موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

أسباب السمنه وأضرارها وكيفيه العلاج منها … نادية حامد

236

أسباب السمنه وأضرارها وكيفيه العلاج منها .. نادية حامد

السمنة المفرطه(Extreme Obesity)

هي مرض يعاني الانسان فيه من زيادة الانسجه الدهنيه في جسمه ،تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30 و يقيس هذا المؤشر النسبه بين وزن الجسم إلى طوله .
هذه الانسجه الدهنيه الزائده تزيد من خطر إصابه الانسان بأمراض أخرى كأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري النمط الثاني وصعوبات التنفس أثناء النوم بالإضافه انه من الممكن ان يكون سبب في بعض أنواع الأورام السرطانيه .

من الجدير بالذكر انه عندما يشير مؤشر الكتله (BMI) الي:
18.5-24.9 فهذا يدل علي وزن طبيعي
، 25-29.9 فيدل علي زيادة وزن،
وأكثر من 30 يدل علي سمنة وإذا كانت أكثر من 40 فهذا يدل علي معاناه الشخص من سمنة مفرطة.

اذا السؤال الان…..

ما هي أسباب السمنة المفرطة؟؟


تتعدد أسباب السمنة المفرطة، ولكن سنعرض بإيجاز أهم هذا الاسباب:

  1. الإفراط في تناول الطعام..

  2. عند الإفراط في تناول الطعام تزيد السعرات الحرارية بمعدل أكبر من حاجة الجسم وعند عدم استهلاك هذه السعرات الحراريه الزائده يقوم الجسم بتخزينها في صوره دهون وتتراكم هذه الدهون في الجسم مما يسبب السمنه المفرطة، ومن أكثر الاطعمه التي تحتوي علي سعرات حراريه كبيره وتساهم بشكل كبير في زياده الوزن الوجبات السريعة، الأطعمه المقليه، الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من السكر، والأطعمة الغنية بالمواد الكاربوهيدراتيه.

٢-تناول عدد وجبات قليله ..


تشير الدراسات إلى أنّ تناول 4-5 وجبات صغيرة يومياً يقلل من فرصة الإصابة بالسُمنة حيث انه يحافظ علي ثبات مستويات الإنسولين مقارنة بتناول وجبتين أو ثلاث وجبات يومياً، بينما يتسبّب تناول الوجبات الكبيرة بإفراز كميّات كبيرة من الإنسولين الذي يساهم في زيادة الوزن.

٣-قلة ممارسه الرياضة..


تؤثر قلة ممارسه الرياضة علي قله استهلاك السعرات الحراريه في الجسم وكذلك يؤثر علي كفاءة عمل الجهاز الهضمي كما أن الامتناع التام عن ممارسه الرياضه يؤثر في نظام عمل الهرمونات علي العكس
فإن زيادة النشاط البدني يحافظ على هرمون الأنسولين في مستواه الطبيعي حيث ان اضطراب مستويات الأنسولين في الجسم تؤدي إلى زيادة الوزن.

٤. قلة النوم


من الجدير بالذكر انه عندما ينام الانسان مده لاتقل عن ٨ ساعات فانه يساعد علي تقليل مستويات هرمون الجريلين ( Ghrelin)وهذا الهرمون محفز قوي لإفراز هرمون النمو من الغدة النخامية الأماميةوعند زيادته تزيد معه الشهيه الكبيره للطعام..

٥- العوامل الوراثيّة


تؤثّر الجينات على مقدار الدّهون التي يخزّنها الجسم، وعلى أماكن توزيع الدّهون في الجسم، وقد تلعب الجينات أيضًا دورًا في مدى قدرة الجسم على تحويل الطّعام إلى طاقة، وفي كيفيّة حرق الجسم للسعرات الحرارية أثناء ممارسة التّمارين الرّياضية.

٥-الإصابة ببعض الأمراض


تزيد بعض الأمراض خطر الإصابه بالسمنة المفرطة، ومنها: قصور الغده الدرقيه و متلازمة تكيس المبايض ومتلازمه برادر ويلي، متلازمة كوشينغ، وكذلك مقاومة الأنسولين.

٦- تناول بعض الأدوية


اثبتت الدراسات ان بعض الأدوية يعنل علي زيادة الوزن عند استخدامها كأدويه مضادات الاكتئاب والفصام، مضادات التشنجاتو بعض الأدوية الخافضة لسكر الدم.

٧-العوامل النفسية


تؤثر المشاعر والعواطف عند بعض الأشخاص على عادات تناول الطعام، ففي حالات التوتر، الغضب أو الحزن قد يزيد الميول لتناول الطعام، ويزيد خطر زيادة الوزن.

بعد إستعراض اهم الأسباب التي تؤدي للسمنه اليك الحلول

الوقاية من السمنة المفرطة..

١- اتباع نظام غذائي صحي وتناول عدد أكبر من الوجبات وإستبدال الأطعمه الغنيه بالسعرات بأطعمه غنيه في العناصر الغذائية قليله السعرات الحراريه ويجدر الإشاره ان نظام اللقيمات من الأنظمه التي تساعد بشكل كبير وبالأخص عند دمجها مع نظام الصيام المتقطع وسنتناولهم بشكل تفصيلي في موضوعات لاحقه. .

٢- زياده المجهود البدني وممارسه الرياضه لمده لا تقل عن نصف ساعه يوميا.

٣- النوم مده لا تقل عن ٨ ساعات وقت الليل .

التعليقات مغلقة.