موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

خلسات مشروعة …د.أحمد دبيان

657

خلسات مشروعة …د.أحمد دبيان

والخلسة فى اللغة

والفعل منها

  • خلَسَ خَلْسًا فهو خالِسٌ، وخَلاَّسٌ والمفعول مَخْلوس
  • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ

كثيرة هى الإختلاسات المادية والمعنوية وما أكثرها فى الفن والموسيقى . ومن استلهامات الفنانين للوحات فنانين سابقين مع إضفاء لمساتهم وروحهم عليها ومن أبرز الأمثلة على ذلك الفنان الهولندى الشهير فنسنت فان جوخ ، والذى اقتبس لوحات عديدة لفنانين سابقين ومنهم رامبرانت ولوحة السامرى الصالح ، او لوحاته التى اقتبس فيها حوالى واحد وعشرين عملاً للفنان الفرنسى جون فرانسوا ميليت .

رغم الإقتباس تظل روح الفنان تضفى لمساتها على العمل الفنى لتنشئه خلقاً آخر فيخرج العمل متميزاً بروح الفنان وإبداعه.

كثيرة هى الإقتباسات فى الموسيقى ، بل وكثيراً ما يتم اتهام موسيقيين عديدين بالسرقات الموسيقية وهو حدث قائم بالفعل ليبقى الإبداع وروح الموسيقار هو الفارق ما بين سارق فج خالى الروح بلا ابداع حقيقى او موسيقار يملك ناصية الموسيقى والتجدد والروح الوثابة ليسطر اسمه فى سجلات الخلود والعبقرية .

كثيراً ما يتم اتهام الموسيقار محمد عبد الوهاب بالسرقات الموسيقية ، وهو فعل تكرر كثيراً فى أعمال الموسيقار وكنت أحد من تعاطوا هذا الطرح بالفعل.

ومن موسيقى النهر الخالد والتى طوع فيها جملة لحنية من افتتاحية ١٨١٢ للموسيقار الروسى بيتر اليتش تشايكوفسكى او

يارود مين يشتريك” والتى اقتبسها من بيتهوفن

أو أغنية “القمح” التي اقتبس لحنها من تشايكوفسكي ايضاً وأغنية “سجى الليل” التي اقتبسها من ريمسكى كورساكوف.

‫او اقتباساته العديدة من الموسيقى الكلاسيكية فى أغانيه ”عندما يأتي المساء” ، “جفنه علم الغزل” ، “يادنيا ياغرامي”، و”يامسافر وحدك” ‬

‫والتى اقتبس لحنها من أغنية للمطربة اليونانية صوفيا فيمبو ‬

‫تعدت الاستعارات و اقتباسات الى ألحان من الموسيقار فريد الأطرش ومنير مراد وبليغ حمدي.‬

‫والتى كان يرد الأستاذ على منتقديه بقوله ( عندما ارى كرافته شيك فلا بأس من استعارتها )‬

‫بل انه و في حوار أجرته معه المذيعة ليلى رستم لتليفزيون لبنان واثناء اللقاء بادرت وقالت أن البعض يلمح إلى اقتباس الأستاذ عبد الوهاب من بعض الألحان العالمية .‬
‫ليرد عبد الوهاب بجرأة : قولي كمان سرقة عبد الوهاب لألحان الآخرين !‬
‫كان ذلك إعلانًا صريحًا من عبد الوهاب عن قبوله الحديث فيما هو مسكوت عنه، وتابع :”إنك تاخدي جملة موسيقية وتحطيها، ده يبقى اسمه نقل، ووفقًا للمعيار الذي وضعته جمعية الموسيقيين لتقدير حالات السرقة اشترطت نقل أربعة موازير كاملة – المازورة هي الجملة الموسيقية.‬

‫ربما تجاوز الاستاذ ايضاً هذا المعيار ما حدا بمنظمة اليونسكو ان تتجاوزه فى حائزتها وتمنحها للموسيقار رياض السنباطى ، رغم هذا يظل لعبد الوهاب هذا التميز اللحنى والروح الموسيقية التى استطاعت توظيف الألحان المقتبسة فى جمل لحنية شديدة التميز بشكلها البوليفونى الذى يميز الموسيقى الشرقية والذى استطاع بفضله هذه الروح ان ينجح فى تطوير الموسيقى المصرية وتحريرها من اسار البشارف التركية ويصوغها خلقاً آخر فى تجديد بدأه عبده الحامولى وسلامه حجازى تم تثويره على يد موسيقار الشعب سيد درويش وليتسلم الراية الأستاذ محمد عبد الوهاب . ‬

التعليقات مغلقة.