” أفلا يتدبرون القرآن ” بقلم د. وجيهة السطل
” أفلا يتدبرون القرآن ” بقلم د. وجيهة السطل
يقول تعالى:
{حَتَّى إِذا أَتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ قالَتْ نَمْلَةٌ يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}سورة النمل: ١٨
صدق الله العظيم .
كلمة حيرت عشاق الإعراب
(لايحطمنَّكم) فما قولكم في إعرابها؟ وما حكم توكيد المضارع بنون التوكيد الثقيلة؟
تابعت كثيرًا من مواقع الإعراب في المجموعات اللغوية، أو من قام بإعراب القرآن فوجدت أن معظمهم قد أعربها نافية!!
اختلف العلماءفي جواز توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان منفيًّا ب(لا)؛
وقد ورد في القرآن الكريم، آيةواحدة، أُكد فيها المضارع المنفي بلا، بنون التوكيد الثقيلة. وهي قوله تعالى : {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}الأنفال:٢٥. والنفي واضح ولا خلاف في فهمه. ورفض هذا الشلوبين لأنه يذهب إلى أن النفي والتعليل( وهو معنى الآية)، قلَّما تجيء فيه النون إلا في الشعر. ووصفه السيوطي بالشذوذ والضرورة.
وعدَّ بعضهم من ذلك أيضًا قوله تعالى: (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنَّكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)
وهو عند بعض النحاة جائز حملًا على النهي.وهذا رأي غريب! فما الذي يمنع من إعرابها ناهية من البداية؟!!
وجاء في كتاب التبيان في إعراب القرآن:
لا يحطمنَّكم : نهي مستأنف.
وأميل إلى إعراب لا ناهية والمضارع المؤكد بعدها مبني في محل جزم. وحكم التوكيد جائز لأن المضارع سبق بطلب سلبي(نهي). ولكنني أحمل المعنى هنا على التعليل، لا على النفي.
والله أعلم
التعليقات مغلقة.