موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 193عقبة بن عامر بن نابي “العقبي البدري الأحدي شهيد اليمامة”… مجدى سالم

185

في جهاد الصحابة.. بقلم/ مجدي سـالم

الحلقة 193.. عقبة بن عامر بن نابي.. “العقبي البدري الأحدي شهيد اليمامة”


أولا.. مقدمة.. وفي نسبه..

  • ما لدينا أنه عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي..
  • أمّه فُكيهة بنت سَكَن بن زيد بن أُميّة بن سنان بن كعب بن عديّ بن كعب بن سلمة..
  • في الخلاف في نسبه.. فهو عُقْبة بن عامر بن نابئ بن زيد بن حرام بن كعب)) حسب الطبقات الكبير..
    وهو ((عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام بن كعب بن غَنْم بن سلمة بن كعب الأنصاريّ الخزرجيّ السّلميّ)) حسب الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
    وهو ((عقبة بن عامر بن نَابِي: بنون وموحدة وزن قاضي.. ابن زيد بن حرام بن كعب بن غَنْم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي)) حسب ما ذكره أَبُو عُمَرَ وغيره..
  • لكن الثابت أن بن نابي من السابقين إلى الإسلام.. ومن المبايعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقد شهد العقبَة الأولى وبَدْرًا وأحُدًا.. وبها أخذ هذا المقام بين صحابته صلى الله عليه وسلم.. وإن لم تذكر المراجع الكثير عن حياته.. وهي حال العديد من السابقين.. وبالذات أولئك الذين لم تعرض في حياتهم أحداث بعينها..
  • وإن كان بن نابي كان يعرف في المعارك وأعلم بعصابةٍ خَضْراء في مِغْفره.. وشهد الخندقَ وسائرَ المشاهد..
  • يقول المؤرخ هنا أنه ليس لعقبة بن عامر بن نابي عقب.. (أي ليس له ولد).. والذي يتعارض مع الحديث الذي ندرجه هنا.. والذي جاء فيه عقبة بإبنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ليعلمه.. والإحتمال الآخر أن الحديث كان مع عقبة بن عامر الجهيني.. وسنأتي على ترجمته إن شاء الله..
  • ويجعل المؤرخون عقبة بن نابي في الستّة النفر الذين أسلموا بمكّة.. أي في أوّل الأنصار الذين لم يكن أسلم قبلهم أحد..
    ثانيا.. بن نابي في الحديث النبوي..
  • روى أَبُو نُعَيْمٍ.. مِن طريق عبد الرحمن بن زَيْد بن أَسلم.. عن أبيه.. عن عقبة بن عامر السلمي.. قال:
    جئْتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم بابني – وهو غلام حدث السنّ- فقلت: بأبي أنت وأمي.. (علِّم ابني دعوات يدْعُو بهنّ.. وخفف عليه).. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم..” قُلْ يَا غُلَامُ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ نَجاةً فِي إِيمَانٍ.. وَإِيمَانًا فِي حُسْنِ خُلُُقٍ.. وَصَلاحًا يَتْبَعُهُ نَجَاحٌ”..
    فأعادها عليه الغلام حتى قال الغلام: قد فهمت..
    (( ترجم له أَبُو نُعَيْمٍ: فقال: عقبة بن عامر السلمي.. وساق له هذا الحديث.. ولم يَزِدْ.. فضمّه ابن الأثير إلى عقبة بن عامر بن نابي الذي ذكره ابْنُ عبد البر كذلك.. لكونه من بني سلِمة))
    ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..
    قال محمد بن عمر في إثباته مع الستة الأوائل أنه الثابت عندنا.. وأنه شهد عُقبة بدرًا وأُُحُدًا وأعلم يومئذٍ بعصابة خَضراء في مغْفَره.. وشهد الخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم..
  • وأنه شهد يوم اليمامة.. وقُتل يومئذٍ شهيدًا سنة اثنتي عشرة.. وذلك في خلافة أبي بكر الصدّيق رحمة الله عليه.. كما ذكر ذلك مرجع الطبقات الكبير..
  • وضعه أَبو جعفر بإِسناده.. عن يونس.. عن ابن إِسحاق.. فيمن شهد العقبة الأُولى.. فذكر اثني عشر رجلًا منهم: عقبة بن عامر.. ونسبه مثل الأَول سواء.. قال ابن إِسحاق: فيمن شهد بدرًا: “عقبة بن عامر.. من بني سَلِمة” فبان بهذا وغيره أَنه غير الجهني.. والله أَعلم.. وحديث زيد بن أَسلم عنه مرسل.. لأَن زيدًا لم يدركه.. ولعل هذا مما أَوهم أَبا موسى أَنه الجهني. وقد نسبه ابن الكلبي في الأَنصار مثل ما نسباه أَول الترجمة.. ومثل ابن إِسحاق.. فهو مُعْرِقٌ في الأَنصار.. والأَول من جهينة.. والله أعلم..
    (( اختلط الأمر علينا أيضا.. بين بعض المراجع.. في ذكر عقبة بن عامر بن نابي مع نظيره الجهيني.. المدفون في مصر.. فهو معرق في الأنصار.. بينما الآخر من جهينة.. وإن أثبتت دار الإفتاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قدمناه هنا لإبن نابي.. لذا وجب التنويه))..
    رابعا.. في إستشهاده..
    فهو إذن عقبة بن عامر بن نابي الصحابي من الأنصاروالذي شهد بيعة العقبة الأولى والثانية.. وشهد غزوة بدر وأحد والخندق وسائر المشاهد.. واستشهد في معركة اليمامة سنة 12 هـ.. (منقول)
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.