موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة…بقلم : مجدي سالم

341

في جهاد الصحابة…

بقلم مجدي سالم


الحلقة الثالثة عشر.. عمر بن الخطاب.. رضي الله عنه.. (4)

9-12 شارك عمر بن الخطاب رضي الله عنه مسيره فتح مكة.. وموقفه مع أبي سفيان والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنه مشهور.. فقد أدخل العباس أبا سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضي الله عنه.. هذا عدو الله أبو سفيان قد أمكن الله منه في غير عهد ولا عقد.. فدعني أضرب عنقه.. فقال العباس: قد أجرته يا رسول الله …. فلما أكثر عمر.. قال العباس: مهلًا يا عمر.. فوالله لو كان رجلًا من بني عدي ما قلت هذا.. ولكنه من بني عبد مناف.. فقال عمر: مهلًا يا عباس.. لا تقل هذا.. فوالله لإسلامك حين أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب أبي لو أسلم.. وذلك أني عرفت أن إسلامك أحب إلى رسول الله من إسلام الخطاب.. وكان عمر رضي الله عنه أميرًا على حرس النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح.. وبعد فتح مكة أمر النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء عمر رضي الله عنه أن يأتي الكعبة فيمحوا كل صورة فيها.. ولم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها..
10-12 وشارك عمر رضي الله عنه غزوة حنين.. وكان له موقف كريم في هذه الغزوة التي أعجبت المسلمين فيها كثرتهم فكادت أن تحل بهم الهزيمة.. لولا لطف الله عز وجل بهم ورحمته كما قال سبحانه: { لَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمْ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ } [التوبة: 25].. فكان رضي الله عنه ممن ثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم ودافع عنه في هذا الموقف العصيب.. دليل على قوة إيمانه وصدق يقينه وشجاعته.
11-12 وكان عمر رضي الله عنه مع المسلمين في غزوة تبوك.. سئل رضي الله عنه فقيل له: حدثنا من شأن العسرة.. فقال: خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد.. فنزلنا منزلًا أصابنا فيه عطش حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع.. حتى إن كان الرجل ليذهب يلتمس الماء فلا يرجع حتى نظن أن رقبته ستنقطع حتى إن الرجل لينحر بعيره.. فيعصر فرثه فيشربه.. ويجعل ما بقي على كبده.. فقال أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) : يا رسول الله قد عودك الله في الدعاء خيرًا.. فادع لنا.. فقال: “أتحب ذلك”؟ قال: نعم.. فرفع يديه صلى الله عليه وسلم فلم يرجعهما حتى أطلت سحابة.. فسكبت.. فملؤا ما معهم.. ثم ذهبنا ننظر فلم نجدها جاوزت العسكر..
ثالث عشر.. عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من نودي بلقب أمير المؤمنين فكان الصحابة ينادون أبا بكر الصديق بخليفة رسول الله وبعد تولي عمر الخلافة نودي عمر بأمير المؤمنين وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.. وهو أول من عمل بالتقويم الهجري.. وقد تولى عمر الخلافة سنة ثلاث عشرة للهجرة:
1-13 اتسم عهد الفاروق عمر بالعديد من الإنجازات الإدارية.. لعل من أهمها أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي.. كما أنه أول من دون الدواوين وكان أول من أنشأ دولة تقوم على المؤسسات.. وهو أول من اتخذ بيت المال.. وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة.. وهو ما كان يطلق عليه تمصير الأمصار.. وكانت أول توسعة المسجد المدينة في عهده.. فأدخل فيه دار “العباس بن عبد المطلب”.. وفرشه بالحجارة الصغيرة.. كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة.. فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال.. وفتحت في عهده بلاد الشام والعراق ومصر وليبيا الغرب وأذر بيجان ونهاوند وجرجان وبنيت في عهده البصرة والكوفة وقد سمى الكوفة بجمجمة العرب ورأس الإسلام وكان عمر أوّل من أخرج اليهود تماما من الجزيرة العربية..
2-13 كان عمر بن الخطاب نموذجًا فريدًا للحاكم الذي يستشعر مسئوليته أمام الله وأمام الأمة.. فقد كان مثالا نادرًا للزهد والورع.. والتواضع والإحساس بثقل وتبعة مسئولية الحكم.. حتى إنه كان يخرج ليلا يتفقد أحوال المسلمين.. ويلتمس حاجات رعيته التي استودعه الله أمانتها..

  • من ذلك ما روي أنه بينما كان يعس بالمدينة إذا بخيمة يصدر منها أنين امرأة.. فلما اقترب رأى رجلا قاعدًا فاقترب منه وسلم عليه.. وسأله عن خبره.. فعلم أنه جاء من البادية.. وأن امرأته جاءها المخاض وليس عندها أحد.. فانطلق عمر إلى بيته فقال لامرأته .. هل لك في أجر ساقه الله إليك؟ فقالت: وما هو؟ قال: امرأة غريبة تمخض وليس عندها أحد ـ قالت نعم إن شئت فانطلقت معه.. وحملت إليها ما تحتاجه من سمن وحبوب وطعام.. فدخلت على المرأة.. وراح عمر يوقد النار حتى انبعث الدخان من لحيته.. والرجل ينظر إليه متعجبًا وهو لا يعرفه.. فلما ولدت المرأة نادت زوجه “عمر”.. يا أمير المؤمنين.. بشر صاحبك بغلام.. فلما سمع الرجل أخذ تراجع وقد أخذته الهيبة والدهشة.. فسكن عمر من روعه وحمل الطعام إلى زوجته لتطعم امرأة الرجل.. ثم قام ووضع شيئًا من الطعام بين يدي الرجل وهو يقول له: كُلْ.. ويحك فإنك قد سهرت الليل.. أراكم…
    الصورة.. من أرشيف الجغرافية الأمريكية .. 1954م

التعليقات مغلقة.