موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 264 كعب بن عمرو السلمي” من أنظر معسرا”-1

130

في جهاد الصحابة الحلقة 264 كعب بن عمرو السلمي” من أنظر معسرا”-1

بقلم مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • هو “أبو اليسر” رضي الله عنه وأرضاه..
  • هو كَعْبُ بن عَمْرو بن عَبَّاد بن عَمْرو بن سَوَاد بن غَنْم بن كعب بن سَلمة بن سعد بن علي بن أَسد بن سَارِدَةَ بن تَزِيد بن جُشَم بن الخزرج الأَنصاري الخزرجي السلمي.. وهو صحابى أنصارى خزرجى..
  • كعب بن عمرو بن مالك بن عمرو بن عبّاد بن عمرو إلى غنم بن كعب بن سَلِمة.. أسد الغابة..
  • قيل كعب بن عمرو بن تميم بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي.. بفتحتين.. مشهور باسمه. وكنيته)) الإصابة في تمييز الصحابة..
  • كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو بن غزية بن سواد بن غَنْم بن كعب بن سلمة..‏ ويقال‏: كعب بن عمرو بن مالك بن عمرو بن عباد بن عمرو بن تميم بن شداد بن عثمان بن كعب.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
  • أَخبرنا أَبو جعفر بإِسناده عن يونس.. عن ابن إِسحاق.. في تسمية من شهد بدرًا من بني سَلِمَة.. ثم من بني عَدِي: أَبو اليَسَر كعب بن عمرو.. ((أَخرجه أَبو عمر.. وأَبو موسى((
  • ((أَبُو الْيُسْرِ)) أسد الغابة. ((أبو اليَسر.. بفتح التحتانية باثنتين والمهملة.. مشهور بكنيته)) الإصابة في تمييز الصحابة..
    -(( نسيبة بنت الأزهر بن مري بن كعب بن غَنْم بن كعب بن سلمة‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. وفي رواية ((أمّه نُسيبة بنت قيس بن الأسود بن مُرَيّ)).. (( له عقب بالمدينة‏))
  • كان لأبي اليسر من الولد عُمير وأمّه أمّ عمرو بنت عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غَنْم بن كعب بن سلمة.. وهي عمّة جابر بن عبد الله.. ويزيد بن أبي اليسر وأمّه لبابة بنت الحارث بن سعيد من مُزينة.. وحبيب وأمّه أمّ ولد.. وعائشة وأمّها أمّ الرّياع بنت عبد عمرو بن مسعود بن عبد الأشهل .. الطبقات الكبير.
  • وكانت حياته سلسلة من الجهاد المتواصل والعطاء السخى والدعوة إلى الله تعالى.. ومن بين مواقفه أنه اهتدى بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فى إقراض أصحاب الحاجات.. والتثبت من أحوال السائل ـ اذا كان ذلك فى الاستطاعة.. كما سنرى..

ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • شهد كعب بن عمرو العقبة الثانية وكان عمره عشرين سنة.. فأبو اليسر كعب بن عمرو هو البدري العقبي.. – وقد شهد صفين مع علي بن أبي طالب.. فقد روى أَبو جعفر بإِسناده عن يونس.. عن ابن إِسحاق.. في تسمية من شهد بدرًا من بني سَلِمَة.. ثم من بني عَدِي: أَبو اليَسَر كعب بن عمرو..

وهو الذي أَسر العبّاس بن عبد المطّلب يوم بدرٍ.. وهو الذي انتزع راية المشركين يومها وكانت بيد أَبي عزيز بن عمير.. ثم شهد المشاهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. ثم شهد صِفّين مع علي بن أَبي طالب رضي الله عنه.. حسب ما جاء في أسد الغابة..

ثالثا.. في رواية الحديث النبوي..

  • في أسر العباس يوم بدر.. وكان كعب رجلًا قصيرًا.. بينما كان العبّاس بن عبد المطلب رجلًا طويلًا ضخمًا جميلًا.. فقال له النّبي صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏”‏لَقَدْ أَعَانَكَ عَلَيْهِ مَلَكٌ كَرِيمٌ‏”.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
  • حدث عنه صيفي مولى أبي أيوب وعبادة بن الوليد الصامتي وموسى بن طلحة وحنظلة بن قيس وغيرهم له أحاديث قليلة..
  • قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني بريدة بن سفيان الأسلمي .. عن بعض رجال بني سلمة عن أبي اليسر كعب بن عمرو .. قال ‏:‏ والله إنا لمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر ذات عشية .. إذ أقبلت غنم لرجل من يهود تريد حصنهم .. ونحن محاصروهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ من رجل يطعمنا من هذا الغنم ‏؟‏ قال أبو اليسر ‏:‏ فقلت ‏:‏ أنا يا رسول الله ؛ قال ‏:‏ فافعل ؛ قال ‏:‏ فخرجت أشتد مثل الظليم .. فلما نظر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم مولياً قال‏:‏ “اللهم أمتعنا به”..
    قال ‏:‏ فأدركت الغنم وقد دخلت أولاها الحصن.. فأخذت شاتين من أخراها.. فاحتضنتهما تحت يدي.. ثم أقبلت بهما أشتد.. كأنه ليس معي شيء.. حتى ألقيتهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.‏.
    فذبحوهما فأكلوهما.. فكان “أبو اليسر” من أخر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هلاكاً ‏.‏ فكان إذا حدث هذا الحديث بكى .. ثم قال‏:‏ أمتعوا بي لعمري.. حتى كنت من أخرهم هلاكا..‏
    .. أراكم غدا إن شاء الله..
ج

التعليقات مغلقة.