موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 387 .. أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب .. ثم أرجع إلى بناتي-2 بقلم / مجدي سـالم

135

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 387 .. أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب .. ثم أرجع إلى بناتي-2

بقلم / مجدي سـالم

ثالثا.. أبو سفيان في دائرة المعارف.. نكمل (منقول.. تجربة للفائدة)

أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (المتوفي سنة 15 هـ) صحابي.. وابن عم للنبي صلى الله عليه وسلم.

  • تأخر إسلامه حتى فتح مكة.. ثم شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوتي حنين والطائف..
  • وتوفي في المدينة المنورة في خلافة عمر بن الخطاب..
  • هو أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصيّ.. قال الزبير وابن الكلبي وغيرهما أن اسم أَبي سفيان المغيرة.. وهو الشاعر.. وقال ابن منده وأَبو نُعَيم من أَنَّ المغيرةَ اسمُ أَبي سفيان.. وقال آخرون: بل اسمُ أَبي سفيان كنيته..
  • قال أبو نصر البخاري: «والحارث بن عبد المطلب أبو ربيعة.. أمه صفية بنت جندب بن جحش بن هوازن أكبر أولاد أبيه كان يكنى به.. أعقب له أبا سفيان بن الحارث. ونوفل بن الحارث.. وربيعة بن الحارث.. والمغيرة بن الحارث إلا أن أولاد ربيعة ونوفل صحيح لا شك فيه. ومن انتسب من الهاشمية إلى أبي سفيان بن الحارث فهو دعى.. ولم يذكر أولاد المغيرة بن الحارث.»..
  • وقال أبو عمر: «وقد قيل: إن أبا سفيان بن الحارث اسمه المغيرة.. ولا يصحُّ.. والصّحيحُ أنه أخوه والله أعلم.».. وقال ابن حجر العسقلاني: «وتعقب ابن الأثير هذا بأن أصحاب الأنساب كالزبير وابن الكلبي وغيرهما جزموا بأن أبا سفيان اسمه المغيرة؛ ولم يذكروا له أخًا يسمى المغيرة؛ ولا يكنى أبا سفيان؛ وكذا جزم البغويّ بأن أبا سفيان اسمه المغيرة بن الحارث».. وقال ابن الأثير الجزري: «وقد ذكره ابن الكلبي والزبير بن بكار وغيرهما فقالوا: اسم أَبي سفيان المغيرة.. وهو الشاعر. وهذا يؤيد ما قاله ابن منده وأَبو نُعَيم من أَنَّ المغيرةَ اسمُ أَبي سفيان.. لا اسمُ أَخ له. وجعله أَبو عمر ترجمتين.. على ظنه أَنهما اثنان.. وسماهما في الترجمتين المغيرة. وقال ما ذكرناه عنه.. والله أَعلم.»..
  • كان أبو سفيان ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة أرضعتهما حليمة السعدية.. وكان من أكثر الناس شبهًا به في الشكل.. غير أنه عندما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه إلى الإسلام.. باغضه أبو سفيان وعاداه.. وهجاه وأصحابه بشعره.. وكان أبو سفيان من الشعراء المطبوعين.. وحين هاجر النبي محمد إلى المدينة لم يتخلف أبو سفيان عن أي من المعارك التي خاضتها قريش ضد المسلمين..
  • ولما سار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فتح مكة.. سار أبو سفيان ومعه ولده جعفر فلقياه بالأبواء أو عند ثنية العقاب مسلمان.. فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم لما كان منه من هجائه وأذيته للمسلمين.. فتذلل له أبو سفيان حتى رضي عنه وقبله.. ثم لزمه أبو سفيان وشهد معه غزوتي حُنين والطائف..
  • وكان ممن ثَبُت معه في القتال يوم حُنين لما انسحب المسلمون أول المعركة.. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يهبه كل عام من مال خيبر مائة وسق.
  • وروي أنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حج أبو سفيان في عام.. فحلق له الحلاق بمنى.. فقطع ثؤلولاً في رأسه.. فمرض منه ومات بعد قدومه إلى المدينة المنورة سنة 15 هـ.. وقيل سنة 20 هـ بعد وفاة أخيه نوفل بن الحارث بأربعة أشهر.. وصلى عليه الخليفة وقتها عمر بن الخطاب.. ودُفن بالبقيع..
  • وأوصى وهو يحتضر فقال: «لا تبكوا علي؛ فإني لم أتنطف بخطيئة منذ أسلمت»..
  • وكان لأبي سفيان من الولد جعفر أمه جمانة بنت أبي طالب.. وأبو الهياج عبد الله وجمانة وحفصة ويقال حميدة أمهم فغمة بنت همام بن الأفقم.. وعاتكة أمها أم عمرو بنت المقوم بن عبد المطلب بن هاشم.. وأمية وأم كلثوم أمهاتهم أمهات أولاد.. وقد انقرض عقب أبي سفيان بعد ذلك.. فلم يبق منهم أحد..
  • ((ذكر ابْنُ إِسْحَاقَ أَنه استشهد بأُحد)) ((ذكر العَدَوِيُّ أنه استشهد بأحد.. وذكر ابن الكلبي أنه شهد بدرًا)) الإصابة في تمييز الصحابة.. و((قيل:‏ بل قُتِل يوم خَيْبر شهيدًا‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
    ((قال البلاذري: كان يقال له أبو البنات فلما كان بأُحُد قال: أقاتل ثم أرجع إلى بناتي.. فلما انهزم المسلمون قال: اللهم إني لا أُريد أن أرجع إلى بناتي.. ولكن أريد أن أقتل في سبيلك.. فقتل فأثنى عليه النبي صَلَّى الله عليه وسلم بذلك.)) الإصابة في تمييز الصحابة..
  • ((هو أبو البنات الذي قال لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: أُقاتِلُ ثم أَرجِعُ إلى بناتي.. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “صَدَقَ اللهَ”.. يعني أخلَص فرزق الشهادة.)) الطبقات الكبير.. كما تقدم..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.