حكمة زماني بقلم بـقلـم مـعـوض حلمي
حكمة زماني بقلم مـعـوض حلمي
وافر تقديري واحترامي وعرفاني بالجميل
وسام شرف إبداعي أتباهى به ماحييت يكلل نهاية العام بهذه الدراسة النقدية الراقية للمبدعة النبيلة خنساء الفصحى الأستاذة سكينة جوهر عضو إتحاد كتاب مصر لقصيدتي المتواضعة .. حكمة زماني ..
أختتم بها عاما سيخلد في ذاكرتي
حكمـة زمـاني وجـرحـهـا معلـم
باقـولـهـا ليكـم مـخـلـصـه للــه
فافتـــح ودانـك ليـا واتـعـلـــم
وافتـح بيبـانك للعـلام محـلاه
أبونا آدم مـارضيـش بحكم الله
وساعد شيطان الغي على قلعه
بيقولــوا حــوا اللي كات وزاه
برغم إنها مخلوقـه من ضلعــه
ونــزلنـا لـلأرض الخـــــــــــراب
وقابيــــــــل بـيـكـمـل رحلتــــه
ويـعلـمـــه حتــــــة غـــــــــراب
إزاي يــــــــــواري سـوءتــــــــه
كـل اللـي جـابـــــــــوا الحــرب
كـات فـكــره بـنـت حـــــــــرام
واحنـا اللـي بـعـنـا الفــــــــرض
بـالـنـهـــــــــــب والإجــــــــــرام
طول ماأدهــــم نـــوع فـريــد
برضـــه فيــــه بـدران بنــــاب
فيــه نـاس تخـــونك للــوريـد
ونـاس تصـــونك في الغيــاب
لســه فيــه ابـوزيــــد آمـــين
لســه فيــه مليــــــون ديــاب
حـــرب دايــــره مـن سنـــين
بـين حنـين وبـين عـــــــذاب
الأرض لــو مـنـشــأهـا بــــور
عـمــرهـا ماتشـــوف خضـــار
بالحــرف نمــلـى الدنيـا نــور
بالحــرف نـشـعـل فـيــهـا نـار
إوعى التاريـخ يكتبـك فرعـون
وتخســـر فـي الحيــاه ذاتــــك
ليـوم العـرض مـد إيـد العـون
واهـزمـهــــــــــــا لذاتـــــــــــــك
إنزع بارودك لاجل تمحي الغل
كل اللي جابوا الدم باعوا العيد
إفرد جناحك لاجل ترمي الضل
دا الحب فكره بتيجي للمساعيد
يوســـــف يانبــراس الـــــــورع
الغــــــــدر طـعـمـــه مـريـــــر
إزاي داريـــــــــــت الوجـــــــــع
لمـــا رمـــــــــوك فـي البــــــير
قبــل امــا ترفــــــع شـراعــــك
قــــــــوم جــــــــــرب الـدفــــه
هـاتـعـــــــدي نـــــــوة صراعـــك
لـــــــــو تعــــــدل الكـفــــــــــه
الدوا لو صح من بخت الأطبا
والعلـه مش جـرح ولاهيه بكـا
العلـــه طعنـــه مــن الأحبـــــه
بتسيب أثارها جوا منا مربكه
الطـوفـان جـاي فـارد سطـوتـه
ع الخلـــق فـارش وراكـــــــب
ونــوح لســاه بينــــادي ف أمتـه
لسـاه بيـجهـز فـي المراكـــــب
يـونــس قـاعـــد بيشــكي الآه
والحــوت لســاه هنـاك غــاوي
الجـرح وسـع الكـون مــــــداه
ومعـادش فيـه ياقطين يداوي
إفتح جيوبك وارمي ع الجموع فكه
افتح كتابك وخد لك م السلف رادع
سيـدنا النبي لما انطـرد من مكـه
معـابش فيـها ، وقـال لهـا راجـع
فـإيـاك تقــابل عيبــه بالعيبـــــــه
وإيـاك تصــاحب أي حـد وضيــع
خليـك مـؤدب يبقى ليـك هيبــه
وإياك تجاري الندل في المواضيع
إيـاك تسيـب الدمـعه ع المسرح
إكتــم آهـاتـك وانـت بتــــآسـي
من يوم ماالعشم فارق المطرح
مـعــادش فينــا حـــد بيـواسي
الدراسة بقلم سكينة جوهر
من الشعراء الذين أحب ان أقرأ لهم كثيرا ويمتعني بشعره الهادف أستاذنا معوض حلمي ومن أهم سمات شعره العامي الجاذبة سهولة ألفاظه وقربها من ثقافة رجل شارعنا المصري البسيط ورغم تلك السهولة في الألفاظ نجد عمق معانيه ..
