موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

متى يكون المنصوب بعد فعل ” زاد ” تمييز ملحوظ ومتى يعرب مفعولًا به د.وجيهة السطل

341

متى يكون المنصوب بعد فعل ” زاد ” تمييز ملحوظ ومتى يعرب مفعولًا به د.وجيهة السطل


– من المعلوم أن تعريف الفاعل هو:
أ- مادل على من فعل الفعل وقام به مثل: (كتب الطالب الدرس)
فالفاعل الطالب، هو من قام بفعل الكتابة ، .ويسمى الفاعل الحقيقي .
ب- أو من اتصف بالفعل مثل:
(انكسر الزجاج) فالفاعل الزجاج اتصف بالكسر، وليس هو فاعل الكسر.ولذا يسمى الفاعل النحوي .
ولنعد إلى المنصوب بعد فعل زاد .
١- إذا كان الفاعل بعد (زاد) هو الفاعل الحقيقي ؛ فالفعل متعدٍّ لمفعولين .. نحوقوله تعالى :
{قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}البقرة:٢٤٧
ونحو قولنا : ( زادك الله علمًا)

  • زاد: (في الموضعين) فعل ماض بمعنى (أعطى بزيادة)، متعدٍّ لمفعولين .
  • الله: ( في الموضعين ) لفظ الجلالة ،وهو الفاعل -سبحانه وتعالى- الذي أعطى بكرمه فزاد .
  • الهاء في الآية القرآنية الكريمة ، والكاف في الجملة ، ضميران متصلان في محل نصب مفعول به أول . ، ولا يستغني عنه فعل زاد .
  • بسطةً ، علمًا: مفعول به ثانٍ، ولا يستغني عنهما فعل زاد ،ليتم معنى الجملة ..
    ٢-وإذا كان الفاعل بعد (زاد) يدل على من اتصف بالفعل، وليس من فعل الفعل أو قام به،فلا يأتي بعده مفعول به. بل يكون الفعل لازمًا مثل:
    (زاد المطر)
  • زاد: فعل ماض (اكتفى بالفاعل) فعل لازم.
  • المطر: فاعل (اتصف بالزيادة وليس هو الذي فعل الزيادة).
    ومبهمًا يحتاج إلى تمييز ،يحدد نوع الزيادة .، ويوضحها .
    مثل: (زاد المطر هطولًا)
  • هطولًا: تمييز محوّل عن الفاعل، وليس مفعولًا به .
    والأصل: (زادَ هُطُولُ المطرِ) زاد: فعل، هطولُ: فاعل، المطرِ: مضاف إليه.
    ومثلها : – زاد الجو برودةً
    أسعد الله أوقاتكم .وللجميع تحياتي


أ- مادل على من فعل الفعل وقام به مثل: (كتب الطالب الدرس)
فالفاعل الطالب، هو من قام بفعل الكتابة ، .ويسمى الفاعل الحقيقي .
ب- أو من اتصف بالفعل مثل:
(انكسر الزجاج) فالفاعل الزجاج اتصف بالكسر، وليس هو فاعل الكسر.ولذا يسمى الفاعل النحوي .
ولنعد إلى المنصوب بعد فعل زاد .
١- إذا كان الفاعل بعد (زاد) هو الفاعل الحقيقي ؛ فالفعل متعدٍّ لمفعولين .. نحوقوله تعالى :
{قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}البقرة:٢٤٧
ونحو قولنا : ( زادك الله علمًا)

  • زاد: (في الموضعين) فعل ماض بمعنى (أعطى بزيادة)، متعدٍّ لمفعولين .
  • الله: ( في الموضعين ) لفظ الجلالة ،وهو الفاعل -سبحانه وتعالى- الذي أعطى بكرمه فزاد .
  • الهاء في الآية القرآنية الكريمة ، والكاف في الجملة ، ضميران متصلان في محل نصب مفعول به أول . ، ولا يستغني عنه فعل زاد .
  • بسطةً ، علمًا: مفعول به ثانٍ، ولا يستغني عنهما فعل زاد ،ليتم معنى الجملة ..
    ٢-وإذا كان الفاعل بعد (زاد) يدل على من اتصف بالفعل، وليس من فعل الفعل أو قام به،فلا يأتي بعده مفعول به. بل يكون الفعل لازمًا مثل:
    (زاد المطر)
  • زاد: فعل ماض (اكتفى بالفاعل) فعل لازم.
  • المطر: فاعل (اتصف بالزيادة وليس هو الذي فعل الزيادة).
    ومبهمًا يحتاج إلى تمييز ،يحدد نوع الزيادة .، ويوضحها .
    مثل: (زاد المطر هطولًا)
  • هطولًا: تمييز محوّل عن الفاعل، وليس مفعولًا به .
    والأصل: (زادَ هُطُولُ المطرِ) زاد: فعل، هطولُ: فاعل، المطرِ: مضاف إليه.
    ومثلها : – زاد الجو برودةً
    أسعد الله أوقاتكم .وللجميع تحياتي

التعليقات مغلقة.