موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 424 .. ” أبو قتادة بن ربعي”..”فارس رسول الله” – 3 

198

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 424 .. ” أبو قتادة بن ربعي”..”فارس رسول الله” –
3

سادسا.. تفصيل أبو فتادة في الحديث..

  • أخبرنا مَعْنُ بن عيسى.. قال: حدثنا مالك بن أنس.. عن يحيى بن سعيد.. عن عمر بن كثير بن أفلح.. عن أبي محمد مولى أَبِي قَتادَة الأنصاريّ.. عن أَبِي قَتَادة الأنصاري ثم السلميّ.. أنه قال: ( خرجنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عام حُنين.. فلما التقينا كانت للمسلمين جولة.. فرأيتُ رجلًا من المشركين قد عَلا رجلًا من المسلمين.. قال فاستَدَرْتُ له حتى أتيته من ورائِهِ.. فضربته على حَبْلِ عاتقه.. قال: وأقبل عليَّ فَضمَّني ضَمَّةً وجدت فيها ريحَ الموتِ.. ثم أدركه الموت فأرسلني.. فلحقتُ عمر بن الخطاب فقلت له: ما بالُ الناس؟ فقال: أمر الله.. ثمّ إن الناس رجعوا فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “من قتل قتيلا له عليه بيّنةٌ فله سَلبُه”.. قال أبو قتادة: فقمتُ فقلتُ: من يشهدُ لي؟؟ ثم جلستُ..
    “قال: ألك بينةٌ”؟ فقمت.. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “مالك ياأبا قتادَةَ”؟
    واقتصصتُ عليه القصة فقال رجلٌ من القوم: صدق يارسول الله.. وسَلَبُ ذلك القتيلِ عندي.. فَأَرْضِه منه..
    فقال أبو بكر الصديق: لاَهَا الله.. إذًا لا يَعْمِد إلى أَسَد من أُسْد الله.. يقاتل عن الله وعن رسوله فيعطيك سَلَبه.!
    فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “صدق فأَعْطِه إياه”..
    قال أبو قَتَادة: فأعطاني إياه.. فَبِعْتُ الدِّرعَ فابْتَعْتُ بهِ مَخْرَفًا في بني سَلِمَةَ.. فإنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُهُ في الإسلام)
  • أخبرنا سفيان بن عُيَيْنَةَ.. عن يحيى بن سعيدٍ.. عن عُمَر بن كثير بن أفلح.. عن أبي محمد رَجُلٍ من الأنصار.. عن أبي قَتَادة.. أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم نَفَّلَ أبا قتادة سَلَبَ رجل قَتَلَهُ..
  • أخبرنا عفان بن مسلم.. وكَثِير بن هشام.. قالا: حدثنا حماد بن سلمة.. قال: أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.. عن أنس بن مالك.. قال كثير في حديثه.. إن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: “من قتل كافِرًا فله سَلبُه”.. وقالا: جميعا.. قال: قال أبو قتادة يوم حنين: يارسول الله.. إني ضربت رجلًا على حَبْل العاتق وعليه دِرْعٌ له فأُجْهِضْتُ عنهُ.. وقد قال فأعجلت عنه.. قال: فقام رجل فقال: أنا أخذتها فأرِضه منها وأعطيتها.. وكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لا يُسْأَل شيئًا إلا أعطاه أو سكت ـــ فسكتَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. فقال عمر: لا يُضِيئُها الله على أَسَدٍ من أُسْدِهِ ويُعْطِيكَها.. فضحك رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وقال: “صَدَقَ عُمَر”..
  • قال: أخبرنا محمد بن عمر.. قال: حدثنا أسامة بن زيد اللَّيْثي.. عن الأعرج.. عن عبد الله بن أبي قَتَادة.. عن أبيه.. قال: لما كان يوم حنين ضَربتُ رجلًا بالسيفِ فقتلتهُ.. فجاء رجلٌ فنزع الدرع عنه.. فخاصمته إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقضى لي بها.. فبعتُها من حاطب بن أبي بَلْتَعَةَ بسبع أواقٍ ذهبا..
  • ((كان قد نزل الكوفة)) ((أخبرنا مَعْنُ بن عيسى.. قال: حدثنا محمد بن عَمرو عن محمد بن سِيرِين.. أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم رأى أَبَا قَتَادَةَ يُصَلِّي وَيَتَّقِي شَعْرَه.. فأراد أن يَجُزَّهُ.. فقال له أبو قَتَادة: يا رسول الله.. إنّ لله عَلَيّ إن تركَتَهُ أن أرضِيك.. قال: فتركه.. فأغار مَسعدةُ الفزاريّ على سَرح أهل المدينةِ.. فركبَ أبو قتادةَ فلقي مَسعدَة فَقَتَلهُ.. وغشَّاهُ بُردَتَهُ.. أي غطاه بها.. قال: فجاءَ الناسُ فقالوا: هذه بردةُ أَبِي قَتَادَةَ.. قال: فَكُشِفَ فإذا مَسعَدة الفزارِي المقتول..
  • أخبرنا مَعْنُ بن عيسى.. قال: حدثنا عبد الرحمن بن زيد.. عن زيد بن أسلم.. أَنّ أبا قَتَادة حين توجَّهَ إلى اللِّقاحِ قال: ألا عليكَ الخيل إن ألمَّتِ ** إن لم أُدافِعها فجُزوا لِمَّتي..
  • أخبرنا مَعْنُ بن عيسى.. قال: حدثنا مالك بن أنس.. عن يحيى بن سعيد.. أن أبا قَتَادة الأنصاري قال لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: إن لي جُمَّةً أَفَأُرَجِّلها؟ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “نعم.. وأكرِمها”..
    قال: فكان أبو قتادة ربما دَهَنها في اليوم مرّتين من أجل قول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “فأكرمها.. حسب رواية الطبقات الكبير.. ((قال أبو نضرة.. عن أبي سعيد: أخبرني مَن هو خير مني أبو قتادة. ومِنْ لطيف الرواية عن أبي قَتادة ما قرئ على فاطمة بنت محمد الصالحية ونحن نسمع.. عن أبي نصير بن الشيرازي.. أخبرنا عبد الحميد بن عبد الرشيد في كتابه.. أخبرنا الحافظ أبو العلاء العطار.. أخبرنا أبو علي الحداد.. أخبرنا أَبُو نعيم.. أخبرنا الطبراني.. حدثتنا عبدة بنت عبد الرحمن بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن أبي قتادة.. حتى أبيه أبي قتادة ــ أنه حرس النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم ليلةَ بدر؛ فقال: “اللَّهُمَّ احْفَظَ أَبَا قَتَادَةَ كَمَا حفِظَ نَبِيُّكَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ”.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.