موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..بقلم: مجدي سالم

288

في جهاد الصحابة…

بقلم : مجدي سالم


الحلقة العاشرة.. عبد الله بن مسعود.. رضي الله عنه – 2

انصرف ابن مسعود إلى أصحابه بعد أن قرأ القرآن عند المقام.. فضربته قريش فعاد وقد أثروا في وجهه..
فقالوا له.. هذا الذي خشينا عليك.. فقال.. ما كان أعداء الله أهون عليَّ منهم الآن.. ولئن شئتم لأغادينهم بمثلها.. قالوا.. لا.. حسبك.. قد أسمعتهم ما يكرهون.. وبهذا كان عبد الله بن مسعود أول من جهر بالقرآن بمكة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولا غرو أن هذا العمل الذي قام به عبد الله يعتبر تحديًّا عمليًّا لقريش.. التي ما كانت لتتحمل مثل هذا الموقف.. ويلاحظ جرأة عبد الله عليهم بعد هذه التجربة على الرغم مما أصابه من أذى..
خامسا.. وعن سبقه إلى الإسلام.. قال عبد الله.. لقد رأيتني سادس ستة وما على ظهر الأرض مسلم غيرنا.. وقد تقدم أن سبب إسلامِه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – حلَب من غنمه شاة حائلاً فدرَّتْ.. فأسلم..
سادسا.. عن قراءة القرآن.. يقول عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال.. قال لي النبيُّ – صلى الله عليه وسلم -.. “اقرَأْ عليَّ القرآن”.. قلتُ.. أقرأ عليك.. وعليك أنزل؟ قال.. ” إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري”..

  • وعن علمه.. كان بن مسعود من رواة الحديث وحفظته.. فقد حدث عنه أبو موسى.. وأبو هريرة.. وابن عباس.. وابن عمر.. وعمران بن حصين.. وجابر.. وأنس.. وأبو أمامة.. في طائفة من الصحابة.. وعلقمة.. والأسود.. ومسروق.. وعبيدة.. وأبو وائلة.. وقيس بن أبي حازم.. وزر بن حبيش.. والربيع.. بن خثيم.. وطارق بن شهاب.. وزيد بن وهب.. وولداه أبو عبيدة وعبد الرحمن.. وأبو الأحوص عوف بن مالك.. وأبو عمرو الشيباني.. وخلق كثير ..
  • وروى عنه قراءة القرآن أبو عبد الرحمن السلمي.. وعبيد بن نضيلة.. وطائفة من الصحابة.. وعن رواية الحديث فقد اتفقا الشيخان له في الصحيحين على أربعة وستين.. وانفرد له البخاري بإخراج أحد وعشرين حديثا.. ومسلم بإخراج خمسة وثلاثين حديثا.. وله بقي بالمكرر من الحديث ثماني مائة وأربعون حديثا..
  • ومن أشهر الأحاديث التي رواها عبد الله بن مسعود.. قال.. دخلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يوعَك وعكًا شديدًا.. فمسستُه بيدي.. فقلت.. يا رسول الله.. إنك لتوعَكُ وعكًا شديدًا.؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.. ” أجل.. إني أوعك كما يوعك رجلان منكم”.. فقلت.. ذلك أن لك أجرين؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.. “أجل”.. ثم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم .. ” ما من مسلم يصيبه أذى.. مرض فما سواه.. إلا حط الله له سيئاته.. كما تحط الشجرةُ ورقَها”..
  • وعن ابن مسعود.. قال.. إني لمستتر بأستار الكعبة.. إذ جاء ثلاثة نفر.. ثقفي وختناه قرشيان.. كثيرٌ شحمُ بطونهم.. قليلٌ فقهُهم.. فتحدثوا الحديث بينهم.. فقال أحدهم.. أترى الله يسمع ما قلنا؟ وقال الآخر.. إذا رفعنا سمع.. وإذا خفضنا لم يسمع.. وقال الآخر.. إن كان يسمع إذا رفعنا.. فإنه يسمع إذا خفضنا.. فأتيت النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – فذكرت ذلك له.. فأنزل الله.. ﴿ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ ﴾ (فصلت.. 22)..
    ثامنا.. عن جهاده.. ففي يوم بدر.. يروي أنسِ بن مالك.. قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -: ” مَن ينظر لنا ما صنع أبو جهل؟”.. فانطلق ابن مسعود.. فوجده قد ضربه ابنا عفراءَ.. حتى برَدَ.. قال: فأخذ بلحيتِه فقال: آنت أبو جهل.؟ فقال: وهل فوق رجل قتلتموه؟ – أو قال: قتَله قومه – وفي رواية قال: فلو غير أكَّارٍ قتلني؟
    وفي يوم حنين.. قال ابن مسعود – رضي الله عنه – كنت مع رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – يوم حنينٍ فولى عنه النَّاسُ.. وبقيت معه في ثمانينَ رجلاً من المهاجرين والأنصار.. فكنا على أقدامنا نحوًا من ثمانين قدمًا.. ولم نوَلِّهم الدبرَ.. وهم الذين أنزل الله عليهم السكينة.. قال: ورسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – على بغلتِه.. يمضي قدمًا.. فحادت بغلتُه.. فمال عن السرج فسد نحره.. فقلت: ارتفع رفَعك الله.. قال: ((ناوِلْني كفًّا مِن ترابٍ)).. فناولتُه فضرب به وجوههم.. فامتلأت أعينُهم ترابًا.. قال: ((أين المهاجرون والأنصار؟)).. قلت: هم هنا.. قال: ((اهتِفْ بهم)).. فجاؤوا وسيوفهم في أيمانهم كأنها الشهب.. وولى المشركون أدبارَهم..
    تاسعا.. مات ابن مسعود بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين هجريه وقيل: ثلاث وثلاثين.. وعاش ثلاثًا وستين سنة..
    غفر الله لعبد الله بن مسعود.. ولكم.. ولنا.. ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.