تغير المعنى بتغيُّر الوزن الصرفي “لغة حكيمة “
بقلم د.وجيهة السطل
ما أعظم البحر الذي تمثله لغتنا ، وما أروع تنويعات أهل اللغة العربية ، لإغنائها بمفردات متخصصة ،عن معانٍ بالغة الدقة.لغة شَرَّفَها الله -تعالى- بنزول القرآن الكريم بها ، لن ينضَب مَعينُها، ولن تنفد روائعها. لغة ساحرة ، لن تنفد لآلئها، ولن يتعب الغواصات.
محطة لغويةٌ جميلة جديدة أتوقف عندها.
كيف تميِّزُ اللغة العربيةصرفيًّا بين دلالات الألفاظ المتحدة بالجذر اللغوي ؟
يتحقق ذلك بطرق شتى:
باختلاف الباب الصرفي الذي يُحمَل عليه الفعل الثلاثي .
أو باختلاف حروف المزيد عليه .
أو باختلاف الجموع عند اختلاف الدلالة .
أو بتغير المصدر بتغير الدلالة .
أو بتغيير حركة الوزن الصرفي، لحروف الكلمة بتغيُّر الدلالة .
.
١- التمييز بالمصدر :
أ- فعل (رأى) له ثلاثة مصادر تختلف باختلاف المعنى المقصود ،
فرأى بمعنى أبصر بعينيه مصدره رؤية . وقد يكون الإبصار بالبصيرة ، بعد نظر وتوقعات غير مألوفة ، كقولنا رؤية فنية في قصيدة مثلًا ، أو رؤية سياسية لمسرحية ما .
ورأى بمعنى أدار الموضوع في ذهنه وحكم له أو عليه مصدره رأيًا ،
ورأى في منامه أي حَلَم مصدره رؤيا.
ب- الشكوى أمام القضاء دعوى .بالألف المقصورة .
والرجاء من الله تعالى دعاء .
وتوجيه طلب الزيارة لمعرض أوفرح أو مناسبة دعوة..
الفعل فيها كلها واحد (دعا) . وميزت اللغة بين المعاني بتغيير وزن المصدر .دعا يدعو دعاءً ودعوى ودعوةً
٢-التمييز بالجمع :
في بعض أسماء الذات التي تستخدم على سبيل الكناية لمعنى مجازي يختلف عما وضعت له لغة .
أ- مثل : اليد وتعني الجارحة التي خلقها الله في الجسم ، وهما يدان ، وجمعها أيدٍ ( الأيدي) .
واليد تعني المعروف على سبيل المجاز المرسل وجمعها أيادٍ ( الأيادي)
ب- ومن ذلك الجواد الحصان وجمعها جِياد ، والجواد بمعنى الكريم وجمعها أجواد.
ج- وعين لهامعان عدة منها:
عين الباصرة جمعها أعين وعيون.
وعين (الرجل المشهور في قومه) جمعها أعيان
٣- التمييز بتغيير الباب الصرفي للفعل :
في اللغة طال في بابين طال يطول فتح فضم . وطال يطال فتح ففتح .
وميزت العربية بذلك بين دلالتي الطول المادي للأول ،والطول المعنوي للثاني .
فمثلا نقول: طال النهار. طال الغياب.طال العود. وكلها مضارع الفعل يطول .
وهذه دلالات مادية محسوسة أو ملموسة.
ونقول :طالت سمعته الآفاق .تطال
وطال بفكره مصافَّ العلماء.
ولا يطال مجد بلادي وشعبها أحد.
وهذه دلالات معنوية تدرك بالعقل في الطول.
٤- التغيير بدلالة حروف الزيادة .
بين المجرد والمزيد انقلب المعنى إلى النقيض
أ-شرى: وتعني باع . نقيض اشترى .
ب- ابتاع وتعني اشترى .نقيض باع .
ج- قسط ظلم ، نقيض أقسط عدل .
٥- بتغيير ضبط حروف الكلمة فيما يسمى بالمثلثات اللغوية .
أ- البَرّ: اليابسة . والبُرّ: القمح .والبِرّ: الإحسان.
ب- القُطْر: مصطلح رياضي هندسي في الأشكال الهندسية المغلقة .قُطر الدائرة .وقٌطر المثلث . وقٌطر المستطيل .
والقَطر :المطر .
والقِطر : النحاس المنصهر .
التعليقات مغلقة.