موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

ثمن الموت عند قدماء المصريين و كيف كانوا يدفعون المال … منى الشوربجي

436

ثمن الموت عند قدماء المصريين و كيف كانوا يدفعون المال … منى الشوربجي

لم يستخدم المصريون القدماء المال في حد ذاته ولكن مع ذلك كانوا يفكرون من الناحية النقدية ، فكانوا يتاجرون بالسلع مقابل سلع أخرى.
في نص يعود تاريخه إلى عهد رمسيس الخامس (الأسرة العشرين ) ، لدينا أوستراكا صغيرة تسجل كيف دفع الكاهن لنجار ثمن تابوته،(من الواضح أن التابوت كان من النوع زهيد الثمن) :
” قائمة بجميع ما دفعه الكاهن “نفر – حتب” إلى النجار “ميري” نظير الفضة الخاصة بتابوته البشري : 3 أجولة من القمح ، 1 سلة مضفرة كبيرة الحجم ، 1 قميص كتان منسوج ، 2 سلة صغيرة مضفرة تضفير مزدوج ، 1 حصيرة ، 1 سلة متوسطة الحجم”.
” قائمة بالفضة التي دفعها الكاتب في مقبرة “حوري” ،
عدد 1 تابوت من خشب الأثل 80 (دبن) ، الزخرفة والطلاء 65 دبن نحاسي ، قناع مومياء تعادل 20 دبن .
وذلك في مقابل (دفعة مقدمة) 1 ثور ما يعادل 100 دبن .
ويتبقى له عدد واحد رداء ثقيل من النسيج الجيد يوازي 20 دبن . و …(؟) يوازي 37 دبن ، وغطاء للفراش (ملاية) بما يعادل 8 دبن “
وفي نص أخر :
” ما دفعه “نفر – عبت” إلى الرسام “رع – حتب” مقايضة لمذبح خشبي ، عدد واحد ملاية ناعمة وملساء بما تعادل 3 سينو (فضة = 30 دبن نحاس) ، عدد 1 كتاب “برت – إم – هرو” مزخرف بما يعادل 1 دبن (فضي = 90 دبن نحاس) وثلاثة كيلات زيت سمسم ، .. وما يعطى له مقابل تابوت على هيئة أدمية ، لفافة من ورق البردي لكتاب “برت – إم – هرو” غير مزخرفة بما تعادل 3 سنيو (فضي = 30 دبن نحاس) .

الصورة المرفقة : إيصال إستلام الفضة مقابل عدد 401 تمثال أوشابتي من كاهن امون “نس- بر- نوب” إلى “بادي – خونسو” كبير مصممي التمائم في بيت آمون يرجع للعصر الأنتقالي الثالث – محفوظ بالمتحف البريطاني)


التعليقات مغلقة.