موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. على هامش الحلقة\ 550.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –27…مجدي سالم

168

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم


على هامش الحلقة\ 550.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –27


إثنان وثلاثون.. أقوال السلف الصالح في عمرو بن العاص: عن شبكة “الألوكة”..

  • قَالَ قَبِيصَةُ بنُ جَابِرٍ: صَحِبْتُ عَمْرَو بْنَ العَاصِ.. فَمَا رَأَيْتُ رَجُلاً أَبْيَنَ.. أَوْ أَنْصَعَ رَأْياً.. وَلاَ أَكْرَمَ جَلِيْساً مِنْهُ.. وَلاَ أَشْبَهَ سَرِيْرَةً بِعَلاَنِيَةٍ مِنْهُ. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ180)
  • قَالَ الشَّعْبِيُّ: دُهَاةُ العَرَبِ أَرْبَعَةٌ: مُعَاوِيَة بْنُ أَبِي سُفْيَان.. وَعَمْرٌو بْنُ العَاص.. وَالمُغِيْرَةُ بْنُ شُعْبَة.. وَزِيَادُ بْنُ أبيه.. فَأَمَّا مُعَاوِيَةُ: فَلِلأَنَاةِ وَالحِلْمِ؛ وَأَمَّا عَمْرٌو: فَلِلْمُعْضِلاَتِ؛ وَالمُغِيْرَةُ: لِلمُبَادَهَةِ؛ وَأَمَّا زِيَادٌ: فَلِلصَّغِيْرِ وَالكَبِيْرِ..
  • قَالَ أَبُو عُمَرَ بنُ عَبْدِ البَرِّ: كَانَ عَمْرٌو بنُ العَاصِ.. مِنْ فُرْسَانِ قُرَيْشٍ وَأَبْطَالِهِم فِي الجَاهِلِيَّةِ.. مَذْكُوْراً بِذَلِكَ فِيْهِم. وَكَانَ شَاعِراً.. حَسَنَ الشِّعْرِ.. حُفِظَ عَنْهُ مِنْهُ الكَثِيْرُ فِي مَشَاهِدَ شَتَّى.
  • قال الذهبي (رحمه الله): عَمْرُو بنُ العَاصِ دَاهِيَةُ قُرَيْشٍ.. وَرَجُلُ العَالَمِ.. وَمَنْ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ فِي الفِطْنَةِ.. وَالدَّهَاءِ.. وَالحَزْمِ. (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ3صـ55)
  • قَالَ ابنُ كثير (رحمه الله): كَانَ عَمْرُو بنُ العَاصِ مَعْدُودًا مِنْ دُهَاةِ الْعَرَبِ وَشُجْعَانِهِمْ وَذَوِي آرَائِهِمْ.. وَلَهُ أَمْثَالٌ حَسَنَةٌ وَأَشْعَارٌ جَيِّدَةٌ. (البداية والنهاية لابن كثير جـ8صـ27)

  • ثالث وثلاثون.. قبس من كلام عمرو بن العاص: عن شبكة “الألوكة”.. وغيرها..

  • (1) قَالَ عَمْرُو بْنُ العَاصِ: لَيْسَ العَاقِلُ مَنْ يَعْرِفُ الخَيْرَ مِنَ الشَّرِّ.. وَلَكِنْ هُوَ الَّذِي يَعْرِفُ خَيْرَ الشَّرَّيْنِ. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ186) ..
    (2) قَالَ عَمْرُو بْنُ العَاصِ: عَجَباً لِمَنْ نَزَلَ بِهِ المَوْتُ وَعَقْلُهُ مَعَهُ.. كَيْفَ لاَ يَصِفُهُ؟ فَلَمَّا نَزَلَ بِهِ المَوْتُ.. ذَكَّرَهُ ابْنُهُ بِقَوْلِهِ.. وَقَالَ: صِفْهُ..
    قَالَ: يَا بُنَيَّ! المَوْتُ أَجَلُّ مِنْ أَنْ يُوْصَفَ.. وَلَكِنِّي سَأَصِفُ لَكَ؛ أَجِدُنِي كَأَنَّ جِبَالَ رَضْوَى عَلَى عُنُقِي.. وَكَأَنَّ فِي جَوْفِي الشَّوْكَ.. وَأَجِدُنِي كَأَنَّ نَفَسِي يَخْرُجُ مِنْ إِبْرَةٍ. (الطبقات الكبرى لابن سعد جـ4صـ 260)
    (3) قال عَمْرُو بْنُ العَاصِ: أربعة لا أملّهم أبداً؛ جليسي ما فهم عنّي.. وثوبي ما سترني.. ودابّتي ما حملتني.. وامرأتي ما أحسنت عشرتي. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ183)
    (4) قال عمرو بن العاص لعبد الله ابنه: يا بنيّ.. سلطان عادل خير من مطر وابل.. وأسد حطوم خير من سلطان ظلوم.. وسلطان غشوم ظلوم خير من فتنة تدوم؛ يا بنيّ.. زلّة الرّجل عظم يجبر؛ وزلّة اللّسان لا تبقي ولا تذر. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ184)
    (5) قال عَمْرُو بْنُ العَاصِ لمعاوية بن أبي سفيان: يا أمير المؤمنين.. لا تكوننّ لشيء من أمر رعيّتك أشدّ تعهداً منك لخصاصة الكريم حتى تعمل في سدّها.. ولطغيان اللّئيم حتى تعمل في قمعه؛ واستوحش من الكريم الجائع ومن اللّئيم الشّبعان؛ فإن الكريم يصول إذا جاع.. واللّئيم يصول إذا شبع. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ185)
    (6) قال معاوية لعمرو بن العاص: ما البلاغة؟ قال: من ترك الفضول واقتصر على الإيجاز. قال: فمن أصبر النّاس؟ قال: من كان في رأيه رادّاً لهواه. قال: فمن أسخى النّاس؟ قال: مَن بذل دنياه في صلاح دينه. قال: فمن أشبع النّاس؟ قال: من ردّ جهله بحلمه.. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ185)
    (7) قال عَمْرُو بْنُ العَاصِ ما وضعت عند أحدٍ من الناس سراً فأفشاه فلمته.. أنا كنت به أضيق صدراً حتى استودعته إياه. (تاريخ دمشق لابن عساكر جـ46صـ188)..
    (8 المرء حيث يضع نفسه فإذا أعزها علا أمرها وإذا أذلها ذل وهان قدره..!
    (9) سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن العاص حين ولاه على مصر: – إذا جاءك سارق ماذا تفعل به؟! قال: أقطع يده ! فقال عمر: وأنا إن جاءني جائعٌ قطعتُ يدك ..
    (10) استوحش من الكريم الجائع , ومن اللئيم الشبعان , فإن الكريم يصول إذا جاع , واللئيم يصول إن شبع.
    (11) إنّ سقوط ألف من عليّة القوم، لأخفّ ضرراً من إرتفاع واحد من السفلة..
    (12) من كثر إخوانه، كثر غرماؤه.. ..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..
    الصورة.. دمشق القديمة التي ارتبطت بخالد بن الوليد وعمرو بن العاص

التعليقات مغلقة.