لغة حكيمة..بقلم د.وجيهة السطل
لغة حكيمة..
بقلم د.وجيهة السطل
تغير المعنى بتغيُّر الوزن الصرفي .
ما أعظم البحر الذي تمثله لغتنا ، وما أروع تنويعات أهل اللغة العربية ، لإغنائها بمفردات متخصصة ،عن معانٍ بالغة الدقة .
لغة شَرَّفَها الله تعالى بنزول القرأن الكريم بها ، لن ينضَب مَعينُها، ولن تنفد روائعها.
محطة لغويةٌ جميلة أتوقف عندها.
كيف تميِّزُ اللغة العربيةصرفيًّا بين دلالات الألفاظ المتحدة بالجذر اللغوي ؟
قد يكون ذلك ، باختلاف الباب الصرفي الذي يُحمَل عليه الفعل الثلاثي ، أو بحروف المزيد عليه .أو باختلاف الجموع عند اختلاف الدلالة ، أو بتغير المصدر بتغير الدلالة .أو بتغيير حركة حروف الكلمة بتغيُّر الدلالة .
وهذا باب لغوي واسع أفتحه لمحبي اللغة العربية .ليطلعوا على روائعها .
وأبدأ بنفسي ،وأس.
١- التمييز بالمصدر :
أ- فعل (رأى) له ثلاثة مصادر تختلف باختلاف المعنى المقصود ،
- فرأى بمعنى أبصر بعينيه مصدره رؤية . وقد يكون الإبصار بالبصيرة ، بعد نظر وتوقعات غير مألوفة ، كقولنا رؤية فنية في قصيدة مثلًا ، أو رؤية سياسية لمسرحية ما .
- ورأى بمعنى أدار الموضوع في ذهنه وحكم له او عليه مصدره رأيًا ،
- ورأى في منامه أي حَلَم مصدره رؤيا.
ب- الشكوى أمام القضاء دعوى .بالألف المقصورة . والرجاء من الله تعالى دعاء . وتوجيه طلب الزيارة لمعرض أوفرح أو مناسبة دعوة . والفعل فيها كلها دعا . وميزت اللغة بين المعاني بتغيير وزن المصدر .دعا يدعو دعاءً ودعوى ودعوةً
٢-التمييز بالجمع :
في بعض أسماء الذات التي تستخدم على سبيل الكناية لمعنى مجازي يختلف عما وضعت له لغة . أ- مثل : اليد وتعني الجارحة التي خلقها الله في الجسم ، وهما يدان ، وجمعها أيدٍ ( الأيدي) . - واليد تعني المعروف على سبيل المجاز المرسل وجمعها أيادٍ ( الأيادي)
ب- ومن ذلك الجواد الحصان وجمعها جِياد ، والجواد بمعنى الكريم وجمعها أجواد.
٣- التمييز بتغيير الباب الصرفي للفعل :
في اللغة طال في بابين طال يطول فتح فضم . وطال يطال فتح ففتح .
وميزت العربية بذلك بين دلالتي الطول المادي للأول ،والطول المعنوي للثاني .
فمثلا نقول: طال النهار يطول . طال الغياب . طال العود .
ونقول :طالت سمعته الآفاق .تطال
وطال بفكره مصاف العلماء. ولا يطال مجد بلادي وشعبها أحد.
٤- التغيير بدلالة حروف الزيادة .
بين المجرد والمزيد انقلب المعنى إلى النقيض
أ-شرى: وتعني باع . نقيض اشترى .
ب- ابتاع وتعني اشترى .نقيض باع .
ج- قسط ظلم ، نقيض أقسط عدل .
. ٥- بتغيير ضبط حروف الكلمة فيما يسمى بالمثلثات اللغوية .
أ- البَرّ: اليابسة . والبُرّ: القمح .والبِرّ: الإحسان.
ب- القُطْر: مصطلح رياضي هندسي في الأشكال الهندسية المغلقة .قُطر الدائرة .وقٌطر المثلث . وقٌطر المستطيل .
والقَطر :المطر .
والقِطر : النحاس المنصهر .
التعليقات مغلقة.