موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلثقة/ 420 .. كَعْبُ بن زَيْدْ بن قَيْس .. زوجة من غفار بقلم/ مجدي سـالم

90

في جهاد الصحابة.. الحلثقة/ 420 كَعْبُ بن زَيْدْ بن قَيْس .. زوجة من غفار

بقلم/ مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • كعب بن زيد الأنصاري.. أو (كَعْبُ بن زَيْدْ بن قَيْس بن مَالِك بن كَعْب بن حارثة بن دينار بن النجار الأَنصاري النجاري)
  • كَعب بن زَيد بن قيس بن مالك بن كعب بن عبد الأشْهل بن حارثة.. حسب نقل الطبقات الكبير.. كَعْبُ بنُ زَيدِ بن قَيْسِ الأَنْصَارِي.. من بني دينار بن النجار.. وأمّه ليلى بنت عبد الله بن ثعلبة بن جُشَم بن مالك بن سالم مِن بَلْحُبْلى..
  • ذكر في رواية سَعِيد بن زِيَاد الطْائِي.. ذكره الخطيب أَبو بكر أَحمد بن علي البغدادي.. بإِسناده عن جميل بن زيد..

ثانيا.. في رواية الحديث..

  • فعن سعيد بن زياد الطائي.. وكان من أَصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم.. قال:
    ” تزوج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم امرأَة من بني غفار.. فدخل بها.. فأَمرها فنزعت ثيابها.. فرأَى بياضًا.. وذكر الحديث. – وروى أَبو نعيم.. عن ابن إِسحاق في تسمية من شهد بدرًا من الأَنصار من الخزرج.. من بني قيس بن مالك بن كعب بن حارثة بن دينار: “كعب بن زيد بن قيس بن مالك”. أَنبأَنا أَبو ياسر بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد قال: حدثني أَبي.. حدثنا القاسم بن مالك المزني أَبو جعفر.. أَخبرني جميل بن زيد قال: صحبت شيخًا من الأَنصار.. ذكر أَنه كانت له صحبة.. يقال له: كعب بن زيد.. أَو زيد بن كعب.. فحدثني أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم تَزَوَّج امرأَة من بني غِفار.. فلما دخل عليها فوضع يده عليها.. وقعد على الفراش.. أَبصر بِكَشْحِهَا بياضًا.. فانحاز عن الفراش.. ثم قال: “خُذِي عَلَيْكِ ثِيَابَكِ”.. ولم يأَخذ مما آتاها شيئًا ورواه نوح بن أَبي مريم.. عن جميل مثله..
  • أَخرج ترجمته أَبو موسى.. وقال: كذا في هذه الرواية.. واختلف على جميل في اسم هذا الصحابي.. فقيل: سعد بن زيد.. وقيل: زيد بن كعب.. وقيل: كعب بن زيد.. تفنيد أسد الغابة..
  • ((روى حديثه البغويّ مِنْ طريق القاسم بن مالك.. عن جميل بن زيد بصيغة.. قال: صحبتُ شيخًا من الأنصار يقال له كعب بن زيد أو زيد بن كعب.. فحدّثني أنَّ..
    تزوج رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم امرأةً من بني غِفَار.. فلما دخل عليها وقعد على الفراش.. ووضع ثوبه أبصر بكشحها بياضًا.. فقال: “ضُمِّي إلَيْكِ ثِيَابِك”.. ولم يأخذ مما أَعْطَاها شيئًا..
  • ثم من طريق أبي معاوية عن جميل.. عن زيد بن كعب.. إضافة.. “… ولم يشك”..
  • قال الْبَغَوِيُّ: روي عن جميل بن زيد عن ابن عمر. قلت: وأخرجه البَاوَرْدِي.. مِنْ طريق أبي معاوية كذلك.. لكن قال زيد بن كعب وأضاف “بن عَجْرة”.. وأخرجه من طريق عباد بن العّوام عن جميل.. فقال: عن كعب بن زيد ــ أيضا ولم يشكّ..
  • ورواه محمد بن أبي حفصة فقال: عن جميل.. عن سعد بن زيد.. وقيل عنه.. عن سعيد بن زيد. وقيل: عنه.. عن عبد الله بن كعب.. كذا في الإصابة في تمييز الصحابة..
  • روى قصة الغفارية التي وَجَد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بها بياضًا.. فقال: “شُدِّي ثِيَابَكِ.. وَالْحَقِي بِأَهْلَكِ” روى عنه جميل بن زيد.. وفيه اضطراب كثير.

ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • شهد بدرًا وأَسند عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم.. قاله أَبو نعيم.. وأَما أَبو عمر فقال: كعب بن زيد.. ويقال: زيد بن كعب. ولم يرفع أَبو عمر نَسَبه فوق هذا ولو ساق نسبه مثل أَبي نُعَيم لعلم أَنه الأَوّل الذي قبله.. أَو غيره [[يعني: كَعْب بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ]].. وقال محمد بن فضيل.. عن جميل.. عن عبد اللّه بن كعب. وقال إِسماعيل بن زكريا والقاسم بن غُصْن.. عن جميل.. عن عبد اللّه بن عمر. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر.. وابن منده.. وأبا نعيم]]. قلت: لو لم يُرْوَ عن هذا حديثُ الغفارية.. لكان هو والذي قبله واحدًا [[يعني: كَعْب بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ]] فإِن النسب والقبيلة واحد.. وشهود بدر لهما.. والله أَعلم.)) ((أَخرجه أَبو نُعَيم وأَبو موسى.)) أسد الغابة..
    ((كان لكعب من الولد عبد الله وجميلة وأمّهما أمّ الرياع بنت عبد عمرو بن مسعود بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار وهي أخت النعمان والضحّاك وقُطْبة بني عبد عمرو.)) ((روى أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم تزوج امرأة من بني غفار.. فرأى بها بياضًا. روى أبو معاوية الضرير.. عن جميل بن زيد بن كعب.. عن أبيه.. وكانت له صحبة.. وقال بعضهم: عن جده)) أسد الغابة. ((وليس لكعب بن زيد عقب.)) الطبقات الكبير..
    .. أراكم غدا إنم شاء الله..

التعليقات مغلقة.