في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم حلقة خاصة.. “عبد الله بن مسعود”.. ” من جاهر المشركين بالقرآن”
في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
حلقة خاصة.. “عبد الله بن مسعود”.. ” من جاهر المشركين بالقرآن”
وشهر القرآن ينذر بالرحيل.. نقدم..
حلقة خاصة عن “عبدالله بن مسعود”
أولا.. هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب ويتصل نسبه حتى مضر بن نزار.. وهو الإمام الحبر.. فقيه الأمة ويكنى بأبي عبد الرحمن.. الهذلي المكي المهاجري البدري.. وهو حليف بني زهرة.. وأمه هي أم عبد بنت عبد ود بن سوي من بني زهرة.. ويصفه عبيد الله بن عتبة قال.. كان عبد الله رجلا نحيفا.. قصيرا شديد الأدمة.. وكان من السابقين الأولين.. ومن النجباء العالمين.. شهد بدرا.. وهاجر إلى الحبشة ثم عاد فهاجر إلى المدينة.. كان يوم اليرموك على النفل.. وقد روى أحاديث كثيرة.. وكان معدودا في أذكياء العلماء..
ثانيا.. وفي قصة إسلامه.. قال عبد الله رضي الله عنه.. ( إن أول شيء علمته من أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم.. قدمت مكة مع عمومة لي أو أناس من قومي.. نبتاع منها متاعا.. وكان في بغيتنا شراء عطر.. فأرشدونا على العباس فانتهينا إليه وهو جالس إلى زمزم.. فجلسنا إليه.. فبينا نحن عنده إذ أقبل رجل من باب الصفا.. صلى الله عليه وسلم.. } أبيض.. تعلوه حمرة.. له وفرة جعدة.. إلى أنصاف أذنيه.. أشم.. أقنى.. أذلف.. أدعج العينين.. براق الثنايا.. دقيق المسربة.. شثن الكفين والقدمين.. كث اللحية.. عليه ثوبان أبيضان.. كأنه القمر ليلة البدر{.. يمشي على يمينه غلام حسن الوجه.. مراهق أو محتلم.. تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها.. حتى قصد نحو الحجر فاستلم.. ثم استلم الغلام.. واستلمت المرأة.. ثم طاف بالبيت سبعا.. وهما يطوفان معه.. ثم استقبل الركن فرفع يده وكبر.. وقام ثم ركع.. ثم سجد ثم قام.. فرأينا شيئا أنكرناه لم نكن نعرفه بمكة.. فأقبلنا على العباس.. فقلنا.. يا أبا الفضل.. إن هذا الدين حدث فيكم.. أو أمر لم نكن نعرفه ؟ قال.. أجل والله ما تعرفون هذا.. هذا ابن أخي محمد بن عبد الله.. والغلام علي بن أبي طالب.. والمرأة خديجة بنت خويلد امرأته.. أما والله ما على وجه الأرض أحد نعلمه يعبد الله بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة..
وقال ابن إسحاق.. أسلم ابن مسعود بعد اثنين وعشرين نفسا.. وعن يزيد بن رومان قال.. أسلم عبد الله قبل دخول النبي – صلى الله عليه وسلم – دار الأرقم.. ودخل عبدالله في ركب الإيمان.. وظل يمخر بحار الشرك في قلعة الأصنام.. فكان واحدًا من أولئك السابقين الذين مدحهم الله في قرآنه العظيم.. أحد السابقين الأولين.. أسلم قديمًا.. وهاجر الهجرتين.. وشهد بدرًا والمشاهد بعدها.. ولازم النبي صلى الله عليه وسلم وكان صاحب نعليه).
ثالثا.. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملته للناس حكيمًا.. وكان يعامل الأكابر وزعماء القبائل بلطف وترفق.. وكذلك الصبيان الصغار.. يحدثنا ابن مسعود عن لقائه اللطيف برسول الله صلى الله عليه وسلم.. ” كنت غلامًا يافعًا أرعى غنما لعقبة بن أبي مُعَيط.. فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر فقال.. ” يا غلام هل من لبن؟” قلت.. (نعم ولكني مؤتمن).. قال.. ” فهل من شاة لم ينز عليها الفحل؟”..
