موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة الثامنة والثلاثون بعد المائة.. أبو هريرة.. “أبو الرواة ” 3

433

في جهاد الصحابة..
الحلقة الثامنة والثلاثون بعد المائة.. أبو هريرة.. ( أبو الرواة ) –
3

بقلم/ مجدي ســالم

سادسا.. نكمل.. في روايته للحديث النبوي..

  • قال الذهبي: كان أبو هريرة وثيق الحفظ.. ما علمنا أنه أخطأ في حديث.. وقد احتج المسلمون قديما وحديثاً بحديث أبي هريرة.. لحفظه.. وجلالته.. وإتقانه.. وفقهه.. وناهيك أن مثل ابن عباس يتأدب معه ويقول: ” أفت يا أبا هريرة”..
  • فقد أخرج البخاري في تاريخه عن ابن أبي الزناد عن أبيه عن محمد بن حزم أنه قعد في مجلس فيه أبو هريرة وفيه مشيخة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم – بضعة عشر رجلا- فجعل أبو هريرة يحدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث فلا يعرفه بعضهم.. ثم يتراجعون فيه.. فيعرفه بعضهم.. ثم يحدثهم بالحديث فلا يعرفه بعضهم ثم يعرفه.. حتى فعل ذلك مرارا قال: فعرفت يومئذ أنه أحفظ الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..
  • وقد لزم أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم منذ أن أسلم سنة 7 هـ.. وساعدته سعة حفظه على استيعاب عدد كبير من الأحاديث النبوية.. فقد ذكر الذهبي في ترجمته لأبي هريرة في كتابه «سير أعلام النبلاء.. أن أحاديث أبي هريرة بلغت في مسند بقي بن مخلد 5374 حديثا.. اتفق البخاري ومسلم على 326 حديث منها.. وانفرد البخاري بـ 93 حديثًا.. ومسلم بـ 98 حديثًا..
  • كما أحصى له المحقق شعيب الأرناؤوط في تحقيقه لمسند أحمد 3870 حديثا.. وقد جمع أبو إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري في القرن الثالث الهجري كتاب أسماه مسند أبي هريرة.. وتوجد نسخة منه محفوظة في مكتبة كوبريللي بتركيا.. كما جمع الطبراني مُسندًا لأبي هريرة في مصنف مستقل..
  • عدد أحاديث أبي هريرة المتفق عليها في البخاري ومسلم: ثلاث مائة وستة وعشرون حديثاً. وانفرد البخاري: بثلاثة وتسعين حديثاً.. ومسلم: بثمانية وتسعين حديثاً..
    يقول د. راغب السرجاني في قصة الإسلام: أنه بالرجوع للحافظ الذهبي.. يكون مجموع أحاديث أبي هريرة في صحيح البخاري ومسلم: 517 حديثاً.. وجميع أحاديثه الصحيحة من غير تكرار نحو الألف حديث..
  • لذا.. فقد التف حوله الكثيرون ممن طلبة الحديث النبي قدّر البخاري عددهم بأنهم جاوزوا 800 رجل وامرأة رووا عن أبي هريرة.. وقد شهد لأبي هريرة معاصروه بأوّليته في سعة الحفظ.. بينما ذكر أبو هريرة أن عبد الله بن عمرو بن العاص كان أحفظ منه.. نظرًا لتدوين عبد الله لما كان يحفظه من أحاديث.. بينما لم يكن أبو هريرة يكتب.. كما حفظ أبو هريرة القرآن.. وقرأه على أبي بن كعب كما تقدم..
  • عن عبد الله بن شقيق قال: قال أبو هريرة: “لا أعرف أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحفظ لحديثه مني”.. وعن عاصم بن كليب قال: حدثنا أبي أنه سمع أبا هريرة كان يبتدئ حديثه بأن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار”..
  • وأخرج ابن سعد بسند جيد – كما قال ابن حجر – عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص قال: قالت عائشة لأبي هريرة: (إنك لتحدث بشيء ما سمعتُه!!) قال: “يا أمه طلبتُها وشغلك عنها المكحلة والمرآة”.. وروى الأعمش عن أبي صالح أنه قيل لابن عمر: هل تنكر مما يحدث به أبو هريرة شيئا؟ فقال: لا.. ولكنه اجترأ.. وجبنا!! فقال أبو هريرة: “فما ذنبي إن كنت حفظت ونسوا؟”
  • قال محمد بن المثنى الزَّمِن: حدثنا أبو بكر الحنفي.. قال: حدثنا عبد الله بن أبي يحيى.. قال: سمعت سعيد بن أبي هند عن أبي هريرة قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: “ألا تسألني من هذه الغنائم التي يسألني أصحابك؟! قلت: أسألك أن تعلمني مما علمك الله. فنزع نمرة كانت على ظهري.. فبسطها بيني وبينه.. حتى كأني أنظر إلى النمل يدب عليها.. فحدثني حتى إذا استوعبت حديثه.. قال: “اجمعها.. فصرها إليك”.. فأصبحت لا أسقط حرفا مما حدثني. وقصة بسطه لثوبه ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم له بالحفظ ثابتة.. وقد رويت من طرق كثيرة عن أبي هريرة..
  • وقد أخذ عنه الأعرج ..وقد اختبر مروان بن الحكم حفظ أبي هريرة.. وكان مروان يومئذ واليًا على المدينة.. بأن دعا أبا هريرة.. وسأله أن يُحدّثه.. وأمر مروان كاتبه أن يجلس خلف ستار يكتب ما يسمعه.. فجعل أبو هريرة يُحدّث مروان.. ثم أرسل مروان بعد فترة يسأل أبي هريرة أن يُحدّثه.. وأمر كاتبه بأن يقارن بما كتبه.. فما وجده غيّر حرفًا عن حرف.. عندئذ قال له مروان.. هل تعلم أنا قد كتبنا حديثك أجمع؟.. فقال أبو هريرة: أوقد فعلت؟.. قال.. نعم.. قال.. فاقرأه علي.. فقرأه. فقال أبو هريرة.. أما إنكم قد حفظتم.. وإن تطعني تمحه.. فمحاه مروان.. وقال أبو هريرة إروه كما روينا.. فهكذا يجب أن يكون الحفظ.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.