موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 212 :أبو موسى الأشعري “مزامير داوود” -٢

214

في جهاد الصحابة الحلقة 212 :أبو موسى الأشعري “مزامير داوود” -2

بقلم مجدي سـالم

رابعا.. نكمل.. في مكانته رضي الله عنه…

  • ذكره موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى الحبشة.. وروى يحيى بن إسحاق.. حدثنا يحيى بن أيوب عن حميد عن أنس قال : قال رسول الله.. صلى الله عليه وسلم .. ” يقدم عليكم غدا قوم هم أرق قلوبا للإسلام منكم”.. فقدم الأشعريون.. فلما دنوا جعلوا يرتجزون :

( غدا نلقى الأحبه محمدا وحزبه.. فلما أن قدموا تصافحوا.. فكانوا أول من أحدث المصافح)

  • عن أبي موسى.. قال : كنت عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بالجعرانة.. فأتى أعرابي فقال: ألا تنجز لي ما وعدتني ؟ قال:” أبشر”.. قال : قد أكثرت من البشرى.!

فأقبل رسول الله علي وعلى بلال.. فقال : “إن هذا قد رد البشرى فاقبلا أنتما”.. فقالا : قبلنا يا رسول الله . فدعا بقدح.. فغسل يديه ووجهه فيه.. ومج فيه.. ثم قال : “اشربا منه.. وأفرغا على رءوسكما ونحوركما”.. ففعلا.. فنادت أم سلمة من وراء الستر: أن فضلا لأمكما . فأفضلا لها منه..

خامسا.. في حسن ترتيل أبي موسى للقرآن..

  • أنبئونا عن أحمد بن محمد اللبان وغيره ختى إبن بريدة.. عن أبيه قال : جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم- إلى المسجد.. وأنا على باب المسجد.. فأخذ بيدي.. فأدخلني المسجد.. فإذا رجل يصلي يدعو.. يقول:

( اللهم.. إني أسألك.. بأني أشهد أنك الله.. لا إله إلا أنت الأحد الصمد.. الذي لم يلد.. ولم يولد.. ولم يكن له كفوا أحد (.. قال : “والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم.. الذي إذا سئل به أعطى.. وإذا دعي به أجاب” وإذا رجل يقرأ.. فقال صلى الله عليه وسلم:” لقد أعطي هذا مزمارا من مزامير آل داود”..

قلت : يا رسول الله.. أخبره ؟ قال : “نعم”.. فأخبرته.. فقال لي: لا تزال لي صديقا.. وإذا هو أبو موسى..

رواه حسين بن واقد.. عن ابن بريدة.. مختصرا.. وروى أبو سلمة.. عن أبي هريرة.. أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال.. “لقد د أعطي أبو موسى مزمارا من مزامير آل داود”..

  • روى خالد بن نافع : حدثنا سعيد بن أبي بردة.. عن أبيه عن أبي موسى.. أن النبي – صلى الله عليه وسلم- وعائشة مرا به.. وهو يقرأ في بيته.. فاستمعا لقراءته.. فلما أصبح أخبره النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال أبو موسى: ( لو أعلم بمكانك لحبرته لك تحبيرا.. ولشوقت تشويقا) ..

سادسا.. في علم أبي موسى الأشعري..

  • روى عمرو بن مرة.. عن أبي البختري.. قال : أتينا عليا.. فسألناه عن أصحاب محمد- صلى الله عليه وسلم- قال : عن أيهم تسألوني ؟ قلنا: عن ابن مسعود.. قال : علم القرآن والسنة.. ثم انتهى.. وكفى به علما .

قلنا : أبو موسى ؟ قال : صبغ في العلم صبغة.. ثم خرج منه . قلنا : حذيفة ؟ قال : هو أعلم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بالمنافقين.. قالوا : سلمان ؟ قال : أدرك العلم الأول.. والعلم الآخر ; بحر لا يدرك قعره.. وهو منا أهل البيت . قالوا أبو ذر ؟ قال : وعى علما عجز عنه . فسئل عن نفسه . قال : كنت إذا سألت أعطيت.. وإذا سكت ابتديت .

  • روى أبو إسحاق.. عن الأسود بن يزيد.. قال : لم أر بالكوفة أعلم من علي وأبي موسى .. قال مسروق.. كان القضاء في الصحابة إلى ستة : عمر.. وعلي.. وابن مسعود.. وأبي.. وزيد.. وأبي موسى ..
  • وقال الشعبي : يؤخذ العلم عن ستة.. عمر.. وعبد الله.. وزيد.. يشبه علمهم بعضه بعضا.. وكان علي.. وأبي.. وأبو موسى يشبه علمهم بعضه بعضا.. يقتبس بعضهم من بعض ..
  • روى أسامة بن زيد.. عن صفوان بن سليم قال : لم يكن يفتي في المسجد زمن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- غير هؤلاء : عمر.. وعلي.. ومعاذ.. وأبو موسى..
  • روى الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق.. قال : خرجنا مع أبي موسى في غزاة.. فجننا الليل في بستان خرب.. فقام أبو موسى يصلي وقرأ قراءة حسنة.. وقال : ( اللهم أنت المؤمن تحب المؤمن.. وأنت المهيمن تحب المهيمن.. وأنت السلام تحب السلام (..
  • روى صالح بن موسى الطلحي عن أبيه.. قال : اجتهد الأشعري قبل موته اجتهادا شديدا.. فقيل له: لو أمسكت ورفقت بنفسك ؟ قال .. (إن الخيل إذا أرسلت فقاربت رأس مجراها.. أخرجت جميع ما عندها.. والذي بقي من أجلي أقل من ذلك) ..

.. أراكم غدا إن شاء الله.. ..

التعليقات مغلقة.