موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة… معاذ بن جبل جامع وحافظ القرآن والمفتي

190

في جهاد الصحابة… معاذ بن جبل.. جامع وحافظ القرآن والمفتي

بقلم/ مجدي سالم

الحلقة الثامنة والأربعون..


ثالثا.. بقية.. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال.. أن معاذ بن جبل رضي الله عنه أراد سفرًا فقال: يا نبي الله.. أوصني. قال: “اعبد الله لا تشرك به شيئًا”.. قال: يا نبي الله زدني.. قال: “إذا أسأت فأحسن”.. قال: يا رسول الله.. زدني. قال: “استقم وليحسن خلقك”..

  • وعن عاصم بن حميد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن خرج معه رسول الله r يوصيه.. ومعاذ بن جبل رضي الله عنه راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته.. فلما فرغ قال: “يا معاذ.. إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا.. ولعلك تمر بمسجدي هذا وقبري”.. فبكى معاذ خشعًا لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ثم التفت فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال: “إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا”.

رابعا.. في علم معاذ بن جبل ومكانته..

  • كانت له عناية شديدة بجمع القرآن الكريم وحفظه.. قال أنس بن مالك: جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ أَرْبَعَةٌ كُلُّهُمْ مِنْ الْأَنْصَارِ.. مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ.. وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ.. وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ.. وَأَبُو زَيْدٍ أحد عمومتي”.. (منقول)
  • وروى عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قوله: ” خُذُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَسَالِمٍ وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ”متفق عليه..
  • وقد أثني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على معاذ.. قال أبو هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “نعم الرجل أبو بكر.. نعم الرجل عمر.. نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح.. نعم الرجل أسيد بن حضير.. نعم الرجل جعفر.. نعم الرجل ثابت بن قيس.. نعم الرجل معاذ بن جبل.. نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح”.
  • كان معاذ بن جبل من قلة ممن سُمح لهم الفتيا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.. فقال سهل بن أبي حثمة: “كان الذين يفتون على عهد رسول الله ثلاثة من المهاجرين: عمر وعثمان وعلي.. وثلاثة من الأنصار: أبي بن كعب ومعاذ وزيد”.
  • كما كان لمعاذ منزلته بين الصحابة.. فعندما خطب عمر بن الخطاب الناس بالجابية.. قال: “من أراد الفقه.. فليأت معاذ بن جبل”.. وقال عبد الله بن مسعود: “إن معاذ بن جبل.. كان أُمة قانتًا لله حنيفا.. ولم يك من المشركين”.. وقد وصفه أبو نعيم في الحلية فقال هو كنز العلماء.. وإمام الفقهاء.. أفضل شباب الأنصار علماً وسخاءً وحياءً.. واتسم بالجمال والوسامة.. وقد نقل الشعبي عن مسروق أنهم كانوا عند الصحابي عبد الله بن مسعود فقال إنَّ معاذاً كان أمة قانتا للَّه.. فظن فروة بن نوفل أنَّ ابن مسعود نسي الآية الكريمة وأخطأ فيها.. فقال ابن مسعود ما نسيت.. وإنما كنا نشبه معاذاً بإبراهيم عليه السلام..
    خامسا.. في زهد أبي عبيدة و معاذ بن جبل..
  • عن مالك الداري أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ أربعمائة دينار فجعلها في صرة فقال للغلام اذهب بها إلى عبيدة بن الجراح ثم تَلَهَّ ساعةً في البيت حتى تنظر ما يصنع.. فذهب الغلام قال: يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك.. قال: وصله الله ورحمه.. ثم قال: تعالي يا جارية اذهبي بهذه السبعة إلى فلان.. وبهذه الخمسة إلى فلان.. وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفذها..
  • فرجع الغلام إلى عمر رضي الله عنه فأخبره فوجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل رضي الله عنه فقال: اذهب بها إلى معاذ بن جبل وتَلَهَّ في البيت ساعة حتى تنظر ما يصنع.. فذهب بها إليه.. قال: يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك.. فقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: رحمه الله ووصله.. تعالي يا جارية اذهبي إلى بيت فلان بكذا.. اذهبي إلى بيت فلان بكذا.. فاطلعت امرأته فقالت: ونحن والله مساكين فأعطنا.. ولم يبق في الخرقة إلا ديناران فدفع بهما إليها..
    فرجع الغلام إلى عمر فأخبره بذلك فقال: إنهم إخوة بعضهم من بعض..
    سادسا.. في ورع معاذ بن جبل..
  • عن يحيى بن سعيد قال: كانت تحت معاذ بن جبل رضي الله عنه امرأتان فإذا كان عند إحداهما لم يشرب في بيت الأخرى الماء.. وعنه أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كانت له امرأتان فإذا كان يوم إحداهما لم يتوضأ في بيت الأخرى.. ثم توفيتا في السقم الذي لحق بالشام والناس في شغل فدفنتا في حفرة.. فأسهم بينهما أيتهما تقدم في القبر.. .. أراكم إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.