موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

قهوة المساء : التقوى بقلم الأستاذ داوود الاسطل

385

قهوة المساء : التقوى بقلم الأستاذ داوود الاسطل


التقوى ، تعني الوقاية ، وخير تقوى هي تقوى الله سبحانه وتعالى .
ما أجمل الخطاب الإلهي الموجه للناس كافة ، مؤمنهم وكافرهم ، بَرَّهم وفاجرهم في قوله تعالى ” يا أيها الناس ” ، وكأنه يخاطب أفئدتنا وعقولنا خطاباً حكيماً يهدف إلى صلاح العباد أينما كانوا ومَنْ كانوا .

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) النساء 1

إذن فالدعوة لجميع الخلق وليست مختصة بالمؤمنين ، لما في ذلك من صلاح للبشرية جمعاء ، فالتقوى اذن تعني تجنب الشبهات ، والابتعاد عن الأخطاء ، والتصرف بمقتضى المصلحة العامة ، وامتثال القوانين الضابطة لتصرفات الناس في مجتمعاتهم المختلفة ومعتقداتهم المختلفة .
ليس ذلك فحسب فقط بل وضع الله سبحانه ضوابط ومعايير للتقوى وارتباطات حسية ومعنوية وبيَّن أثارها الايجابية من حيث المرتكزات التالية :

أولا : أن الله خلق الناس جميعا من نفس واحدة وأنهم جميعاً متساوون في الحقوق والواجبات ، فمن عمل بهذا الميزان كان من المتقين لعواقب التفريق بين الناس حسب دينهم أو لونهم أو عرقهم ، أو الطبقة التي ينتمون لها في المجتمع .

ثانيا : أن الله ساوى بين الذكر والأنثى ، اذ خلق الأنثى من نفس الرجل ، حتى تكون مكملة له ، وكأنها انتزعت منه انتزاعا ، فإن أعرض عنها انتقص وان أكرمها اكتمل ،
ومن لم يفهم ذلك يعش أبد الدهر تائها في ضنك غبائه .

ثالثا : الأصل في التكاثر هو التقوى وليس العربدة ، ومن هنا كانت الضوابط لتربية الأبناء والاهتمام بهم ليصبحوا رجالا ونساءً أقوياء ينتفع بهم الوطن وتحكمهم ضوابط الاخلاق ويعرفون حدود ارتباطهم وعلاقاتهم بعضهم ببعض .

رابعا : التقوى تعني حسن التعامل وكل بني آدم إخوة ، وبالتالي فكلهم أرحام بعض ، تبدأ بصلة الدم والنسب وتنتهي ببداية أصل الخلق ، فبالتقوى تُكَّرم وترتقي
( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) ،
وكذلك وجب عليك النصح والارشاد والتوعية والتحذير لكل البشرية ، فمن أراد الله له الهداية اهتدى ومن أراد له غير ذلك فأمره الى بارئه ،( ما عليك هداهم ) ، ( الله يهدي من يشاء ) .

خامساً : الرقابة الحقيقية هي رقابتك لنفسك ، لأن الله وحده هو رقيب نفسك ، فتقواك تتمثل بين الناس بمعاملاتك وانضباطك ، وما بينك وبين ربك فهو عليه رقيب وانت مختار ، فاختر لنفسك بأيِّ منزلٍ تُنزِلُ راحلتك .


فلسطين – غزة
3/9/2021

قهوة المساء : التقوى بقلم الأستاذ داوود الاسطل

التعليقات مغلقة.