ياسمين العابد” خنساء العصر ” بقلم الناقد كريم وهاب عبيد العيدان
تباهت العرب في الجاهلية بالشاعرة الخنساء التي خلدت اخوتها الذين قتلوا في الحروب انذاك , والتي قدمت لنا صورا في غاية الحيوية ,وفي غاية التجسيد البطولي والانساني , لتبقى قصائدها نوارس تغرد في ذاكرة الزمن وفي اشرعة السفر على امواج البحار الهادرة ,واليوم يحق لنا ان نتباهى بياسمين العابد الشاعرة الفلسطينية التي قدمت لنا قصائد رقيقة متدفقة بتحشيد كبير من الالم واللوعة وعاطفة الامومة المشبوبة وهي تناغي طفلها الذي خطفه الموت ..
ولدي صغيري نبضُ قلبي مهجتي
الآن أضحى في الجنائنِ نورسا
نثروا الترابَ على فؤاديَ كبَّروا
ما نفع عيشٍ إذْ هجرتَ الأنفسا؟
كبدي يئنُ فمن يداوي جرحه
أقتاتُ صبريَ. ليتَ همِّي يُنتسى
الشاعرة تنطلق من الحس العاطفي المتوثب والمتوهج في الشطر الاول من البيت الاول حيث تقول ولدي , صغيري , نبض قلبي , مهجتي , فهي تاتي من العنوان الاكبر وهو الارتباط الاسري , العضوي , ثم الى الحالة العمرية لتتوثب النبضات والاعصار الوجداني , لتتدارك بعد هذا النزيف الروحي حالة الاحتراق النفسي وتتدارك مأزق الخروج عن عدم الرضا بالقدر الالهي المحدق بالجميع لتضعنا في التصور العقلاني – الايماني البحث عندما تقدح في ذاكرتنا الجنة والولدان ونوارس الجنة والحياة الخالدة الناعمة . والاجمل المؤلم هو ان الشاعرة تراقب نثر التراب على فلذة القلب حيث ترسم لنا مشهدا في غاية التجسيد النفسي عندما تعتبر التراب يدفن القلب بكل عناوينه ورمزيته حيث يتساقط ذلك الهم الارضي على فؤادها ليغمر الاسى والظلام تلك البقعة الحيوية في خارطة حياتنا البشرية ثم تتطور هذه الحالة الفردية بايقاعها الحزين لتستقطب العقل الجمعي مشفوعا بقاعدة انسانية تصفوية تستدرج الفلسفة التصويرية لتؤكد عدم الانتفاع بالعيش اذا حصل الانفكاك بين الانا والنفس , هذا التفرد في الانغماس الحزني يضعنا في البيت التالي في ترصد للواقع الناتج حيث الكبد يصاحبه الانين ولكن استحالة المداواة او العلاج , لتقدم لنا في زحمة الالم وفقدان الامل بالعلاج رؤية شاعرية انتزاعية جديدة تتمثل في انها باتت تقتات على غذاء الصبر فيما تتماوج حالة التمني التي تحاول من خلالها الهروب المستحيل او الصعب الى عالم النسيان لان النسيان هو عالم تخلية الهموم والهروب الى ماوراء الذاكرة .هذه الابيات هي اختزال لحالة الفقدان العاطفي خصوصا مع طفل رضيع كان في عالم الحبل السري لينتقل الى عالم البرزخ او ماوراء البرزخ .
التعليقات مغلقة.