موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم على هامش الحلقة 556.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –34

108

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم على هامش الحلقة 556.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –34


وهذه حال سائر الأخبار التي تطعن في عمرو بن العاص رضي الله عنه.. كمثل ما رواه ابن شبة في “تاريخ المدينة” (3 / 1089).. قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى.. قَالَ: حَدَّثَنِي غَسَّانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ.. قَالَ: كَانَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ طَعْنًا عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.. وَقَالَ: ” وَاللَّهِ لَقَدْ أَبْغَضْتُ عُثْمَانَ .. وَحَرَّضْتُ عَلَيْهِ حَتَّى الرَّاعِيَ فِي غَنَمِهِ .. وَالسِّقَايَةَ تَحْتَ قِرْبَتِهَا ” .فغسان هذا مجهول..قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى:
” غسان بن عبد الحميد بن عبيد بن سيار القرشى الكنانى.. سألت أبي عنه.. فقال: شيخ مدينى نزل البصرة .. مجهول ” انتهى من”الجرح والتعديل” (7 / 51).وهو من طبقة لم تدرك زمن عثمان رضي الله عنه.. فلا ندري ممن سمعه.. فالحاصل :أنه خبر ضعيف جدا لجهالة راويه وانقطاع سنده..


ثانيا: بعد فتنة مقتل عثمان ظهر الكذب وكثر تلفيق الأخبار الباطلة..

يجب علينا أن نتنبه إلى أن في فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه وما تلاها من التفرق ظهر الكذب في أهل الفتنة .. ولفقوا أخبارا باطلة.. قال ابْنِ سِيرِينَ: ” لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الْإِسْنَادِ.. فَلَمَّا وَقَعَتِ الْفِتْنَةُ.. قَالُوا: سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ.. فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ.. وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلَا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ “رواه مسلم في “مقدمة صحيحه” (1 / 15).
قال أبو العباس القرطبي رحمه الله تعالى:
” وقوله: ( فلما وقعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم ) هذه الفتنة يعني بها – والله أعلم -: فتنة قتل عثمان.. وفتنة خروج الخوارج على علي ومعاوية؛ فإنهم كفروهما حتى استحلوا الدماء والأموال…
فيعني بذلك – والله أعلم -: أن قتلة عثمان والخوارج لما كانوا فساقا قطعا.. واختلطت أخبارهم بأخبار من لم يكن منهم.. وجب أن يبحث عن أخبارهم فترد.. وعن أخبار غيرهم ممن ليس منهم فتقبل.. ثم يجري الحكم في غيرهم من أهل البدع كذلك ” انتهى من “المفهم” (1 / 123).
ومع ضعف هذه المرويات التي تتهمه رضي الله عنه.. فهي أيضا تخالف ما اشتهر من حاله.. فمن المعلوم أنه كان بجانب معاوية في مطالبة علي بإقامة عقوبة القصاص على قتلة عثمان رضي الله تعالى عن هؤلاء الصحابة أجمعين.. فهذه الأخبار لا تتوافق مع حاله وجهاده رضي الله عنه.. بل اللائق بحاله أنه كان مجتهدا باحثا عن الحق في مواقفه.. كما تشير قصة وفاته.. وهي لحظة صدق الإنسان مع نفسه..

ثالثا.. وفي تلفيق بعض روايات التحكيم..

لاحظ أن راوي الكثير من الروايات هو لوط بن يحيى.. والأغلبية على هذا أنه كاذب ضال يضع الأحاديث والروايات.. ويفتري على الصحابة ما لم يحدث.. فكل ما يأتي من قبله إن لم يوافق الحق.. فهو باطل.. فالرواية الأشهر غير موافقة للعقل فيها سياق الكلام لا يستقيم..
الأمر الأول.. لأن الحكمين كما جاء في تلك الرواية.. اتفقا على خلع علي ومعاوية.. فمن أي شيءٍ يُخلَع معاوية.. وهو رضي الله عنه لم يَدّع أنه خليفة للمسلمين.. ولم يدّع أنه أمير المؤمنين.. ولم يكن القتال على إمرة.. ولم يقل أحد من الطرفين أن معاوية رضي الله عنه في هذا الوقت أمير المؤمنين..


الأمر الثاني: سياق القصة يؤكد على كذب عمرو بن العاص رضي الله عنه.. ولا يُعدّ هذا خداعَ حربٍ.. بل هو كذبٌ بيّن.. ولا يصح هذا في حق عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه.. فقد يُتهم المؤمن بالجبن.. وبالبخل.. أما الكذب فلا.. وخاصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شهد له بالإيمان فقال صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح: أَسْلَمَ النَّاسُ وَآمَنَ عَمرُو بْنُ الْعَاصِ.. فلا يصح على الإطلاق أن نقول عن رجل شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالإيمان أنه كاذب كما في هذه الرواية..
واحد وأربعون.. رأي علي بن أبي طالب في الروايات المكذوبة.. خاتمة..
وعند البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ.. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ.. وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ.. يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ.. ثُمَّ لَا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ”.. قِيلَ: مَا سِيمَاهُمْ؟قَالَ: “سِيمَاهُمْ التَّحْلِيقُ”.. أَوْ قَالَ: “التَّسْبِيد”.. وفي البخاري ومسلم قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا.. فَوَاللَّهِ لَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ.. وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خِدْعَةٌ.. وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “سَيَخْرُجُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ.. يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ.. لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ.. يَمْرُقُونَ مِنْ.. الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ.. فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ.. فَاقْتُلُوهُمْ.. فَإِنَّ فِي قَتْلِهِمْ أَجْرًا لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَة”.. والأحاديث في شأنهم كثيرة.. .. أراكم غدا إن شاء الله..


الصورة.. الفتنة.. في عين فنان معاصر..

التعليقات مغلقة.