موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة 241 أبو طلحة زيد بن سهل.. “إنفروا خفافا وثقالا” -3

203

في جهاد الصحابة..
الحلقة / 241.. أبو طلحة زيد بن سهل.. “إنفروا خفافا وثقالا” -3

بقلم/ مجدي سـالم

سابعا.. نكمل.. في أحاديث رواها أبو طلحة..

  • أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن بن أبي عبد اللّه الطبري بإسناده إلى أبي يعلى قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجَوْهري..حتى إسحاق بن عبد اللّه بن أبي طلحة.. عن أبي طلحة.. أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم ضَحَّى بكبشين أملحين.. وقال عند الذبح الأول: “عَنْ محمد وآل محمد”.. وقال عند الذبح الآخر..”عمن آمن بي.. وصدق من أمتي”..
  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: لمَّا كان يومُ أُحدٍ انهزم ناسٌ من النَّاس.. عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم.. وأبو طلحة بين يدي النبي صلَى اللَّه عليه وسلم مُجوِّبٌ عليه بحجفةٍ.. قال: وكان أبو طلحة رجلاً رامياً.. شديد النَّزع.. وكسر يومئذٍ قَوسين.. أو ثلاثاً.. قال: فكان الرجلُ يمرُّ معه الجعبةُ من النَّبل.. فيَقولُ: انثرها لأَبِي طلحة.. قال: ويشرف نبي الله صلى اللَّه عليه وسلم ينظر إلى القَوْمِ.. فيَقول أبو طلحة: يا نبي الله.. بأبي أَنت وأُمي.. لا تُشرف.. لا يُصِبك سهمٌ من سهام القوم.. نحري دون نحرِك..
  • روى عنه ربيبه أنس بن مالك وزيد بن خالد الجهني وعبد الله بن عباس وابنه أبو إسحاق عبد الله بن أبي طلحة وإسماعيل بن بشير مولى بني مغالة وأبو الحباب سعيد بن يسار وعبد الله بن عمرو بن عبد القاري وعبد الرحمن بن عبد القاري وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة..
  • وعند أهل الحديث.. روى أبو طلحة عن النبي محمد أكثر من عشرين حديثًا.. منها في الصحيحين حديثان.. وتفرد البخاري بحديث.. ومسلم بحديث.. كما روى له باقي الجماعة.. رضي الله عنه..

ثامنا.. في معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم..

روى البخاري.. عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.. أنه سمع أنس بن مالك يقول: قال أبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفًا أعرف فيه الجوع.. فهل عندك من شيء؟ قالت: نعم. فأخرجت أقراصًا من شعير.. ثم أخرجت خمارًا لها.. فلفت الخبز ببعضه.. ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضه.. ثم أرسلتني.. أي أنس.. إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فذهبت به.. فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس.. فقمت عليهم.. فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرسلك أبو طلحة؟” فقلت: نعم. قال: “بطعام؟” فقلت: نعم..

  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه: “قوموا”.. فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته.. فقال أبو طلحة: يا أم سليم.. قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس.. وليس عندنا ما نطعمهم.. فقالت: الله ورسوله أعلم.. فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هلم يا أم سليم.. ما عندك؟”
  • فأتت بذلك الخبز.. فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت.. وعصرت أم سليم عكة فآدمته..
  • ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء الله أن يقول.. ثم قال: “ائذن لعشرة”.. فأذن لهم.. فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا.. ثم قال: “ائذن لعشرة”.. فأذن لهم.. فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا.. ثم قال: “ائذن لعشرة” فأذن لهم.. فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا.. ثم قال: “ائذن لعشرة”. فأكل القوم كلهم والقوم سبعون أو ثمانون رجلاً..
  • وقد رواه البخاري في مواضع أخر من “صحيحه” ومسلم.. من غير وجهه عن مالك..

تاسعا.. في رواية أخرى في وفاته..

  • وقيل مات غازيًا في البحر.. وكان رجلاً جلدًا.. صيّتًا.. آدمًا.. مربوعًا.. لا يُغيّر شيبه.. وروى حماد بن سلمة.. عن ثابت البناني.. وعليّ بن زيد.. عن أَنس بن مالك.. أَن أَبا طلحة قرأَ سورة براءة.. فأتى على قوله عزّ وجل..”انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا” (التوبة).. فقال‏: لا أَرى ربنا إِلا استنفرنا شبَّانًا وشيوخًا.. يا بنيّ جَهِّزُوني جَهِّزُوني. فقالوا له: يرحمك الله‏. قد غزوْتَ مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حتى مات.. ومع أَبي بكر حتى مات.. ومع عمر حتى مات.. فدَعْنا نَغُزُ عنك. قال: لا.. جهّزوني. فغزا البحر.. فمات في البحر فلم يجدوا له جزيرة يدفنونه فيها إِلا بعد سبعةِ أَيّام.. فدفنوه بها.. وهو لم يتغيّر.. قال أَبو عمر: يقال: إن أَبا طلحة تُوفِّي سنة إِحدى وثلاثين‏. وقيل: سنة اثنتين وثلاثين هجرية.. حسب الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
  • وفي تأخر موت أبي طلحة.. قال أَبُو زُرْعَة الدّمَشْقِيُّ: عاش بعد النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أربعين سنة.. وكأنه أخذه مِنْ رواية شعبة عن ثابت.. عن أنس بن مالك.. قال: كان أبو طلحة لا يَصُوم على عَهْدِ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم مِنْ أجل الغَزْوِ.. فصام بعده أربعين سنة لا يفطر إلا يوم أضحى أو عيد فِطْر..
  • يقول الراوي: فعلى هذا يكون مَوْتُه سنة خمسين أو سنة إحدى وخمسين. وبه جزم المدائني.. ويؤيده ما أخرجه في “الموطأ”.. وصحّحه الترمذيّ.. مِنْ رواية عبيد الله بن عبد الله ابن عتبة أنه دخل على أبي طلحة.. فذكر الحديث في التّصاوير.. وعبيد الله لم يُدْرِك عثمان ولا عليًّا.. فدلَّ على تأخر وفاة أبي طلحة..
  • رضي الله عن المقاتل شهيد البحر أبي طلحة زيد بن سهل..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.