فأتيته بشاة.. فمسح ضرعها فنزل لبن فحلبه في إناء فشرب وسقى أبا بكر.. ثم قال للضرع.. ” اقلص”.. فقلص.. قال.. ثم أتيته بعد هذا فقلت.. يا رسول الله علمني من هذا القول.. قال.. فمسح رأسي وقال.. ” يرحمك الله فإنك غليم معلم”.. والمفتاح هنا كلمتين عظيمتين.. الأولى قالها عن نفسه.. (إني مؤتمن).. والثانية كانت من الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال له.. ” إنك غليم معلم”.. ولقد كان لهاتين الكلمتين دور عظيم في حياته.. فأصبح فيما بعد من أعيان علماء الصحابة..
رابعا.. هو أول من جهر بالقرآن الكريم على المشركين.. فبالرغم من أن ابن مسعود كان حليفًا.. ليس له عشيرة تحميه.. ومع أنه كان ضئيل الجسم.. دقيق الساقين.. فإن ذلك لم يحل دون ظهور شجاعته وقوة نفسه.. وله مواقف رائعة في ذلك.. منها ذلك المشهد المثير في مكة.. وإبان الدعوة وشدة وطأة قريش عليها.. فلقد وقف على ملئهم وجهر بالقرآن.. فقرع به أسماعهم المقفلة وقلوبهم المغلَّفة.. فكان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة.. فقد اجتمع يومًا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقالوا.. والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط.. فمن رجل يسمعهموه؟).. فقال عبد الله بن مسعود.. أنا..
- قالوا.. إنا نخشاهم عليك.. إنما نريد رجلاً له عشيرة يمنعونه من القوم إن أرادوه..
- قال.. دعوني فإن الله سيمنعني.. فغدا ابن مسعود حتى أتى المقام في الضحى.. وقريش في أنديتها.. حتى قام عند المقام ثم قرأ.. ( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) رافعا بها صوته ( الرَّحْمَنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ ) ثم استقبلها يقرؤها..
فتأملوه فجعلوا يقولون.. ماذا قال ابن أم عبد؟.. ثم قالوا.. إنه ليتلو بعض ما جاء به محمد.. فقاموا إليه فجعلوا يضربونه في وجهه.. وجعل يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ.. ثم انصرف إلى أصحابه وقد أثروا في وجهه…. انصرف ابن مسعود إلى أصحابه بعد أن قرأ القرآن عند المقام.. فضربته قريش فعاد وقد أثروا في وجهه..
فقالوا له.. هذا الذي خشينا عليك.. فقال.. ما كان أعداء الله أهون عليَّ منهم الآن.. ولئن شئتم لأغادينهم بمثلها.. قالوا.. لا.. حسبك.. قد أسمعتهم ما يكرهون.. وبهذا كان عبد الله بن مسعود أول من جهر بالقرآن بمكة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولا غرو أن هذا العمل الذي قام به عبد الله يعتبر تحديًّا عمليًّا لقريش.. التي ما كانت لتتحمل مثل هذا الموقف.. ويلاحظ جرأة عبد الله عليهم بعد هذه التجربة على الرغم مما أصابه من أذى..
خامسا.. وعن سبقه إلى الإسلام.. قال عبد الله.. لقد رأيتني سادس ستة وما على ظهر الأرض مسلم غيرنا.. وقد تقدم أن سبب إسلامِه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حلَب من غنمه شاة حائلاً فدرَّتْ.. فأسلم..
