موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

من حديث الإعلال والإبدال د.وجيهة السطل

229

من حديث الإعلال والإبدال
د.وجيهة السطل

أولًا – الإعلال بالحذف:

يحذف حرف العلة فى ثلاثة مواضع:

أولًا – لالتقاء الساكنين :

أ- أن يكون فعل أمر من الأجوف الثلاثي: (قام وخاف وباع ) قُمْ وخَفْ وبِعْ. أو من المزيد على الثلاثي بالهمزة.(أعاد- أجاب)أعِد أجِب. وحركة الفاء في فعل الأمر من الثلاثي والمزيد بالهمزة تدل على الحرف المحذوف.

ب-أمر المزيد بحرفين وثلاثة

ا:(اعتاد- انقاد- استعاد)>> ( اِعتَدْ اِنْقَدْ-اِستَعِدْ)
وتدل حركة ماقبل الآخر،
على نوع حرف العلة المحذوف ويعرف أيضًا من مضارع الفعل..
ج- أن يكون الفعل ماضيًا أجوف،
في ثلاثي مجرد أو مزيد مسندٍ إلى ضمائر الرفع المتصلة التي تبني الماضي على السكون (نا الفاعلين وتاء الفاعل المتحركة ونون النسوة) نحو : قُمْت-قُمْنا-قُمْن
ومثله مع باقي الضمائر:
-أعدْتُ -اِعتَدْتُ-انحزْتُ- استفدْتُ-)
وهنا تحذف العلة وهي عين الفعل أيضًا لالتقاء ساكنين :سكون عين الفعل ،وسكون لام الفعل بحركة البناء.

ثانيًا:
أن يكون الفعل مثالًا واويًّا ( مبنياً للمعلوم ) من باب فعَل- يفعِل المكسور العين . فتحذف الفاء من المضارع والأمر.

  • فالحذف في المضارع نحو : يقِف ويزِن ويصِف .
    والأصل : يَوْقِف ويَوْزِن ويَوْصِف وعللوا هذا الحذف صوتيًّا، فى المضارع ( المبدوء بياء المضارعة يَوقِف- يَوصِف- يَوزِن)
    للتخلص من وقوع الواو الساكنة بين الياء المفتوحة والكسرة ، وكما يقولون : وقوع الواو بين عدوتيها الفتح والكسر!! .
    وحملوا سائر المضارع على (يقِف) فقالوا : أقِف، ونقِف، وتقِف . فحذفوا الواو وإن لم تقع بين ياء وكسرة لئلا تختلف بنية المضارع ،وليجري تصريفه على طريقة واحدة .
  • والحذف في الأمر نحو : قِف وزِنْ وصِفْ . بحذف فاء الكلمة وهي ( الواو) تخفيفًا بدلًا من ( اِوقف- اِوْزِن- اِوصف) .
  • وأجازوا ذلك الحذط في المصدر في بعض أفعال المثال الواوي على السماع صيغة ثانية ، تُحذف فاؤه ويُعوّض عنها بالتاء المربوطة فقالوا : وعد يعِد وعْدًا وعِدَة .وكذلك :
    وزن يزِن وزنًا وزِنَة ، ووصف يصِف وصفًا وصفة. وكذا : وسنٌ وسِنة. وسمٌ وسِمة ،وصلٌ وصِلة.وعظٌ وعِدة وكثر السماع في بعضها بالحذف فقط نحو هِبة. وامتنع الحذف في بعضها نحو: وقف فلم يسمع قِفة ،وورد فلم يسمع رِدة. ووهنَ وهَنًا ولم يسمع هِنة.
  • ويمتنع حذف حرف العلة:
    أ- إذا كان الفعل مبنيًّا للمجهول؛
    لتوافق ضمة أول المبني للمجهول مع الواو وانسيابهما معًا بسلاسة وموسيقيَّة ، نحو : يُوعَد ويُوزَن ويُوصَف ويُوقَف.تماشيًا مع غاية الموسيقية في اللغة العربية.

ب- في مضارع المثال الواوي المزيدًا بالهمزة نحو : أورق وأوعد وأوجز .
فنقول : يُورق ويُوعد ويُوجز. للسبب الموسيقي نفسه. .

ج- إذا كان الفعل مثالًا واويًّا مفتوح العين فى المضارع نحو : وجِل يَوْجَل لعدم وجود ما يقتضي الحذف، وذلك لخفة الفتحة، وتناغمها مع فتحة ياء المضارعة.ووقوع الواو الساكنة بين فتحتين .
وفي قوله تعالى :{ لم يلِد ولم يُولَد ) :حذفت الواو من ( يلد) لوقوعها بين فتحةوكسرة.(يَوْلِد). وثبتت فى ( يُولد ) لتناغمها مع ضمة ياء المضارعة في البناء للمجهول.

ثالثًا: حذف آخر الفعل المعتل الآخر.

  • فى الأمر نحو : اُدعُ واِخشَ واِقضِ .
  • والمضارع المجزوم نحو : لم يدعُ ولم يخشَ ولم يقضِ . والحذف في المضارع علامةإعراب ،للنيابة عن السكون علامة الجزم . والأمر يبنى على مايجزم به مضارعه ، لذا فحكم الحذف سارٍفيه..

تحياتي للجميع
وللحديث بقية إن شاء الله
وكان في العمر بقية .

التعليقات مغلقة.