موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة 269 عبد الله بن أنيس الجهني ” سرية بن أنيس” -1

219

في جهاد الصحابة.. الحلقة 269 عبد الله بن أنيس الجهني ” سرية بن أنيس” -1

بقلم / مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. جهاده..

بن حَرام بن حبيب بن مالك بن غَنم بن كعب بن تَيْم بن بُهْثَة بن نَاشِرَة بن يَرْبُوع بن البَرْك بن وَبَرَةَ. مِنْ قضاعة عِدَادهُ في جُهَيْنة… وكنيته “أبو يحيى”..
وهو حليفٌ لبني سَوَاد من بني سَلِمَة من الأنصار.. حسب ما جاء بالطبقات الكبير..

  • عبد الله بن أنيس الجهنيّ.. ثم الأنصاريّ.. حليف بني سلمة‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ هو من قضاعة حليف لبني سواد.. من بني سلمة‏.‏. وقال الواقدي‏ّ‏: هو من البُرَك بن وَبْرَة أخو كلب بن وَبْرَة في قضاعة.. حليف لبني سواد من بني سلمة‏.‏. وقال غيرهما:‏‏ هو من جهينة حليف الأنصار.‏ وقيل:‏ هو من الأنصار..
    -‏ وقال الكلبيّ‏:‏ عبد الله بن أُنيس صاحب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم هو عبد الله بن أنيس بن أسعد بن حرام بن حبيب بن مالك بن غَنْم بن كعب بن تيم بن نُفَاثة بن إياس بن يربوع بن البرك بن وبرة.. أخي كلب بن وبرة.. والبرك بن وبرة دخل في جهينة‏.. حسب بيان الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
  • وقال ابن إِسحاق: وهو من قَضَاعة.. حليف لبني نَابِي من بين سَلِمة.. وقيل: هو من جُهَينة حليف للأَنصار..
  • وقيل: هو من الأَنصار.. وقول الكلبي يجمع هذه الأَقوال كلها.. فإِنه من البَرْكِ ابن وبرة نسبًا.. وقال الكلبي: إِنهم دخلوا في جهينة.. فقيل لكل منهم جهني.. وقال: له حلف في الأَنصار فقيل: أَنصاري.. أسد الغابة..

ثانيا.. في نشأته وإسلامه..

نشأ عبد الله بن أنيس في المدينة.. حليفاً لبني سلمة.. وقد أكرمه الله بالسبق في الإسلام.. فكان ممن آمن على أيدي من بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى.. ثم انضم إلى صفوف الدعاة.. فأخذ يدعو إلى الإسلام.. حتى إذا جاء موسم الحج.. خرج مع قومه إلى مكة وبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية على نصرة الله ونصرة رسوله..

ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • فقد شهد بيعة العقبة الثانية كما تقدم.. ولم يشهد بدرا وشهد غزوة أحد وما بعدهما من المشاهد..
  • وهو الذي بعثه النبي إلى سفيان بن خالد بن نبيح الهذلي فقتله في سرية تعرف بإسم سرية عبد الله بن أنيس.. وسنأتي عليها ببعض التفصيل..

رابعا.. في سرية عبد الله بن أنس..

  • في شهر المحرم من السنة الرابعة للهجرة.. بلغ مسامعَ المسلمين أن خالد بن سفيان زعيم هُذيل يُعِدّ العدّة لغزو المدينة المنورة.. ويجمع الجموع في مكان قريب من المدينة يدعى”نخلة”.. ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذه القبائل تجتمع حول خالد بن سفيان.. فإذا قُتل خالد تفرق الجمع وانتهى الأمر.. وفكر فيمن ينتدبه لهذه المهمة.. فاستدعى عبد الله بن أُنَيْس وأجلسه بجانبه وقال له: “إنه قد بلغني أن ابن سفيان يجمع لي الناس ليغزوني.. وهو بنخلة.. فأْتِهِ فاقتُلْه”.. قال: صِفْه لي يا رسول الله حتى أعرفه.. فقال: “إذا رأيته وجدت له قشعريرة..” قال: فخرجت متوشحاً سيفي حتى وقعتُ عليه وهو بعرنة مع ظعنٍ يرتادُ لهنّ منزلاً.. وحين كان وقتُ العصر.. فلمّا رأيتُهُ وجدتُ ما وصف لي رسول اللّه من القشعريرة.. فأقبلتُ نحوَهُ وخشيتُ أن يكون بيني وبينه مجاولة تشغلني عن الصّلاة.. فصلّيت وأنا أمشي نحوه أُومِئُ برأسي للركوع والسجود.. فلما انتهيت إليه قال: من الرجل؟ قلت: رجل من العرب سمع بك وبجمعك لهذا الرجل.. فجاءك لذلك.. (أي جئت لأناصرك على الرسول.. قال: أجل أنا في ذلك.. قال: فمشيت معه شيئاً.. حتى إذا أمكنني حملتُ عليه السيف حتى قتلته.. ثم خرجتُ وتركتُ ظعائنه مُكبّاتٍ عليه..
  • فلما قدمت إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فرآني قال: “أفلح الوجه”
    قال: قلت: قتلته يا رسول اللّه.. قال: “صدقت”.. قال: ثم قام معي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فدخل في بيته..
    فأعطاني عصا فقال: «أمسك هذه عندك يا عبد الله بن أنيس.. قال: فخرجت بها على الناس فقالوا: ما هذه العصا؟ قال: قلت أعطانيها رسول اللّه وأمرني أن أُمسكها.. قالوا: أَوَلا ترجِع إلى رسول اللّه فتسأله عن ذلك.. قال: فرجعت إلى رسول الله فقلت: يا رسول الله لم أعطيتني هذه العصا؟. قال: ” آيةٌ بيني وبينك يوم القيامة إنّ أقل الناس المتخصرون يومئذٍ”..
    قال الراوي: فقَرَنَها عبد الله بسيفه فلم تزل معه.. حتى إذا مات أمر بها فضُمَّت في كفنه.. ثم دفنا جميعاً..
    .. أراكم غدا إن شاء الله…

التعليقات مغلقة.