موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

مهارات القيادة الفعالة … بقلم محمد عبد الجليل على تقي الدين

170

مهارات القيادة الفعالة …

بقلم محمد عبد الجليل على تقي الدين

القيادة :

هي فن توجيه الأتباع نحو الهدف ولابد للقائد من توفر مجموعة المهارات والتي نختصرها في العشر نقاط التالية:


أولاً التأثير: لابد للقائد من أتباع يستطيع التأثير فيهم وتوجيههم نحو الهدف فلا قائد بلا أتباع ولا شرط للمنصب في القيادة المهم أن يكون لك أتباع .

ثانياً الأولويات: وهي التركيز على الأهم فالمهم أي التركيز على 20% من الأعمال التي تأتي ب80%من النتائج والانجازات.

ثالثاً النزاهة : وهي إختيار الحقيقة والصدق والأمانة واحترام الآخرين والحفاظ على حقوقهم والدفاع عنهم والترفع عن النقائص والعيوب .

رابعاً التغيير الإيجابي: و هو القدرة على تغيير المواقف السلبية إلى مواقف ايجابية وتوجيه اهتمام الأتباع نحو الفرص واستثمارها وتحويلها من المحن إلى المنح.

خامساً حل المشكلات : والسرعة في حل المشكلات من صفات القائد المتميز ويأتي هذا بوضع الخطة والخطة البديلة ودراسة المشكلة ومعرفة أسباب المشكلة ووضع الفروض لحلها واختيار أفضل الفروض والعمل عليه بالتنفيذ والتقييم والتقويم حتي يصل إلى أفضل النتائج والانجازات المطلوبة .

سادساً السلوك : هو نظرتك للأشياء والتعامل معها والحماس لإخراج أفضل ما لديهم واستغلال الفرص واستثمارها للتغيير الإيجابي .

سابعاً تطوير الأتباع : و هو العمل على تدريب الأتباع وتحقيق التنمية المستدامة والتدريب المهني لهم وتقديم التحفيز والدافعية ورفع درجة الحماس لديهم
ويشترط تقديم الحماس لكل فرد بصورة مختلفة عن الآخر فلا تعامل الأتباع كلهم بطريقة واحدة في التطوير ورفع درجة الحماس والدافعية.

ثامناً الرؤية: وأولى صفات القائد المتميز هي الرؤية الواسعة ووضع الخطة الإستراتيجية التي يمشي عليها الأتباع في العمل ولابد للقائد أن يكون ملهما لمن حوله صاحب رؤية واضحة لسنوات طويلة. ومجزءة على مراحل متعددة بخطة زمنية محددة.

تاسعا القدوة : وتعني التمسك بالقيم والمبادئ والأخلاق والاتزان العاطفي والوجداني والثبات الانفعالي واتزان القائد يحافظ على اتزان الأتباع .

عاشرا الحفاظ على الفريق: ويأتي ذلك بالحفاظ على تماسك الفريق والعمل الجماعي وتوفير الاحتياجات والمهمة ووضوح الرؤية للخروج إلى أفضل النتائج والانجازات المطلوبة.

هكذا نستطيع جميعاً تعلم القيادة واكتساب مهارتها بالتدريب والممارسة لما سبق ذكره من المهارات والصفات

التعليقات مغلقة.