موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

توكيد الأمر والمضارع معتلي الآخر المسندين إلى ضمائر الرفع المتصلة،”الأفعال الخمسة “بنون التوكيد الثقيلة.

1٬015

توكيد الأمر والمضارع معتلي الآخر المسندين إلى ضمائر الرفع المتصلة،”الأفعال الخمسة “بنون التوكيد الثقيلة.


د.وجيهة السطل

أولًا:توكيد المضارع والأمر المسندين إلى نون النسوةبنون التوكيد الثقيلة.
تبقى نون النسوة.على حالها.


تعلمْن وعند التوكيد تضاف ألف حاجزًا حصينًا يفصل بين نون النسوة ،ونون التوكيد. وتكسر نون التوكيد. حتى نتخلص من عيب توالي الأمثال. فنقول في صحيح الآخر:
هل تجتمعنانٍّ أخيرًا، كي نحدد الخطة؟
لا تسرفْنانِّ في المشاعر فتتعبنَ.
ونقول في معتل الآخر:
لا ترمينانِّ،لا تَرَيْنانِّ،لاتدعينانِّ
ومثلها في الأمر.

ثانيًا: توكيد معتل الآخر المسند إلى ضميري الرفع واو الجماعة، وياء المؤنثة المخاطبة.

نحن أمام حروف علة ثلاثة: :


أ- معتل الآخر بالواو
ب- معتل الآخر بالياء.
ج- معتل الآخر بالألف


●الحالة الأولى يطبق فيها ما يطبق مع صحيح الآخر،المسند إليهما.
أي يحذف الضمير لالتقائه ساكنًا مع نون التوكيد. ونون الرفع تحذف لتوالي الأمثال.
وإذا كان المضارع مجزومًا فحذفها علامة الجزم، يخلصنا من توالي الأمثال.
ثمّ يحرك ما قبل العلة المحذوفة بالضم . للإشارة إلى ان الفعل معرب لا مبني، فنون التوكيد لا تباشر آخر حرف فيه صرفيًّا لتبنيه.
فنقول في تعلون: لتعلُنَّ كما نقول في تفسدون : لتفسدُنَّ. وقد جاء الفعلان كلاهما في قوله تعالى: (وقضينا إلى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدُنَّ في الأرض مرتين، ولَتعلُنَّ علوًّا كبيرًا) سورة الإسراء:
وكذلك أمرهما: اسمعُنّ،اسمُنَّ. من (سمع، سما)

●وكذا معتل الآخر بالياء. لتسمعِنَّ، لترمِنَّ. اسمعِنّ،ارمِنّ.
تحذف ياء الضمير لالتقاء الساكنين. ويكسر الحرف الذي قبلها.

● أما الحالة الثالثة، وهي معتل الآخر بالألف ،فلا تحذف معه واو الضمير، ولا ياؤه. بل تبقيان ويفتح ما قبلهما ،
لنثبت صوتيًّا حق ألف العلة المحذوف.وتضمّ واو الجماعة، وتكسر ياء المؤنثة المخاطبة.
فنقول: تروُنَّ/تريِنَّ.وفي أمرهما: رَوُنَّ،رَيِنَّ.وجاء في القرآن الكريم مرجعنا في فصيح القول:(لتروُنَّ الجحيم)،( فإمّا تريِنَّ من البشر أحدًا…)

ثالثًاا: المسند إلى ألف الاثنين في صحيح الآخر أو معتلِّه.


تبقى الف الأثنين، وتحذف النون في المرفوع لتوالي الأمثال، وتحذف علامة إعراب في حالة الجزم.
ثم تكسر نون التوكيد،لتهدئ من روعة ألف الاثنين،التي خشيت ان تحذف مثل أخويها.هههه .وكسر نون التوكيد لسبب موسيقي بحت، تحكمه موسيقية اللغة العربية.
فنقول في المضارع:

  • لا تلعبانِّ في عُرض الطريق.
  • لا ترميانِّ أخويكما ببهتان.
  • لاتدنوانِّ من النار.
    ونقول في الأمر:
  • أسعِفانِّ المصاب .
  • ارميانِّ الكرة.
  • ادعوانِّ الله ليلَ نهار. قراءة المعلومات بتمهل ،تجعلكم أقدر على فهمها

تحياتي وشكري وتقديري.

التعليقات مغلقة.