موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم على هامش الحلقة / 638 “عبدالله بن عباس”.. “سيرته في سطور.. خاتمة” –

129

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم على هامش الحلقة / 638 “عبدالله بن عباس”.. “سيرته في سطور.. خاتمة” –

نستكمل عنه هذا المقال الرائع.. للأستاذ/ حمدى شفيق..

روى ابن الأثير.. عن عبد الله بن عباس.. عن رهط من الأنصار.. أنهم قالوا: كنا جلوسا عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ رمي بنجم.. فقال: ” ما كنتم تقولون لمثل هذا إذا رمي؟ ” قالوا: كنا نقول: ولد الليلة رجل عظيم ومات رجل عظيم..
فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته.. ولكن ربنا إذا قضي أمرا سبحه حملة العرش ثم أهل السماء الدنيا الذي يلونهم.. حتى يبلغ التسبيح أهل السماء الدنيا.. ثم يقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش: ماذا قال ربكم؟ فيجيبونهم.. فيستخبر أهل السموات بعضهم بعضا حتى يبلغ الخبر أهل السماء الدنيا ثم تخطف الجن السمع ليلقونه إلى أوليائهم.. فترمى الشياطين بالنجوم “.
أخرجه ابن منده.. وأبو نعيم.

( 5 ) قالوا عن إبن عباس رضي الله عنه..

قال سعد بن أبى وقاص.. رضى الله عنه.. أنه لم ير أكثر علما و لا أعقل و لا أحلم من ابن عباس.

وقد بلغ من إعجاب عمر بن الخطاب.. رضى الله عنه.. بابن عباس أنه كان يجلسه معه.. وهو أمير المؤمنين.. رغم صغر سنه.. وكان يستشيره فى الأمور الصعبة.. و حوله كبار الصحابة من أهل بدر.. كما تقدم.. فضاق بعضهم بهذا فسألوه: لماذا تجلس هذا الفتى الصغير معنا.. و لنا أولاد أكبر منه؟
فرد عليهم الفاروق رضى الله عنهم بطريقة عملية ذكية.. فاستدعى ابن عباس وسألهم جميعا عن تفسير سورة النصر: “اذا جاء نصر الله والفتح” .. فأجاب بعضهم بأنها إخبار من الله بأن المسلمين سوف ينتصرون و يأتيهم الفتح.. وعاد فوجّه عمر السؤال إلى ابن عباس عن ذات السورة.. ليريهم علمه وفهمه..
فأجاب ابن عباس بأن السورة أخبرت بقرب أجل-موت- الرسول صلى الله عليه وسلم.. فابتسم عمر سعيدًا بذكاء و سعة علم الغلام .. وقال: والله ما أعلم عن تفسير هذه السورة إلا ما قال ابن عباس..
وكان أمير المؤمنين يستفتيه – أي يطلب منه الرأى- رغم كثرة علم الفاروق.. ووجود كبار الصحابة معه .. ثم لا يعمل الا برأى ابن عباس.. و لو خالفهم..

ويروى ابن عباس أنه ناقش عدة فتاوى مع خمسمائة من الصحابة – بكل أدب ورفق – وظل يعرض عليهم من الأدلة والحجج ما أقنعهم برأيه.. رغم أن معظمهم فى عمر أبيه.. ولاحظ العباس رضى الله عنه محبة عمر لولده فنصحه قائلًا: يا بنى.. إنى أرى عمر يحبك ويجلسك معه.. فاحفظ عنى ثلاثة أمور: لا يُجَرّبَنّ عليك كذبًا.. و لا تُفْشِيَنّ له سِرًّا.. ولا تَغْتَابَنّ عنده أحدًا.. والنصائح الثلاث أغلى من الذهب.. فلا دوام للصداقة مع الكذب.. أو إفشاء الأسرار.. أو الغيبة أو النميمة..

(6) في جهاده حياته مع الخلفاء الراشدين وبعدهم..

وقد عاش ابن عباس عمرَا طويلًا مُباركًا.. ملأ الأرض خلاله علمًا وفقهًا.فقد تنقّل ما بين مكة و المدينة والطائف..كما شارك فى فتح مصر والشمال الأفريقى.. و كان مع على بن أبى طالب فى الكُوفة.. و هدى الله به ألوف الخوارج.. بعد مناظرات مثيرة أقنعهم فيها ببطلان موقفهم..ثم بعثه علىّ واليًا على البصرة.. فسعد به أهلها عالمًا و حاكمًا عادلًا..و فى عهد معاوية كان ابن عباس جنديًّا فى أول جيش غزا القسطنطينية.. و بذلك طاف مدن الشام أيضًا.. فانتشر علمه و فقهه فى كل بلاد الإسلام..و شملت إنجازاته العلمية تفسير كتاب الله الكريم كُله.. كما روى أكثر من ألف وستمائة حديث من أحاديث النبى.. عليه الصلاة والسلام.. وأفتى فى آلاف المسائل الفقهية.. و تتلمذ على يديه.. و اغترف من بحر علمه ملايين من علماء المسلمين.. جيلا بعد جيل.. رضى الله عنهم أجمعين..

(7) في وفاته رضي الله عنه..

حياة طويلة حافلة بالعلم والعبادة والجهاد.. مات بحر العلم رضى الله عنه.. واحتشد مئات الألوف فى جنازته بمدينة الطائف.وبينما كانوا يضعون الجسد الطاهر فى قبره.. شاهدوا الحاضرون طائرًا أبيض.. لم يُر مثله فى الجمال والبهاء.. يهبط ليدخل قبر الولىّ عالم الأمة.. و يحتضنه فى كفنه.كما تحقّقت كرامة أخرى ثابتة لابن عباس لحظة دفنه.. فقد سمعوا صوتًا.. لا يرون صاحبه.. يتلو قول الله تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ* ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ) سورة الفجر:27-30

.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.