موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 547.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” – 24 

106

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم
الحلقة 547.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” – 24

سادس وعشرون.. في عمرو بن العاص وعمر بن الخطاب وفيضان النيل..


يقول “إتحاف أمة الإسلام بأخبار الشام”.. أن عمرو بن العاص كتب كتاباً إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وبعث الخمس والكتاب مع علم بن سارية.. وسير معه مائة فارس وأمره بالمسير إلى المدينة.. وسار حتى قدمها وسلم المال والكتاب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ..فلما قرأه سجد الله شكراً وأمر بالمال إلى بيت المال. فقال علم بن سارية: يا أمير المؤمنين إنَّ عَمْراً يسلم عليك ويقول لك: إن القبط كانوا استنُّوا سنة في نيلهم في كل سنة وذلك أنهم كانوا إذا أبطأ عليهم الوفاء في النيل يأخذون جارية من أحسن الجواري ويزينونها بأحسن زينة ويرمونها في البحر فيأتي الماء ويفي النيل وقد قرب ميقات ذلك.. ولا يفعل عمرو شيئاً إلا بإذنك.. فكتب عمر بن الخطاب: بسم االله الرحمن الرحيم من عبد االله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين إلى نيل مصر.. أما بعد: فإن كنت مخلوقاً لا تملك ضراً ولا نفعاً وأنت تجري من قبل نفسك وبأمرك فانقطع ولا حاجة لنا بك.. وإن كنت تجري بحول االله وقوته فاجر كما كنت والسلام.. وأمره أن يدفعه لعمرو بن العاص يرميه فيه وقت الحاجة إليه..

ثم إنه كتب عمر: بسم االله الرحمن الرحيم.. أما بعد: فالسلام عليك وإني أحمد االله إليك وأصلى على نبيه.. وإذا وصل إليك كتابي فاطلب أعداء االله حيث كانوا.. وإياك أن تلين جانبك لهم.. وانظر في أحوال الرعية واعدل فيهم ما استطعت.. واطلب العفو بالعفو عن الناس.. وأجر الناس على عوائدهم وقوانينهم.. وقرر لهم واجباً في دواوينهم.. وأعل رسوم العافية بالعدل فإنما هي أيام تمضي ومدة تنقضي.. فإما ذكر جميل وإما خزي طويل!
ثمَّ إنِّه سلم الكتاب إلى علم بن سارية فسار هو ومن معه إلى أن قدموا مصر وسلم الكتاب إلى عمرو.. فأما كتابه فقرأه على المسلمين.. وأما كتاب النيل فإنهم قد كانوا تعدوا ليالي الوفاء وتوقف النيل عن الوفاء.. وقد يئس الناس منه في تلك السنة.. فمضى عمرو إلى النيل وخاطبه ورمى فيه كتاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه .فلما رماه فيه هاج البحر وزاد فوق الحد.. وانقطعت عن أهل مصر تلك السنة السيئة ببركة بن الخطاب..


سابع وعشرون . ولاية عمرو بن العاص في عهد عثمان بن عفان..

نقلوا عن الأستاذ عبد الحميد جودة السحار: أن عمرو بن العاص عندما عزله عثمان بن عفان من ولاية مصر حقد عليه وطلق أخته.. كما كره الناس في مصر ذلك لأنه عين مكانه عبد الله بن أبي سرح حيث إن الرسول كان غاضبًا على ابن أبي السرح قبل وفاته.. وهذه القصة مذكورة في كتب التاريخ.. ذكرها ابن عبد البر في الاستيعاب.. والحافظ ابن كثير في البداية والنهاية.. وقال معللا: وكان سبب عزله إياه أن الخوارج من المصريين كانوا محصورين من عمرو بن العاص مقهورين معه لا يستطيعون أن يتكلموا بسوء في خليفة ولا أمير.. فما زالوا حتى شكوه إلى عثمان لينزعه عنهم ويولي عليهم من هو ألين منه.. فلم يزل ذلك دأبهم حتى عزل عمرا عن الحرب وتركه على الصلاة.. وولى على الحرب والخراج عبد الله بن أبي سرح..

والحقيقة أنه ليس مؤكدا أن المصريون كانوا كارهين لولاية عبد الله بن أبي سرح.. إذ ولي عليهم لرغبتهم في ذلك.. ولم نقف فيما اطلعنا عليه من كتب التاريخ على أن النبي صلى الله عليه وسلم مات وهو غير راض عنه.. ولا أن عمرو بن العاص طلق أخت عثمان بسب عزله إياه..

ويقول “إسلام ويب”.. هنا ننبه إلى أن الحديث عما شجر بين الصحابة وإثارته ومحاكمتهم على ما كتبه المؤرخون.. من الأمور الشنيعة التي يجب على المسلم أن ينأى عنها؛ لأن ذلك إذا لم يضره فلن ينفعه.. وقد يجد في نفسه على بعضهم أو يراه ظالما فيتنقص من شأنه وهو خلاف ذلك؛ وإن كانوا بشرا ليسوا معصومين يجوز عليهم ما يجوز على غيرهم من البشر إلا أن مكانتهم عظيمة ومنزلتهم رفيعة.. وقد نهى صلى الله عليه وسلم أن يُتَخذوا غرضا كما عند الترمذي وغيره.. وأخرج الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ذكر أصحابي فأمسكوا..

وعن أبي راشد رحمه الله تعالى قال: جاء رجال من أهل البصرة إلى عبيد بن عمير قالوا: إن إخوانك أهل البصرة يسألونك عن علي وعثمان فقال: وما أقدمكم شيء غير هذا؟ قالوا: نعم.. فتلى: “تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون”..َ رواه الطبراني ورجاله ثقات.. قال العيني في عمدة القاري.. والحق الذي عليه أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة وحسن الظن بهم والتأويل لهم.. وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية ولا محض الدنيا.. فمنهم المخطئ في اجتهاده والمصيب.. وقد رفع الله الحرج عن المجتهد المخطئ في الفروع.. وضعف أجر المصيب..
.. أراكم غدا إن شاء الله..


الصورة.. جلسة التحكيم بريشة شيعية..

التعليقات مغلقة.