موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 320 ” قتادة بن النعمان “..” ذو العين”-1… بقلم مجدى سالم

122

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم

الحلقة / 320 ” قتادة بن النعمان “..” ذو العين”-1


أولا.. مقدمة.. في نسبه..

قَتَادةُ بنُ النُّعْمَانِ بن زَيْد بن عَامِر بن سَوَاد بن ظَفَر بن الخَزْرج بن عمرو بن مالك بن الأَوس الأَنصاري الأَوسي ثم الظفَري.. حسب أسد الغابة..

قتادة بن النّعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن كعب.. وكعب هو ظفر بن الخزرج.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. وهو أخو أبي سعيد الخدري لأمه..

يعرف بلقب شهير ((ذو العَيْن: هو قتادة بن النعمان)).. سنأتي على التفصيل..

على الهامش.. ((أشار ابن حِبَّانَ في ترجمة قَتَادة بن النعمان الأنصاريّ الصّحابي المشهور إلى أن بعضَهم ذكر آخر يسمى قتادة بن النعمان غير الأول؛ فقال: مَنْ زعم أن قتادة بن النعمان اثنان فقد وهم؛ وهو كما قال))

يُكنى أبا عمرو الأنصاري يكنونه أبا عبد الله.. وقيل كنيته أبو عثمان.. الإصابة في تمييز الصحابة..
وقال محمّد بن عمر: وكان قتادة يكنى أبا عمر.. وقال عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاريّ: يكنى أبا عبد الله..

أمّه أُنَيسة بنت قيس بن عَمرو بن عُبيد بن مالك بن عمرو بن عامر بن غَنْم بن عديّ بن النجّار من الخزرج..

وكان لقتادة من الولد عبد الله وأمّ عمرو وأمّهما هند بنت أوس بن خَزَمَةَ بن عديّ بن أُبَيّ بن غنم بن عوف بن عمرو بن عوف من القَوَاقِل حلفاء في بني عبد الأشهل..
وعمرو وحفصة وأمّهما الخنساء بنت خُنيس الغسّاني.. ويقال بل أمّهما عائشة بنت جُرَيّ بن عمرو بن عامر بن عبد رزاح بن ظفر..

روى الإمام أحمد بسنده عن أبي سعيد الخدري قال بات قتادة بن النعمان يقرأ الليل كله قل هو الله أحد فذكر ذلك للنبي.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده لتعدل نصف القرآن أو ثلثه”..

قال عبد الله بن محمد بن عمارة: وليس لقتادة اليوم عقب.. وكان آخر من بقي من ولده عاصم ويعقوب ابنا عمر بن قتادة.. وكان عاصم بن عمر من العلماء بالسيرة وغيرها.. وقد انقرضوا.. حسب الطبقات الكبير..


ثانيا.. في إسلامه..


لم يعرف تحديدا عمره عندما أسلم.. والواضح أنه أسلم مبكر.. فكان رضي الله عنه دائما من السباقين إلى الإسلام.. فهو أحد السبعين المؤسسين للدولة الإسلامية في مهده.. ومن ثم يطلق عليه “عقبي” ..


ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..

فقد شهد بدرا وغيرها من المشاهد مع رسول الله.. صلى الله عليه وسلم..

جاهد قتادة مع الرسول صلى الله عليه وسلم جهادًا عظيمًا يوم أحد.. وعندما اشتد القتال.. ولاحت في سماء المعركة هزيمة المسلمين؛ انتهز المشركون هذه الفرصة ليتخلصوا من رسول الله (.. خاصة بعد أن انفضّ عنه أكثر أصحابه.. ولم يبق معه إلا قليل.. وكان قتادة -رضي الله عنه- واحدًا من أولئك القليل.. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد دفع إليه قوسًا.. فأخذها وظل يرمي بها بين يدي رسول الله ( حتى لم تعد صالحة للرمي؛ فوجد قتادة -رضي الله عنه- نفسه.. وليس معه ما يدافع به عن نبيه وهو أحب الناس إليه.. فوضع جسده أمام رسول الله .. ليتلقى عنه السهام المصوبة نحوه..


رابعا.. معجزات رسول الله في حياة قتادة..


فأصاب سهم وجهه فسالت منه عين قتادة – رضي الله عنه- على خده.. ورأى الصحابة أن عين قتادة بن النعمان قد أصيبت.. فسالت حدقته على وجنته.. ورأى الصحابة ما أصاب أخاهم فأشاروا عليه بقطعها.. ولكنه ذهب إلى رسول الله ( وهو يحمل عينه في كفه.. فلما رآه رسول الله ( رقَّ له.. ودمعت عيناه.. وقال: (اللهم إن قتادة قد وقى وجه نبيك بوجهه.. فاجعلها أحسن عينيه وأحدَّهما نظرًا) [ابن عبد البر].. فاستجاب الله لدعوة نبيه.. وعن الهيثم بن عدي عن أبيه قال أصيبت عين قتادة بن النعمان يوم أحد فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وهي في يده فقال ما هذا يا قتادة.. قال: هذا ما ترى يا رسول الله.. قال: “إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت رددتها ودعوت الله لك فلم تفتقد منها شيئا” فقال: والله يا رسول الله إن الجنة لجزاء جزيل وعطاء جليل ولكني رجل مبتلى بحب النساء.. وأخاف أن يقلن أعور فلا يردنني ولكن تردها لي وتسأل الله لي الجنة.. فقال أفعل يا قتادة ثم أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده فأعادها إلى موضعها.. فكانت أحسن عينيه إلى أن مات ودعا الله له بالجنة..
.. أراكم على خير غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.