موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 394 ..” ثابت بن خنساء بن عمرو”..”أهو بدري أم لا”…بقلم مجدى سالم

150

في جهاد الصحابة الحلقة/ 394 ..” ثابت بن خنساء بن عمرو”..”أهو بدري أم لا”…

بقلم مجدى سالم


أولا.. في نسبه.. مقدمة..

ثابت بن خنساء بن عمرو بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار..

ثابت بن خنساء.. ويقال ابن حسان.. بن عمرو بن مالك بن عديّ بن عامر بن غَنَم بن عدي بن النَّجار الأنصاريّ.. ذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة والواقديَّ فيمن شهدوا بَدْرًا..

أما الوَاقِدِيُّ فقال: ابن خنساء.. وأما الآخران فقالا: ابن حسان.. وغفل أبو عمر فزعم أن الوَاقِديُّ تفرّد بذكره في البدريين.. فكأنه ظن أنه غير ابن حسان الذي ذكره ابن إسحاق وموسى..

وأبو عُمر أخذه من كلام ابن شاهين؛ فإنه قال ثابت بن خنساء.. وساق نسبه..

شهد بدْرًا في رواية الواقدي.. الإصابة في تمييز الصحابة..

أخرج ترجمته ابن منده وأبو نعيم مختصرًا.. حسب رواية أسد الغابة..

((ثابت بن خنساء بن عمرو بن مالك بن عديّ بن عامر بن غنم بن عَديّ بن النّجار الأنصاريّ)) حسب رواية الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

الراوي ابن الأثير على أنه لم نجد لعمرو بن مالك بن عدي توليدًا في كتاب نسب الأنصار.. الذي كتبناه عن عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاريّ..- (( ليس له عقب)) ..

شهد بدرًا في رواية محمّد بن عمر الأسلمي.. حسب ما جاء في الطبقات الكبير..


ثانيا.. ما جادت به كتب التراجم..


ابن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة..
ثابت بن خنساء بن عمرو بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري..

شهد بدرًا في قول الواقدي دون غيره ..
ابن سعد – الطبقات الكبرى..

ثابت بْن خنساء.. ثابت بْن خنساء بْن عَمْرو بْن مالك بْن عدي بْنِ عَامِرِ بْنِ غَنْمِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ النّجّار..

وليس له عقب..

شهد بدرًا في رواية محمد بن عمر الأسلمي.. ولم نجد لعمرو بن مالك بن عدي توليدًا في كتاب نسب الأنصار الذي كتبناه عن عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري..
إبن الأثير – أسد الغابة..
ثابت بن خنساء.. ثابت بْن خنساء بْن عمرو بْن مالك بْن عدي بْن عامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.. شهد بدرًا في قول الواقدي وحده..

أخرج ترجمة ثابت بن خنساء أَبُو عمر.. وَأَبُو موسى..

قال أَبُو موسى: وقد أورد الحافظ أَبُو عَبْد اللَّهِ بْن منده.. ثابت بْن خَالِد بْن النعمان بْن خنساء من بني تيم اللَّه..

شهد بدرًا.. وقتل باليمامة.. والراوي.. لا أدري هو هذا أم غيره.؟ قلت: لا شك أَنَّهُ غيره.. فإن النسب مختلف في الأب والجد.. ثم إن ثابت بْن خَالِد من بني مالك بْن النجار.. وهذا من بني عدي بْن النجار.. فلا أدري كيف اشتبه عليه..
في موقع “صحابة رسولنا”..
ثابت بن خنساء بن عمرو بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار..ثابت بن خنساء.. ويقال: ابن حسان بن عمرو الأنصاريّ: أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرًا.. وذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة والواقديَّ فيمن شهد بَدْرًا. أما الوَاقِدِيُّ فقال: ابن خنساء.. وأما الآخران فقالا: ابن حسان. وغفل أبو عمر فزعم أن الوَاقِديَّ تفرّد بذكره في البدريين.. فكأنه ظن أنه غير ابن حسان الذي ذكره ابن إسحاق وموسى.. وأبو عُمر أخذه من كلام ابن شاهين؛ فإنه قال ثابت بن خنساء.. وساق نسبه..
شهد بدْرًا في رواية الواقدي. قال ابن سعد: لم نجد لعمرو بن مالك بن عدي توليدًا في كتاب “نسب الأنصار” الذي كتبناه عن عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاريّ‏. ليس له عقب. شهد بدرًا في رواية محمّد بن عمر الأسلمي.. والله أعلم..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ “..

التعليقات مغلقة.