موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

نقل ملكية السيارات … بقلم أ .نجلاء عبد الفتاح

114

نقل ملكية السيارات

بقلم أ /نجلاء عبد الفتاح

أراد أحمد أن يشتري سيارة جديدة. ذهب لمعرض سيارات، واختار سيارة مناسبة، وعند كتابة العقد أخبرة صاحب المعرض أنه سوف يقوم بعمل توكيل خاص له بالبيع للنفس أو الغير وهو يكمل باقي الإجراءات سأله احمد وهل ذلك قانوني؟
وفي الحقيقه أنه هناك طريقتين لنقل ملكيه السيارات وهما :-
1- نقل ملكيه السيارات عن طريق عقد بيع مسجل في الشهر العقاري.
وذلك يتم من خلال تجهيز جميع الأوراق و كافة المستندات و إثبات الهوية والملف الخاص بالسيارة و شهادة المخالفات ثم يقوم البائع والمشتري معا” بالذهاب إلى الشهر العقاري حتى يتم نقل ملكية السيارة من البائع إلى المشتري. وبهذا يتم إخلاء مسئولية البائع تجاه السيارة منذ أن يتم نقل الملكية للمشتري وهذه هي الصورة الآمنة والقانونية لبيع السيارات.
2- بيع السيارة بتوكيل خاص بالبيع للنفس أو الغير.
وفي هذه الحالة يتم عمل توكيل خاص من البائع بالبيع للنفس أو للغير للمشترى، ويقوم المشتري بعد ذلك بالقيام بكافة الإجراءات اللازمة لنقل ملكية السيارة.
وفي هذه الحالة يوجد عدة مخاطر ففي حالة وفاة البائع قبل نقل ملكية السيارة فإنه يتم إلغاء التوكيل قانونا حتى وإن كان تم دفع ثمن السيارة كاملا. وفي حالة وفاة المشتري يضطر البائع الدخول في إجراءات قانونية طويلة حتى يتم استرداد السيارة (لضمان ذلك يتم الغاء تلك الفقره في العقد.)
وأما إذا كان البيع بخصوص سيارة نقل أو أجرة يتم البيع بموجب عقد بيع مسجل بالشهر العقاري ويحتفظ البائع بنسخة من ذلك العقد.
حيث من الشائع أن يتم تجديد السيارة على اسم المالك القديم بموجب( توكيل البيع للنفس أو الغير) وتصبح الضرائب والتأمينات على عاتق البائع القديم دون أن يعلم.
ولذلك فإن الطريق الأفضل هو البيع والشراء عن طريق عقد مسجل بالشهر العقاري سواءا كانت السيارة ملاكي أو أجرة ضمانا لحقوق البائع والمشتري.

التعليقات مغلقة.