موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة… الحلقة 288 بقلم مجدي سالم

310

في جهاد الصحابة… الحلقة 288 بقلم مجدي سـالم

الجزء الأول” سليم بن عامر بن حديدة الأنصاري السلمي “.. “أستشد ومولاه في أحد”

من الصحابة الذين لم يتوفر في ترجماتهم الكثير من التفاصيل.. ربما لإنه لم تكن في حياته مواقف شهيرة..

في موجز ترجمته رضي الله عنه:

  • يقال سليم بن عامر بن حديدة بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري..
  • فهو السلمي الذي شهد العقبة الثانية وشهد بدرًا..
  • وقتل يوم أحد شهيدًا.. مع مولاه عنترة.. حسب الإستيعاب في معرفة الأصحاب..
  • من بني سواد بن غنم الأنصاري.. شهد بدرًا.. وقتل بأحد. حسب إفادة ابن منده – معرفة الصحابة..

روى محمد بن عمر بن حفص.. قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان.. قال: حدثنا وهب بن جرير.. قال: حدثني أبي.. عن محمد بن إسحاق: في تسمية السبعين الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعقبة: وسليم بن عمرو بن حديدة بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة.. شهد بدرًا.

  • روى محمد بن يعقوب.. قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار.. قال: حدثنا يونس.. عن ابن إسحاق: في تسمية من شهد بدرًا من بني سواد بن غنم.. ثم من بني حديدة: سليم بن عمرو بن حديدة.. واستشهد يوم أحد..
  • وروى عبيد الله بن السمين.. بإسناده.. عن يونس بن بكير.. عن ابن إسحاق.. في تسمية من شهد بدرا: وعنترة مولى سليم بن عمرو بن حديدة.. أخرجه أبو عمر..

الراوي.. كذا قال أبو عمر.. عن ابن هشام.. والذي رأيناه في كتاب ابن هشام.. قال: فيمن شهد بدرا.. ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة: وسليم بن عمرو بن حديدة.. وعنترة مولى سليم بن عمرو..

الجزء الثاني” سنان وهب بن مُحْصَن الأسدي”.. ” الأول في بيعة الرضوان”

وتجمع ترجمة سنان بينه وبين ترجمة أبيه “وهب بن محصن”.. وهو أخو “عكاشة بن محصن”..

في موجز ترجمته رضي الله عنه..

-صحابي بدري.. هاجر إلى المدينة المنورة.. وشارك في غزوات بدر وأحد والخندق.. كما شهد صلح الحديبية.. وسنان هذا أول من بايع بيعة الرضوان تحت الشجرة.. في قول الواقدي وقال غيره: بل أبو سنان.. وهو الأشهر.

  • وأبو سنان وهب بن محصن بن حرثان بن قيس الأسدي.. كان حليفًا لبني عبد شمس بن عبد مناف.. وتأكد اسم أبي سنان هو «وهب» وقد أسلم أبو سنان.. وهاجر إلى المدينة المنورة وشهد غزوات بدر وأحد والخندق .. ومات أبو سنان سنة 5 هـ أثناء حصار النبي محمد لبني قريظة.. وعمره يومئذ 40 سنة.. وكان أكبر من أخيه عكاشة بن محصن المتقدمة ترجمته بسنتين.. وقال ابن إِسحاق.. في تسمية من شَهِد بدرًا.. من بني أَسد بن خزيمة.. من حلفاء بني عبد شمس: أَبو سنان أَخو عُكَّاشة.. وابنه سِنَان بن أَبي سنان.. أسد الغابة..
  • أي أنه كان بينه وبين أبيه في السنّ عشرون سنة.. حسب الطبقات الكبير..
  • وفي “الفتوح” لسيف بن عمر عن سعيد بن عبيد عن حريث بن المعلى.. أن سنان بن أبي سنان كان أول مَنْ كتب إلى النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم بخبر طُليحة بن خوَيلد الأسديّ.. وكان سنان على بني مالك.. حسب ما جاء في الإصابة في تمييز الصحابة..
  • وفي روايته للحديث النبوي.. (منقول).. لَهُ عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:

” إِن السِّوَاك ليزِيد الرجل فصاحة “.. رَوَاهُ الْعقيلِيّ وَابْن عدي من رِوَايَة مُعلى بن مَيْمُون الْمُجَاشِعِي عَن عَمْرو بن دَاوُد عَنهُ أوردهُ ابْن عدي فِي تَرْجَمَة مُعلى بن مَيْمُون – أحد المتروكين – وَأوردهُ الْعقيلِيّ فِي تَرْجَمَة عَمْرو بن دَاوُد.. وَإن قَالَ إِن عَمْرو بن دَاوُد وَسنَان بن أبي سِنَان مَجْهُولَانِ.. قَالَ والْحَدِيث مُنكر غير مَحْفُوظ..

الراوي.. لَا أعلم فِي الروَاة عَن أبي هُرَيْرَة من يُسمى بسنان بن أبي سِنَان إِلَّا (سِنَان بن أبي سِنَان الدؤَلِي).. وَهُوَ ثِقَة.. احْتج بِهِ الشَّيْخَانِ وَوَثَّقَهُ الْعجلِيّ وَابْن حبَان.. فَإِن لم يكن هُوَ فَهُوَ مَجْهُول كَمَا قَالَه الْعقيلِيّ..

  • تُوفِّي سنان بن أبي سنان سنة 32هـ‏.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.