موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 561.. عمران بن حصين الخزاعي”.. ” النبي عليه الصلاة والسلام يبكي لفعله”.. بقلم / مجدي سـالم

110

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 561.. عمران بن حصين الخزاعي”.. ” النبي عليه الصلاة والسلام يبكي لفعله”..

بقلم / مجدي سـالم

عاشرا.. بكاء النبي صلى الله عليه وسلم من أحد مواقفه:


تقول “قصة الإسلام”.. روى ابن خزيمة حدثنا رجاء العذري حدثنا عمران بن خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين حدثني أبي عن أبيه عن جده.. أن قريشًا جاءت إلى الحصين والد عمران – وكانت تعظمه – فقالوا له: كلم لنا هذا الرجل.. فإنه يذكر آلهتنا ويسبهم؛ فجاءوا معه حتى جلسوا قريبًا من باب النبي صلى الله عليه وسلم.. فقال صلى الله عليه وسلم: “أوسعوا للشيخ” .. وعمران وأصحابه متوافرون..

  • فقال حصين: ما هذا الذي بلغنا عنك.. إنك تشتم آلهتنا وتذكرهم وقد كان أبوك حصين خيرًا..
  • فقال: “يا حصين إنَّ أبي وأباك في النار..*
  • (ولنا فيه قول.. لإن الآية الكريمة.. من سورة الشعراء: “وتقلبك في الساجدين” قد فسرها المفسرون أنه نزلت بعد هذا الحوار وكانت تؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم ينحدر من سلالة من الموحدين الساجدين كلهم)..
    يكمل رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا حصين كم تعبد من إله؟”.؟
  • قال: سبعا في الأرض وواحدًا في السماء.. .. قال: “فإذا أصابك الضر من تدعو؟”
  • قال: الذي في السماء.. .. قال: “فإذا هلك المال من تدعو.؟” .. قال: الذي في السماء..
  • قال: “أفيستجيب لك وحده وتشركهم معه.. أرضيته في الشكر أم تخاف أن يغلب عليك”.؟ قال: ولا واحدة من هاتين.. قال: وعلمت أني لم أكلم مثله.. .. فقال صلى الله عليه وسلم: “يا حصين أسلم تسلم”..
  • قال: إنَّ لي قومًا وعشيرة فماذا أقول.؟ .. قال: “قل اللهم إني أستهديك لأرشد أمري وزدني علما ينفعني”..
  • فقالها حصين فلم يقم حتى أسلم.. فقام إليه ابنه عمران فقبل رأسه ويديه ورجليه..
  • فلما رأى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بكى.. وقال: “بكيت من صنيع عمران.. دخل حصين وهو كافر فلم يقم إليه عمران ولم يتلفت ناحيته.. فلمَّا أسلم قضى حقه فدخلني من ذلك الرقة”.. فلما أراد حصين أن يخرج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: “قوموا فشيعوه إلى منزله”.. فلما خرج من سدة الباب رأته قريش فقالوا: (صبأ) .. وتفرقوا عنه..

حادي عشر.. بعض المواقف من حياته مع الصحابة:

  • قال الحسن: تذاكر سمرة وعمران بن حصين.. فذكر سمرة أنه حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتين: سكتة إذا كبر وسكتة إذا فرغ من قراءة ولا الضالين.. فأنكر ذلك عليه عمران بن حصين فكتبوا في ذلك إلى المدينة إلى أبي بن كعب.. فكان في جواب أبي بن كعب: أن سمرة قد صدق وحفظ..
  • وعن أبي قتادة قال: قال لي عمران بن حصين.. الزم مسجدك.. قلت فإن دخل علي.. قال: فالزم بيتك..
    قال: فإن دخل علي بيتي قال: فقال عمران بن حصين: (لو دخل علي رجل بيتي يريد نفسي ومالي لرأيت أن قد حل لي قتاله) .. فكان أثره في الآخرين كبيرا عظيم الأثر في غيره.. ويبدو ذلك جليا من هذا العدد الكبير من التلامذة الذين نهلوا من علمه.. وتربوا على يديه..

ثاني عشر.. بعض الأحاديث التي نقلها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: (منقول)

  • عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا أركب الأرجوان ولا ألبس المعصفر ولا ألبس القميص المكفف بالحرير”.. قال: وأومأ الحسن إلى جيب قميصه وقال: “ألا وطيب الرجال ريح لا لون له ألا وطيب النساء لون لا ريح له”. [البخاري – كتاب التيمم- باب الصعيد الطيب وضوء المسلم يكفيه من الماء – رقم 331] ..
  • وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصل في القوم..
    فقال يا فلان: “ما منعك أن تصلي في القوم” فقال يا رسول الله: أصابتني جنابة ولا ماء.. قال صلى الله عليه وسلم: “عليك بالصعيد فإنه يكفيك”. [البخاري- كتاب التيمم – باب التيمم ضربة – رقم 335] ..
    وعنه أيضًا رضي الله عنه قال: صلى مع علي رضي الله عنه بالبصرة فقال: ذكَّرنا هذا الرجل صلاة كنا نصليها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكر أنه كان يكبر كلما رفع وكلما وضع [البخاري – كتاب الأذان – باب إتمام التكبير في الركوع – رقم 742]..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

الصورة.. حصين بن عمران خير من نزل البصرة

التعليقات مغلقة.