موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 467 .. ” خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي..”سيف الله”-33 بقلم / مجدي سـالم

123

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 467 خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي..”سيف الله”-33

بقلم / مجدي سـالم

جهاد خالد بن الوليد في خلافة عمر بن الخطاب

نكمل..
على الهامش.. ما حدث في العراق.. في موقعة البويب..
الراوي.. توقفت الفتوح في العراق بعض الشيء .. بعد تلك الهزيمة التي لحقت بالمسلمين “في موقعة الجسر” .. ولكن سعى “المثنى بن حارثة” إلى رفع الروح المعنوية لجيش المسلمين في محاولة لمحو آثار الهزيمة..
ومن ثم فقد عمل على استدراج قوات الفرس للعبور غربي النهر.. ونجح في دفعهم إلى العبور بعد أن غرهم ذلك النصر السريع الذي حققوه على المسلمين.. ففاجأهم “المثنى” بقواته فألحق بهم هزيمة منكرة على حافة نهر “البويب” الذي سميت به تلك المعركة..
وفي موقعة البويب.. يقول د. محمد سليم العوا.. في موقع أخبار الشروق..
البويب موضع قريب من الكوفة به مصبُّ نهر صغير.. هو قناة تصريف لنهر الفرات.. يصب أيام فيضانه فى منطقة الجوف. وفى هذا الموضع.. فى رمضان سنة 13هـ.. وقعت موقعة (البويب) التى يصفها بعض المؤرخين بأنها أول يوم انتصف فيه المسلمون من الفرس. فقد كانت الحرب بين المسلمين والفرس حربا طويلة ممتدة..
وفى مرحلة من مراحل تربص كل من الفريقين بالآخر.. واستعداده لمواجهته.. توافت الأمداد التى بعثها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى المثنى بن حارثة.. قائد جيوش المسلمين.. إلى البويب. وعلم الفرس بكثرة جموع المسلمين فأعدوا جيشا.. قوامه الفرسان.. يقوده مِهْران بن باذان الهمذانى (وقد كان نشأ مع أبيه فى اليمن.. إذ كان عاملا لكسرى هناك.. وكان يجيد العربية..
وتحرك مهران بجيشه من المدائن متجها إلى الحيرة.. ووصل خبر هذا التحرك إلى المثنى بن حارثة وهو بموضع يقال له (مرج السباخ) بين القادسية وخَفَّان. فقدَّر المثنى أنَّ زحف الفرسان سيكون سريعا.. فخرج من فوره يريد البويب؛ وكتب إلى جرير بن عبدالله البجلى الذى كان على رأس مدد كبير آت من المدينة:
«إنا جاءنا أمر لم نستطع معه المقام حتى تقدموا علينا.. فعجلوا اللحاق بنا وموعدكم البويب».
وفي موقعة البويب.. يكمل د. محمد منير الجنباز.. موقع الألوكة..
أنها وقعت في رمضان سنة 13هـ.. وكان قائد جيش المسلمين: المثنَّى بن حارثة.. يساعده جرير بن عبدالله في بجيلة.. وعاصم بن عمرو.. والمعنى بن حارثة.. وعصمة بن عبدالله الضبي..
وكان قائد جيش الفرس: مهران الهمذاني.. يساعده مرزبان الحيرة ومردانشاه>>
وفي هذه المرة.. لما تقابَل الجيشان على نَهر الفرات.. بعث مهران إلى المثنَّى: إمَّا أن تَعبروا.. وإمَّا أن نعبر إليكم.. فقال المثنَّى: بل اعبروا.. فعبروا وقام المثنَّى خطيبًا.. وقال: أفطِروا كي تتقوَّوا على عدوِّكم.. وكان عمر قد أرسل بالمدد إلى المثنَّى.. فكلَّما وفد على عمر قوم من أجل الجهاد قال: عليكم بالعراق..
وتصافَّ الجيشان.. فكان للفرس ثلاث فرق.. مع كل فرقة فيل.. ووقف المثنَّى على الرايات يحثهم ويأمرهم بالثَّبات.. والتحم الجيشان.. فكان المثنَّى كلما رأى خللًا في إحدى فرقه أرسل إليها لتتماسك ونبهها وحثَّها.
ولمَّا طال القتال بين الطرفين.. وكل فريق مستميت ثابت يريد إحرازَ النَّصر.. حمل المثنَّى بمن معه على قلب مهران وقصد مهران بالذَّات.. واشتدَّ القتال وحمي الوطيس.. ثم وثَب غلامٌ من تغلب على مهران فقتله واستوى على فرسه.. وتزلزل الفُرس.. وأفنى المسلمون قلب الفُرس.. فقويت ميمنة المسلمين على ميسرتهم.. وميسرة المسلمين على ميمنتهم.. فاضطربوا وكثُر القتل فيهم.. وكان النَّصر المبين على الفُرس.. فقد قدِّر عدد قتلاهم بمائة ألف أو تزيد.. وشفى الله قلوبَ المؤمنين.. وكانت معركة البويب تعويضًا عن معركة الجسر.. واستشهد من المسلمين مسعود أخو المثنَّى.. ومن نتائج هذه المعركة سيطرة المسلمين على سواد العراق؛ حيث لم يَعُد للفرس مقاومة تُذْكَر.. ووصل المسلمون إلى صفين..
وجلس المُثَنَّى يتحدَّث مع أفراد الجيش بعد انتهاء المعركة ليسمع منهم آراءهم وتقويمهم للمعركة.. وفتح لهم قلبه ليُحدِّثه مَنْ شاء منهم عن وقائع المعركة والمشاهدات الشخصية..
فقال قُرط بن جماح: قتلت رجلًا فوجدت منه رائحة المسك.. فقلت: هذا مهران.. ورجوت أن يكون.. فإذا هو صاحب الخيل شهربراز.. فوالله ما رأيته إذ لم يكن مهران شيئًا؛ أي: رأى أنه لم يقتل رجلًا مهمًّا.. وقال المثنى: “لقد قاتلتُ العرب والعجم في الجاهلية والإسلام.. والله لمائة من العجم في الجاهلية كانوا أشد عليَّ من ألف من العرب.. ولمائة اليوم من العرب أشد عليَّ من ألف من العجم.. إن الله أذهب بأسهم ووهن كيدهم.. فلا يروعنكم عدد ترونه ولا سود ولا قسي فج.. ولا نبال طوال؛ فإنهم إن أعجلوا عنها أو فقدوها.. كانوا كالبهائم أينما وجَّهتموها اتجهت..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.