لوحة وفنان
د.أحمد دبيان
ومن المدرسة الإنطباعية إلى الإنطباعيين الجدد والفنان الفرنسى
Maximilien Luce
ماكسميليان لوس
ولوحته
شارع فى باريس فى مايو عام ١٨٧١
A Paris Street in May 1871 (The Commune
تم عرض اللوحة للمرة الأولى عام ١٩٠٥ فى صالون المستقلين .
وكانت اللوحة وقتها تتسم بالغرابة فهى لوحة تستدعى حدثاً بعيداً نسبياً راصدة لحظة انسحاق الكومونة فى باريس بعد أن تورط نابليون الثالث فى الحرب مع بروسيا بسمارك وانهزمت الجيوش الفرنسية وإستسلمت.
هنا رفضت الجماهير الهزيمة ورفضت تسليم باريس وقامت القوى الشعبية والصناع والحرفيون مع الجنرالات الوطنين بتشكيل حكومة إشتراكية حكمت باريس ونظمت الدفاع عنها رغم استسلام الحكومة والجيش الرسمى .
فما كان من الرأسماليون و رجال الأعمال الجدد مع جنرالات الإقطاع المستفيدين الا ان تحالفوا مع الجيش الألمانى الغازى والذى سمح لقوات الجنرال تيير بقصف الثوار وقمع الثورة .
اللوحة ترصد النهاية الفاجعة للوطنيين والثوار رجالاً ونساءاً حاملين راقدين على تراب الوطن بجانب أسلحتهم البدائية التى عجزت عن مواجهة مدافع تيير والذين قضى منهم قرابة الثلاثين ألفاً دفاعاً عن تراب باريس فى الوقت الذى تحالف الإقطاع والرأسماليون الطفيليون مع الغزاة تأميناً لمصالحهم ومنتهباتهم .
ماكسيميليان لوس فنان ينتمى الى الإنطباعيين الجدد وكان له نشاط سياسى كفوضوى ( أناركى ) مثله مثل كل المنتمين للمدرسة الإنطباعية الجديدة .
التعليقات مغلقة.