موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

جهاد النبي وأصحابه… بقلم/ مجدي ســالم

314

جهاد النبي وأصحابه

بقلم/ مجدي ســالم


الجزء الثاني.. ما تعرض له الصحابة من الأذى.. .. ما لاقاه أبو بكر الصديق.. بقية.. (2)

إن من أكثر الصحابة الذين تعرضوا لمحنة الأذى والفتنة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أبا بكر الصديق.. نظرا لصحبته الخاصة له.. والتصاقه به في المواطن التي كان يتعرض فيها للأذى من قومه.. فينبري الصديق مدافعًا عنه وفاديًا إياه بنفسه.. فيصيبه من أذى القوم وسفههم.. هذا مع أن الصديق يعتبر من كبار رجال قريش المعروفين بالعقل والإحسان..

1- أصبح منهاج أبو بكر الصديق في فك رقاب المستضعفين.. ضمن الخطة التي تبنتها القيادة الإسلامية لمقاومة التعذيب الذي نزل بالمستضعفين.. فمضى يضع ماله في تحرير رقاب المؤمنين المنضمين إلى هذا الدين الجديد من الرقثم فأعتق معه على الإسلام قبل أن يهاجر إلى المدينة ست رقاب.. بلال سابعهم..

  • عامر بن فهيرة شهد بدرًا وأحد.. وقتل يوم بئر معونة شهيدًا.. وأم عُبيس..
  • وزنِّيرة.. وأصيب بصرها حين أعتقها.. فقالت قريش.. ما أذهب بصرها إلا اللات والعزى..
    فقالت.. «كذبوا وبيت الله ما تضر اللات والعزى وما تنفعان.. فرد الله بصرها»..
  • وأعتق النهدية وبنتها وكانتا لامرأة من بني عبد الدار فمرَّ بهما.. وقد بعثتهما سيدتهما بطحين لها وهي تقول.. والله لا أعتقكما أبدًا.. فقال أبو بكر.. .. حِل.. يا أم فلان.. فقالت.. حل أنت.. أفسدتهما فأعتقهما.. قال.. فبكم هما؟ قالت.. بكذا وكذا.. قال.. قد أخذتهما وهما حرتان.. أرجعا إليها طحينها.. قالتا.. أو نفرغ منه يا أبا بكر ثم نرده إليها؟ قال.. وذلك إن شئتما».. .
    2- وهنا وقفة تأمل ترينا كيف سوَّى الإسلام بين الصديق والجاريتين حتى خاطبتاه.. خطاب الند للند.. لا خطاب المسود للسيد.. وتقبل الصديق على شرفه وجلالته في الجاهلية والإسلام منهما ذلك.. مع أنه له يدًا عليهما بالعتق.. وكيف صقل الإسلام الجاريتين حتى تخلقتا بهذا الخلق الكريم.. وكان يمكنهما وقد أعتقتا وتحررتا من الظلم.. أن تدعا لها طحينها يذهب أدراج الرياح.. أو يأكله الحيوان والطير.. ولكنهما أبتا.. تفضلاً.. إلا أن تفرغا منه وترداه إليها.. .
  • ومر الصديق بجارية بني مؤمل.. حي من بني عدي بن كعب.. وكانت مسلمة.. وعمر بن الخطاب يعذبها لتترك الإسلام.. وهو يومئذ مشرك وهو يضربها.. حتى إذا ملَّ قال.. إني أعتذر إليك.. إني لم أتركك إلا عن ملالة فتقول.. كذلك فعل الله بك.. فابتاعها أبو بكر فأعتقها.. .
  1. هكذا كان أبو بكر واهب الحريات.. ومحرر العبيد.. شيخ الإسلام الوقور.. الذي عرف بين قومه بأنه يكسب المعدوم.. ويصل الرحم.. ويحمل الكل.. ويقري الضيف.. ويعين على نوائب الحق.. لم ينغمس في إثم في جاهليته.. أليف مألوف.. يسيل قلبه رقة ورحمة على الضعفاء.. والأرقاء.. أنفق جزءًا كبيرًا من ماله في شراء العبيد وأعتقهم لله.. وفي الله.. قبل أن تنزل التشريعات الإسلامية المحببة في العتق.. والواعدة عليه أجزل الثواب.. .
    4- كان المجتمع المكي يتندر بأبي بكر.. الذي يبذل هذا المال كله لهؤلاء المستضعفين.. أما في نظر الصديق.. فهؤلاء إخوانه في الدين الجديد.. فكل واحد من هؤلاء لا يساوي عنده مشركي الأرض وطغاتها.. وبهذه العناصر وغيرها تبنى دولة التوحيد.. وتصنع حضارة الإسلام الرائدة والرائعة..
  • ولم يكن الصديق يقصد بعمله هذا محمدة.. ولا جاهًا.. ولا دنيا.. وإنما كان يريد وجه الله ذا الجلال والإكرام.. لقد قال له أبوه ذات يوم.. «يا بني إني أراك تعتق رقابًا ضعافًا.. فلو أنك إذ فعلت أعتقت رجالاً جلدًا يمنعونك.. ويقومون دونك؟ فقال أبو بكر.. .. يا أبت إني إنما أريد ما أريد لله عز وجل..
  • فلا عجب إذا كان الله سبحانه أنزل في شأن الصديق قرآنًا يتلى إلى يوم الدين.. قال تعالى..” … فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى (13) فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21) } الليل.. 5-21{… أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.