موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة بقلم مجدي سـالم الحلقة 507 ” عكرمة بن عمرو بن هشام المخزومي ” إخنلاف التراجم” 8

139

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 507 .. ” عكرمة بن عمرو بن هشام المخزومي.. ” إخنلاف التراجم”-8


عاشرا.. بعض الخلاف بين التراجم فيه.. نكمل..


ومقتطف عن ترجمة الراوي ابن الأثير – في أسد الغابة.. نكمل..

  • إستعمله رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى صَدَقَاتِ هَوَازِنَ عَامَ حَجٍّ..
  • وله فِي قتال أهل الردة أثر عظيم.. استعمله أَبُو بَكْر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَلَى جيش.. وسيره إِلَى أهل عمان.. وكانوا ارتدوا.. فظهر عليهم.. ثُمَّ وجهه أَبُو بَكْر أيضًا إِلَى اليمن.. فلما فرغ من قتال أهل الردة سار إِلَى الشام مجاهدًا أيام أَبِي بَكْر مَعَ جيوش المسلمين.. فلما عسكروا بالجرف عَلَى ميلين من المدينة.. خرج أَبُو بَكْر يطوف فِي معسكرهم.. فبصر بخباء عظيم حوله ثمانية أفراس ورماح.. وعدة ظاهرة فانتهى إليه.. فإذا بخباء عكرمة.. فسلم أَبُو بَكْر.. وجزاه خيرًا.. وعرض عَلَيْهِ المعونة.. فَقَالَ: لا حاجة لي فيها.. معي ألفًا دينار.. فدعا لَهُ بخير.. فسار إِلَى الشام.. واستشهد بأجنادين.. وقيل: يَوْم اليرموك.. وقيل: يَوْم الصفر..!
  • أَخْبَرَنَا غَيْرُ وَاحِدٍ كِتَابَةً.. عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ حتى قال عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الْغَسَّانِيِّ.. وَهُوَ يَزِيدُ بْنُ أُسَيْدٍ.. عَنْ أَبِيهِ.. قَالَ: قَالَ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ يَوْمَئِذٍ.. يَعْنِي يَوْمَ الْيَرْمُوكِ: ” قَاتَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ.. وَأَفِرُّ مِنْكُمُ الْيَوْمَ.. ثُمَّ نَادَى: مَنْ يُبَايِعُنِي عَلَى الْمَوْتِ؟ فَبَايَعَهُ عَمُّهُ الْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ.. وَضِرَارُ بْنُ الأَزْوَرِ فِي أَرْبَعِمِائَةٍ مِنْ وُجُوهِ الْمُسْلِمِينَ وَفُرْسَانِهِمْ.. فَقَاتَلُوا قُدَّامَ فُسْطَاطِ خَالِدٍ.. حَتَّى أَثْبَتُوا جَمِيعًا جِرَاحَةً.. وَقُتِلُوا إِلا ضِرَارَ بْنَ الأَزْوَرِ “
  • قَالُوا: وأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم أيضًا.. أَخْبَرَنَا أَبُو عليّ بْن المسلمة.. حتى قَالَ: أخبرني مُحَمَّد بْن إِسْحَاق.. عَنِ الزُّهْرِيّ.. قَالَ: وأخبرني ابْن سمعان أيضًا.. عَنِ الزُّهْرِيّ.. ” أن عكرمة بْن أَبِي جهل يومئذ.. يعني يَوْم فحل.. كَانَ أعظم النَّاس بلاء.. وأنه كَانَ يركب الأسنة حتَّى جرحت صدره ووجهه.. فقيل لَهُ: اتق اللَّه.. وارفق بنفسك.. فَقَالَ: كنت أجاهد بنفسي عَنِ اللات والعزى.. فأبذلها لها.. أفأستقيها الآن عَنِ اللَّه ورسوله! لا والله أبدًا.. قَالُوا: فلم يزدد إلا إقدامًا حتَّى قتل رحمة اللَّه تَعَالى “.. فالرواية هنا أنه قتل يوم “فحل”..
