موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

حول مصطلح الأفعال الناقصة د.وجيهة السطل

202

حول مصطلح الأفعال الناقصة


د.وجيهة السطل

أسعد الله أوقاتكم

في أواخر القرن الأول للهجرة،
وبداية عصر تدوين علوم اللغة. كان للعلماء ثلاثة مصادر رئيسة استَقَوا منها مواداللغة، ووضعوا من خلالها قواعد علومها في النحو والصرف والعروض والبلاغة ،وهذه المصادر هي:


١- كلام العرب فقد انطلق العلماء إلى البادية، فشافهوا الأعراب، ونقلوا عنهم الفصحى . أودونوا ما وصل إليهم من أشعارهم حتى منتصف القرن الثاني للهجرة . ولم يحتجوا لقواعدها بشعر بعده .


٢-القرآن الكريم لأنه نزل بلغة قريش التي اتفق عليها كل القبائل العربية ،بحكم موقعها العلمي والتجاري ،الذي نقاهامن الشوائب . بعد أن أسهم سوق عكاظ ،ومسابقاتهم التحكيمية السنوية،واختيارهم لأفضل ماقيل من أشعار في وضع صورة مثلى للغة المقبولة من فصحاء العرب.


٣-أحاديث الرسول محمدٍ – صلى الله عليه وسلم – وهو أفصح العرب .

هذه المقدمة ضرورية للحديث عن الأفعال الناسخة الناقصة .
وقد سميت ناقصة في رأيي لأنها ،لأنها ناقصة التصريف ، وليس لأنها لا فاعل لها . فدخولها على الجملة الاسمية يجعل لفعلها معايير تختلف عن مفهوم الفعل العادي. وعلى طريقة العلماء في استقراء الأمثلة واستنطاقها لوضع القاعدة ،ائتني بفعل ناقص غير (كان )في صيغة الأمر . والأفعال الأخرى التي ترد تامة من أخواتها (صار -أصبح- أمسى -أضحى-بات-ظل) ،لا تحمل في صيغة الأمر سوى معنى التام . ولم ينقل في كلام العرب ،كما لم يرد في القرآن والحديث شواهد لها وهي في صيغة الأمر أو المشتق .
ولأن قواعد النحو اجتهاد عقلي كالرياضيات ، ولا يصح تحريمه على من أوتي ملكة لغوية سليمة-وأزعم أنني كذلك- .


أرى كان زعيمة أخواتها وترأست الأسرة . لأنها الوحيدة التي أتت ناقصة بصيغة الأمر .
أزعم أننا لو رصدنا أفعال كونوا وكن في القرآن الكريم لوجدناها كلها تامّة . لأن الآمر هو الله عزوجل .وهو القادر على الأمر بالوجود والكينونة .
(كونوا هودا-كونوا عبادًا لي -كونوا قوامين بالقسط شهداء لله-كونوا قردة خاسئين- قل كونوا حجارة أو حديدا-كونوا أنصار الله)
والآية الوحيدة التي تقبل الناقص في الأمر هي: (وكونوا مع الصادقين) .
ولعله لهذا السبب وحده . ترأست كان أخواتها وصارت زعيمتهم .
أما باقي أخواتها فتأتي كاملة في الأزمنة الثلاثة، وناقصة في الزمنين ، ولها ضوابط تميزها في المعنى.عدا ماسبق منها بما(مادام،مازال،مافتئ،ماانفك،مابرح) فلا تأتي إلا ناقصة
وما زلت أرى أن الأفعال الناقصة سميت بذلك لنقصان التصريف، وليس لغياب مفهوم الفاعلية .وإن لم يقل بذلك أحد قبلي ولعله قد قال.
تحياتي

التعليقات مغلقة.