موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

صلاح جاهين …بقلم سيدة القصاص

162

متابعة سيرة الشاعر صلاح جاهين

بقلم سيدة القصاص

متابعة ….لسيرة العبقري الراحل ..
الشاعر. صلاح جاهين
الذي أعتبره جزء من تاريخ مصر…
صاحب الليلة الكبيرة……. وعلى اسم مصر
أنقل لكم جانب آخر من أعماله……
كتب سيناريو
فيلم خلي بالك من زوزو
والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز ٥٤ أسبوعًا متتاليًّا. كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة. كما قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام ١٩٦٢ ولا وقت للحب عام ١٩٦٣ والمماليك ١٩٦٥ واللص والكلاب ١٩٦٢.

إلا أن قمة أعماله كانت
الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من ١٢٥ ألف نسخة في غضون بضعة أيام، هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.

قام بتأليف مايزيد عن ١٦١ قصيدة،
منها قصيدة “على اسم مصر” وأيضا قصيدة “تراب دخان” التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو ١٩٦٧، وكان مؤلف

أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر.
ينظر البعض إلى جاهين على أنه متبني علي الحجار، أحمد زكي وشريف منير. كما ارتبط بعلاقة قوية مع الفنانة سعاد حسني حيث دفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي.

كانت حركة الضباط الأحرار وثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، مصدر إلهام لجاهين حيث قام بتخليد جمال عبدالناصر فعلياً بأعماله، حيث سطر عشرات الأغاني، لكن هزيمة ٥ يونيو ١٩٦٧م، خاصةً بعد أن غنت أم كلثوم أغنيته راجعين بقوة السلاح عشية النكسة، أدت إلى إصابته بكآبة.

هذه النكسة كانت الملهم الفعلي لأهم أعماله الرباعيات والتي قدمت أطروحات سياسية تحاول كشف الخلل في مسيرة الضباط الأحرار، والتي يعتبرها الكثير أقوى ما أنتجه فنان معاصر.

كانت وفاة الرئيس عبدالناصر هي السبب الرئيسي لحالة الحزن والاكتئاب التي أصابته وكذلك السيدة أم كلثوم حيث لازمهما شعور بالانكسار لأنه كان الملهم والبطل والرمز لكرامة مصر. لم يستعيد بعدها جاهين تألقه وتوهجه الفني الشامل.
.

التعليقات مغلقة.