موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

قهوة المساء : قواعد السيطرة ( 8 ) بقلم الأستاذ داوود الاسطل

335

قهوة المساء : قواعد السيطرة ( 8 ) بقلم الأستاذ داوود الاسطل

القاعدة الثامنة : الاستدراج

الاستدراج يعني التحايل بتأني .
يعتقد الكثيرون أن الحسم والفعالية تكون في الشدة والحزم ، ولكن أنجع الافعال هي ضبط النفس والتحكم والابتعاد عن التباهي ، وذلك يستوجب استدراجا للفئات المستهدفة ، ولكي يبدو حقيقيا يجب المبادرة ،فالمبادرة الشخصية تعتبر أداة قوية للإستدراج ، إذ أن المجتمع يحب الاتِّباع بالأسوة او القدوة ، فالمبادرة هي المدخل الرئيسي للسيطرة الحقيقية .

قال تعالى :
( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الاحزاب 21


والأصل في الاستدراج هو التأثير الخفي على الشخص المستهدف ، فإن كان خفياً سُمي استدراجا ، وإن كان جهريا سمي تفاوضا ، والهدف في الحالتين السيطرة وتوجيه الناس لفعل ما يريد المستدرِج .

وكثيرا ما يستخدم هذا الاسلوب او اللفظ في الإسقاط المخابراتي ، او الأعمال العدوانية او الإطاحة بضحية ما لفعل معين او التستر على فعل آخر .
وايضا من الاستدراج القرارات المتتالية ، التي يتبع بعضها بعضا ، فإذا ما قبل الناس بالقرار الأول وهدأت ثورتهم وتعودوا عليه ، جاء القرار الذي يليه وهو أشد وقعا من الأول وهكذا ، انه اسلوب قيادة سحري اذ يعتمد التخدير البطيء للعقول او التعامل مع ردات الفعل درجة درجة .
ويستخدم الاستدراج كمصطلح للصيادين ، اذ انهم يستدرجون صيدهم بالحيل المختلفة حتى يوقعونها في شباكهم ويحققون مرادهم بوجبة شهية أو ثراء .

وكذلك في المصطلحات العسكرية ، اذ ان القادة يعملون على استدراج أعدائهم بالحيل والكمائن والفخاخ المختلفة .

وكذلك يستخدم الاستدراج في الحب والعلاقات الحميمية ، وان كان غير ذلك يعتبر اغتصابا ، فالحب والعلاقات الحميمية تحتاج الى مقدمات وتفاصيل طويلة .
قال امير الشعراء :
ان رأتني تميل عني كأن لم
تك بيني وبينها أشياء
نظرة فابتسامة فسلام
فكلام فموعد فلقاء

والمتسلقون يرون في المناصب صيدا ثمينا ، يلهثون خلف صيدهم ، ويتحايلون ويتمايلون حتى يحققوا اهدافهم ويتسلقوا جدران الوطن فيسلبوا الناس أشياءهم ، ويتنكرون لحقوقهم ويتمادون في الغي اكثر واكثر حتى عاد الوضع لا يطاق ،

قال تعالى :
( اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) الحديد 20


اذن الاستدراج هو السيطرة الخفية المتحكمة بمقاليد الأمور ايجابا او سلبا .

فلسطين – غزة
12/12/2021

التعليقات مغلقة.