موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

قهوة المساء : التسرع بقلم الأستاذ داوود الاسطل

431

قهوة المساء : التسرع بقلم الأستاذ داوود الاسطل


التسرع هو الاندفاع غير المدروس في اظهار ردة الفعل السريعة في مختلف الأمور .
الانسان بطبيعته البشرية يعطي ردة فعل لكل فعل نتيجة حواسة الخمس وتركيبته الآدمية والنفسية والتناقضات المجبول عليها بالأساس كميزان مضطرد اذا زاد كيل كفة رجحت .
ولعل العلاقات الاجتماعية بين البشر مثالا حياً على ذلك ، وما أكثر العلاقات التي تبنى في زمن قصير نسبيا ، فتضمحل وتفنى عند اصطدامها بنوازع المؤثرات الخارجية أو غرقها في وحل المصالح الشخصية .
القرار السليم نابع من العقل والقلب ، أما ردة الفعل فهي نتاج طبيعي لتحالف العقل مع الحواس ، يقوده الجانب الغريزي والعاطفي سلباً أو ايجابا .
التسرع أيضا يقود الى التهور ، فينتج عنه خسارة حتمية للعلاقات ، وندم وتحول او انحراف عن الهدف .
ومن التسرع الحكم على الناس بمجرد السماع من طرف واحد ، والغيبة والنميمة ، التي تطلق فيها الألسن دون مراعاة لأي قيم .
قال تعالى :.

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) الحجرات 6

اذن فلندرب انفسنا جيدا على التأني والتريث وسعة الصدر والتعقل والتروي ، نندفع باتجاه اهدافنا ولكن دون تسرع ، نختار أصدقائنا بعناية حتى نندم ، وحتى لا نخسر أنفسنا ولا نلحق الضرر بالآخرين ، ولا ينتابنا الشعور بالخذلان والكآبة والضيق .
قال تعالى :

(وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ) الاسراء 29

والتسرع يكون في حالة الغضب الشديد أو السعادة الشديدة أو الغفلة المغلفة بالجهل .

كن هادئا ، مطمئنا ، وتحكم بانفعالاتك ، ومشاعرك واصبر وما صبرك الا بالله .

قد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مما رواه ابو هريرة أنّه قال: (أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا ما، عسى أن يكون بَغِيضَكَ يومًا ما، وأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا ما عسى أن يكونَ حَبِيبَكَ يومًا ما) .

فلسطين – غزة
12/10/2021

التعليقات مغلقة.