بل والحكمة التي يغلف بها رؤيته الشعرية المعجونة بمعطيات ريفنا المصري العريق وأخلاقه وآدابه ..
وهو في قصيدته العامية هذه يعزف لنا لحنه الشعري على وتر الحكمة ..الحكمة الرائعة بداية من العنوان عتبة النص والذي ندلف من خلاله على النص لنرى الشاعر المبدع يطوف بنا من خلال معاني الحكمة في رياض النصح المخلص لنتعلم ونستفيد ..
(وافتح بيبانك للعلام محلاه )
نعم ما أحلى العلام ..ولنتأمل كلمته السهلة البسيطة من قاموس العامية الرائعة (العلام ) وماتحمله من عمق حيث العلام يشمل التعليم والتثقيف وكل الخبرة والمعرفة فهو أشمل من التعليم بلاشك ..
تلك افتتاحية فقط ..ثم توجهنا الشاعر لنتعلم من قصة أبونا آدم ..خير معلم للبشرية كلها ..حيث هو أبو البشر ..وإذا لم نتعلم منه فممن يكون العلام ؟
إن الشاعر يريد أن يوجه أنظارنا إلى أن حواء هي التي (وزت )آدم للأكل من الشجرة وكانت السبب في نزولهما إلى اﻷرض ..وتلك رؤية كثير من الرجال ضد حواء ..ورغم اختلافي معه ومعهم في هذه الرؤية إلا أنني أحتكم إلى كتاب الله في النهاية حيث يقول تعالى (تلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ) إذن آدم هو الذي عصى ربه . ولم (توزه )حواء ..ولنتأمل لفظ شاعرنا المعبر جدا رغم بساطته (وزته) أي وسوست له وأغرته وأوعزت إليه ولايمكن لفظة أخرى أن تؤدي ماادته لفظة شاعرنا من معان معبرة ..
ويستطرد شاعرنا المبدع في تعليمنا من خلال القصص القرآني الهادف ..قصة قابيل وهابيل ..وكيف علم الغراب قابيل كيف يواري سوأة أخيه الذي قتله ..
وقصة يوسف وغدر إخوته به ..
وقصة يونس وكيف كان تسبيحه لله نجاة له من بطن الحوت ..
وقصة نوح والطوفان وكيف كان نوح بسفينته التي تهكم وسخر منها الكافرون كان مصدرا لنجاة المؤمنين حينها ..
وهذا كله يدلنا على ثقافة الشاعر الدينية العميقة ..
وأن كتاب الله تعالى هو معين الحكمة ومصدر العلام الأول لمن أراد أن يتعلم ..
ولا يكتفي الشاعر ب تعليمنا من خلال قصص القرآن الكريم التي فيها الحكمة والموعظة الحسنة بل يعرج بأسلوبه الشعري الممتع على قصة أدهم الشرقاوي وبدران الذي غدر به ..ولا يذكر كل ذلك هباء لمجرد الوزن الشعري ومتابعة قصيدته وتطويلها فقط بل يذكر كل ذلك لحكمة ..لحكمة بليغة هي (العلام ) العلام من تلك القصص أن نلغي من حياتنا الحرب..الغدر ..الدم ..الخ من اﻷمور التي تغضب الله وتنشر الفساد في اﻷرض وتطعن اﻷحبة وتكون سببا في طوفان ينهي حياة الطيبين (على الخلق فارش وراكب )..
