موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة السابعة والسبعون “ابو سلمة عبد الله بن عبد الأسد ” … مجدى سالم

514

في جهاد الصحابة..الحلقة السابعة والسبعون.. أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد.. (1)

بقلم مجدى سالم


أولا.. مقدمة.. روي ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..” أن أول من يأخذ كتابه بيمينه أبو سلمة بن عبد الأسد.. وأول من يأخذ كتابه بشماله أخوه سفيان بن عبد الأسد”..

  • هو “أبو سلمة”.. وقد اشتهر بكنيته أكثر من اسمه.. هو عبد الله بن عبد الأسد المخزومي القرشي من السابقين إلى الإسلام.. وابن برة بنت عبد المطلب عمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو أخوه من الرضاعة..
  • وقال ابن حجر في الإصابة أنه كان اسمه عبد مناف.. فغيره النبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله..
  • إذن فهو قرشي من السابقين إلى الإسلام..حيث أسلم مع عبيدة بن الحارث والأرقم بن أبي الأرقم وعثمان بن مظعون قبل أن يدخل النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبي الأرقم.. وقيل أن أبا سلمة أسلم بعد عشرة أنْفُس..
  • تزوج أبو سلمة قريبته أم سلمة هند بنت أبي أمية.. ووالدها أبو أمية اسمه حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم.. وكان كذلك زوجاً لعاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وكان والد أم سلمة سرياً في قومه مشهوراً بالكرم.. يقال له زادُ الراكب لأنه كان يُطعم من صحبه في سفره ويمونهم.. وهو الذي أشار على قريش عندما اختلفوا على وضع الحجر الأسود أن يجعلوا بينهم أول من يدخل من باب الحرم.. فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رأوه.. قالوا: هذا الأمين رضينا به.. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من وضع الحجر الأسود بيده في مكانه قبل بعثته.. بعد أن حمله رؤوس القبائل في رداء.. كل من طرف..
  • ولعبد الله- أبي سلمة- من الولد سَلَمَة وعمر وزينب ودرة من زوجته أم سلمة..
    ثانيا.. في هجرته.. هو أول من هاجر للمدينة المنورة.. وكان هاجر مع زوجته أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية إلى الحبشة الهجرة الأولى.. وعاد منها مع عثمان بن مظعون بعدما بلغه إسلام قريش.. فأجاره خاله أبو طالب بن عبد المطلب.. ثم عاد فهاجر الهجرة الثانية إلى الحبشة.. ثم عاد وهاجر إلى المدينة.. وكانوا من أوائل من هاجر من المسلمين إليها.. ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إليها صحبه أبو سلمة.. ثم آخى بينه وبين سعد بن خيثمة..
  • ثالثا.. في جهاده.. شهد أبو سلمة غزوة بدر مع النبي صلى الله عليه وسلم.. كما شهد غزوة أحد في شوال سنة 3 هـ والتي أصيب فيها بجرح غائر في عضده.. وراح يداويه شهرًا بعد العودة إلى المدينة المنورة..
  • ثم أرسل له النبي صلى الله عليه وسلم فعقد له لواءً جمع فيه سرية من مائة وخمسون رجلا من المهاجرين والأنصار للإغارة على بني أسد.. وقال له صلى الله عليه وسلم.. “سر حتى ترد أرض بني أسد.. فأغِرْ عليهم قبل أن تلاقى عليك جموعُهم”..
    وكان سبب هذه السرية أن رسول الله بلغه أن أن طليحة وسلمة ابني خويلد قد سارا في قومهما ومن أطاعهما للهجوم على المدينة المنورة.. وقالوا:
  • نسير إلى محمد في عقر داره.. ونصيب من أطرافه فإن لهم سَرْحاً يرعى جوانب المدينة…. قالوا..
  • نخرج على متون الخيل.. فقد أربعنا خيلنا ونخرج على الجائب.. فإن أصبنا نهبا لم نُدرَك.. وإن لاقينا جمعهم كنا قد أخذنا للحرب عدتها.. معنا خيل ولا خيل معهم.. ومعنا ركائب أمثال الخيل..
  • والقوم منكوبون قد أوقعت بهم قريش حديثا.. فهم لا يستبلون دهرا ولا يثوب لهم جمع..
    فخرج أبو سلمة في أصحابه فأغذوا السير.. وتنكب بهم عن سنن الطريق وعارض الطريق.. وسار بهم ليلا ونهارا فسبقوا الأخبار.. وانتهوا إلى أول ماء من مياه بني أسد يدعى قَطَن.. كانوا مجتمعين عليه ويبعد حوالي ثلاثمائة كيلومتر شرقاً عن المدينة المنورة.. فوجدا سرحاً للمتآمرين فأغاروا عليه فضموه وأخذوا رعاء لهم مماليك ثلاثة وأُفلِت سائرهم.. فجاءوا جمعَهم فخبروهم الخبر.. وحذروهم جمع أبي سلمة وكثَّروه عندهم.. فتفرق الجمع في كل وجه.. وورد أبو سلمة الماء فوجد الجمع قد تفرق.. فعسكر وفرق أصحابه فجعلهم ثلاث فرق.. فرقة أقامت معه وفرقتان أغارتا في ناحيتين شتى.. وأوعز إليهما ألا يمعنوا في طلب.. وألا يبيتوا إلا عنده إن هم سلموا.. وأمرهم ألا يفترقوا.. واستعمل على كل فرقة عاملا منهم.. فعادوا إليه جميعاً سالمين غانمين.. وعاد السرية ظافرة منتصرة وقد كسرت شوكة عدو الله ورسوله..
  • ثم رجع إلى المدينة.. فانتقض عليه جرحه من جديد.. وتوفي من أثر الجرح في جمادى الآخرة سنة 4 هجرية.. رضي الله عن عبد الله “أبوسلمة”..
    .. ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.