سادسا.. عن قراءة القرآن.. يقول عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال.. قال لي النبيُّ – صلى الله عليه وسلم -.. “اقرَأْ عليَّ القرآن”.. قلتُ.. أقرأ عليك.. وعليك أنزل؟ قال.. ” إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري”.. - وعن علمه.. كان بن مسعود من رواة الحديث وحفظته.. فقد حدث عنه أبو موسى.. وأبو هريرة.. وابن عباس.. وابن عمر.. وعمران بن حصين.. وجابر.. وأنس.. وأبو أمامة.. في طائفة من الصحابة.. وعلقمة.. والأسود.. ومسروق.. وعبيدة.. وأبو وائلة.. وقيس بن أبي حازم.. وزر بن حبيش.. والربيع.. بن خثيم.. وطارق بن شهاب.. وزيد بن وهب.. وولداه أبو عبيدة وعبد الرحمن.. وأبو الأحوص عوف بن مالك.. وأبو عمرو الشيباني.. وخلق كثير .
- وروى عنه قراءة القرآن أبو عبد الرحمن السلمي.. وعبيد بن نضيلة.. وطائفة من الصحابة.. وعن رواية الحديث فقد اتفقا الشيخان له في الصحيحين على أربعة وستين.. وانفرد له البخاري بإخراج أحد وعشرين حديثا.. ومسلم بإخراج خمسة وثلاثين حديثا.. وله بقي بالمكرر من الحديث ثماني مائة وأربعون حديثا..
- ومن أشهر الأحاديث التي رواها عبد الله بن مسعود.. قال.. دخلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يوعَك وعكًا شديدًا.. فمسستُه بيدي.. فقلت.. يا رسول الله.. إنك لتوعَكُ وعكًا شديدًا.؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.. ” أجل.. إني أوعك كما يوعك رجلان منكم”.. فقلت.. ذلك أن لك أجرين؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.. “أجل”.. ثم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -..
” ما من مسلم يصيبه أذى.. مرض فما سواه.. إلا حط الله له سيئاته.. كما تحط الشجرةُ ورقَها”.. - وعن ابن مسعود.. قال.. إني لمستتر بأستار الكعبة.. إذ جاء ثلاثة نفر.. ثقفي وختناه قرشيان.. كثيرٌ شحمُ بطونهم.. قليلٌ فقهُهم.. فتحدثوا الحديث بينهم.. فقال أحدهم.. أترى الله يسمع ما قلنا؟ وقال الآخر.. إذا رفعنا سمع.. وإذا خفضنا لم يسمع.. وقال الآخر.. إن كان يسمع إذا رفعنا.. فإنه يسمع إذا خفضنا.. فأتيت النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – فذكرت ذلك له.. فأنزل الله.. ﴿ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ ﴾ (فصلت.. 22)..
ثامنا.. عن جهاده.. ففي يوم بدر.. يروي أنسِ بن مالك.. قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -: ” مَن ينظر لنا ما صنع أبو جهل؟”.. فانطلق ابن مسعود.. فوجده قد ضربه ابنا عفراءَ.. حتى برَدَ.. قال: فأخذ بلحيتِه فقال: آنت أبو جهل.؟ فقال: وهل فوق رجل قتلتموه؟ – أو قال: قتَله قومه – وفي رواية قال: فلو غير أكَّارٍ قتلني؟
وفي يوم حنين.. قال ابن مسعود – رضي الله عنه – كنت مع رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – يوم حنينٍ فولى عنه النَّاسُ.. وبقيت معه في ثمانينَ رجلاً من المهاجرين والأنصار.. فكنا على أقدامنا نحوًا من ثمانين قدمًا.. ولم نوَلِّهم الدبرَ.. وهم الذين أنزل الله عليهم السكينة.. قال: ورسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – على بغلتِه.. يمضي قدمًا.. فحادت بغلتُه.. فمال عن السرج فسد نحره.. فقلت: ارتفع رفَعك الله.. قال: ((ناوِلْني كفًّا مِن ترابٍ)).. فناولتُه فضرب به وجوههم.. فامتلأت أعينُهم ترابًا.. قال: ((أين المهاجرون والأنصار؟)).. قلت: هم هنا.. قال: ((اهتِفْ بهم)).. فجاؤوا وسيوفهم في أيمانهم كأنها الشهب.. وولى المشركون أدبارَهم..
رحم الله أبا عبد الرحمن عبد الله بن مسعود
التعليقات مغلقة.