ثم ينهي شاعرنا المبدع (علامه) الحكيم لنا بخير ختام بقصة سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد ..صلى الله عليه وسلم. .خاتم الأنبياء والمرسلين وكيف صبر على إيذاء قريش له وطردهم ..(سيدنا محمد لما انطرد من مكة ..معابش فيها ..وقال لها راجع ) لنتعلم الصبر على إيذاء اﻷقربين والعفو عند المقدرة والتسامح..(فإياك تقابل عيبه بالعيبة ..وإياك تصاحب أي حد وضيع .. خليك مؤدب يبقى ليك هيبة ..وإياك تجاري الندل في المواضيع )..ورغم اللهجة التحذيرية الشديدة بتكرار (إياك ) إلا أن جماليات لغة شاعرنا في الجناس الناقص بين كلمتي (وضيع ..والمواضيع )تجعل هذه اللهجة انسيابية متوافقة مع الجرس الموسيقي ونسق القصيدة بداية من عنوانها ولآخر جملة شعرية بها (إياك تسيب الدمعة ع المسرح ..اكتم آهاتك وانت بتآسي ) (من يوم ماالعشم فارق المطرح..معادش فينا حد بيواسي )..
الله الله عليك شاعرنا المبدع ..ختام ولا أروع (العشم ) وما أدراك ماالعشم ؟؟ فعلا من يوم ماالعشم فارق معادش حد بيواسي ..العشم ..تلك الكلمة التي يندرج تحت معناها الشعبي عشرات المعاني الفصيحة من المسامحة والحب والمودة والوفاء ..و..و ..و الخ من معاني الحياة السعيدة التي يسودها الخير والحق والسلام ..
ولايمكن فصل المعاني الرائعة التي أتحفنا بها الشاعر في قصيدته (حكمة زماني ) عن جمالياته البيانية والبديعية الرائعة والرمزية أيضا ..
وما أكثرها مثل قوله ..حكمة زماني وجرحها معلم ..فقد شبه الحكمة بإنسان في استعارة جميلة ليبين مدى جرحها المعلم .. وقوله ..للعلام محلاه..ترغيب في العلام بوصفه بكلمة محلاه ..
ازاي يواري سوأته تنال في المعنى مع آيات القرآن الكريم مَا يدلنا على ثقافة الشاعر الدينية ..
كل اللي جابوا الحرب كات فكرة بنت حرام كناية على بشاعة الحرب وحرمانيتها وسر جمالها إتيان بالمعنى مصحوبا مع الدليل في قوة وتقسيم ..
فيه ناس تخونك للوريد .: كناية عن شدة الخيانة وعمق شرها وآثارها السيئة لدرجة أنها تتغلغل في الوريد ..
والطلاق واضح بين قوله بور وخضار..ونور ونار ..مَا يدلنا على سعة قاموس عامية وفصحى شاعرنا المبدع حيث يأتي باللفظة ومضادها وبضدها تتميز اﻷشياء كما قال القدماء
ولايكتفي شاعرنا بترصيع حرفه بالمحسنات البديعة من طباق ومقابلة وحسن التقسيم والجناس الواضح في القافية الموسيقية الرائعة و..ولكنه يكثر أيضا من البيان الجميل وخاصة في قوله :افتح كتابك وخد لك م السلف رادع ..يجعل من قصص السلف ومأثوراتهم خط دفاع لمن يبغي العلام ومن يريد أخذ الحكمة الحقيقية . وما أجمل أن يستند الشاعر في تلقيه الحكمة والسلام الصحيح على كتاب الله وسنة رسوله الكريم ..هنا يكون للشعر هدفه المرجو والشاعر دوره الحقيقي في المجتمع ..
بارك الله فيك شاعرنا المبدع ..ودام إبداعك الراقي
التعليقات مغلقة.