    (1077) وَأَخْبَرَنَا غَيْرُ وَاحِدٍ إِجَازَةً.. أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي ثَعْلَبُ بْنُ جَعْفَرٍ.. وجتى قال عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ.. عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” رَأَيْتُ لأَبِي جَهْلٍ عِذْقًا فِي الْجَنَّةِ “.. فَلَمَّا أَسْلَمَ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ.. قَالَ: ” يَا أُمَّ سَلَمَةَ.. هَذَا هُوَ “..
  • وليس لعكرمة عقبة.. وانقرض عقب أَبِي جهل إلا من بناته.. أَخْرَجَهُ الثلاثة..
  • ما جاء عن إبن حبان في “مشاهير علماء الأمصار”..
    عكرمة بن أبي جهل واسم أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي قتل يوم أجنادين.. وهو ابن اثنتين وستين سنة..
  • ما جاء في رواية الذهبي – “سير أعلام النبلاء”..
  • عِكْرِمَةُ بنُ أَبِي جَهْلٍ عَمْرِو بنِ هِشَامٍ المَخْزُوْمِيُّ ابْنِ المُغِيْرَةِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُوْمِ بنِ يَقَظَةَ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ.. الشَّرِيْفُ.. الرَّئِيْسُ.. الشَّهِيْدُ.. أَبُو عُثْمَانَ القُرَشِيُّ.. المَخْزُوْمِيُّ.. المَكِّيُّ.. لَمَّا قُتِلَ أَبُوْهُ.. تَحَوَّلَتْ رِئَاسَةُ بَنِي مَخْزُوْمٍ إِلَى عِكْرِمَةَ.. ثُمَّ إِنَّهُ أَسْلَمَ.. وَحَسُنَ إِسْلاَمُهُ بِالمَرَّةِ..
  • قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: كَانَ عِكْرِمَةُ إِذَا اجْتَهَدَ فِي اليَمِيْنِ قَالَ: لاَ وَالَّذِي نَجَّانِي يَوْمَ بَدْرٍ.
    وَلَمَّا دَخَلَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هَرَبَ مِنْهَا عِكْرِمَةُ.. وَصَفْوَانُ بنُ أُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ.. فَبَعَثَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُؤَمِّنُهُمَا.. وَصَفَحَ عَنْهُمَا.. فَأَقْبَلاَ إِلَيْهِ.. وقَالَ الشَّافِعِيُّ: كَانَ مَحْمُوْدَ البَلاَءِ فِي الإِسْلاَمِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيُّ: نَزَلَ عِكْرِمَةُ يَوْمَ اليَرْمُوْكِ.. فَقَاتَلَ قِتَالاً شَدِيْداً.. ثُمَّ اسْتُشْهِدَ.. فَوَجَدُوا بِهِ بِضْعاً وَسَبْعِيْنَ مِنْ طَعْنَةٍ.. وَرَمْيَةٍ.. وَضَرْبَةٍ.. وَقَالَ عُرْوَةُ.. وَابْنُ سَعْدٍ.. وَطَائِفَةٌ: قُتِلَ يَوْمَ أَجْنَادِيْنَ..
  • وقال ابن حبان – “الثقات” أنه أسلم يَوْم الْفَتْح قتل يَوْم أجنادين فِي عهد عمر وَهُوَ بن اثِنْتَيْنِ وَسِتِّينَ سنة.. وَقد قيل إِن عِكْرِمَة بْن أبي جهل قتل يَوْم اليرموك.. فِي خلَافَة أبي بكر.. وَلَا عقب لَهُ.. وَأمه أم خَالِد بنت مجَالد الْهِلَالِيَّة.. نكتفي بهذا القدر.. ونكاد لا نجب إجابة للسؤال.. لماذا نجد في ترجمته بالذات كل هذا التباين.؟
    .. أراكم غدا إن شاء الله..
    الصورة.. وبابه لا يوصد.. تفضل…..

التعليقات مغلقة.