موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 569 .. “المغيرة بن شعبة الثقفي”.. ” ثالث دهاة العرب”.. بقلم / مجدي سـالم

141

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 569 .. “المغيرة بن شعبة الثقفي”.. ” ثالث دهاة العرب”..

بقلم / مجدي سـالم


خامسا.. ما قيل في المغيرة.. رضي الله عنه.. نكمل..

  • قال الطَّبْرِيُّ: كان لا يقعُ في أمر إلا وجد له مخرجًا.. ولا يلتبس عليه أمران إلا ظهر الرأيُ في أحدهما
    .. وقال الطَّبريّ أيضًا: كان مع أبي سفيان في هَدْم طاغية ثقيف بالطَّائف.. وقد تقدم..
  • قَالَ الْبُخَارِيُّ في كتابه (التاريخ): قال أبو نعيم.. عن زكريّا.. عن الشّعبي: انكسفت الشمس في زمن المغيرة بن شعبة يوم الأربعاء في رجب سنة تسع وخمسين.. فقام المغيرة أي صلى.. وأنا شاهد.. فذكر القصَّة.. كذا قال: والصَّواب سنة تسع وأربعين..
  • عن سلمة بن بلال.. عن أبي رجاء العطاردي قال: كان فتح الأبلة على يد عتبة بن غزوان.. فلما خرج إلى عمر.. قال للمغيرة بن شعبة: صل بالناس . فلما هلك عتبة.. كتب عمر إلى المغيرة بإمرة البصرة.. فبقي عليها ثلاث سنين..
  • عن ابن سيرين.. كان الرجل يقول للآخر: غضب الله عليك كما غضب أمير المؤمنين على المغيرة.. عزله عن البصرة.. فولاه الكوفة . قال الليث: وقعة أذربيجان كانت سنة اثنتين وعشرين.. وأميرها المغيرة بن شعبة . وقيل: افتتح المغيرة همذان عنوة..
  • طلق بن غنام: حدثنا شريك.. عن عبد الملك بن عمير قال: كتب المغيرة إلى معاوية.. فذكر فناء عمره.. وفناء أهل بيته.. وجفوة قريش له . فورد الكتاب على معاوية وزياد عنده.. فقال: يا أمير المؤمنين.. ولني إجابته.. فألقى إليه الكتاب.. فكتب: أما ما ذكرت من ذهاب عمرك ; فإنه لم يأكله غيرك . وأما فناء أهل بيتك.. فلو أن أمير المؤمنين قدر أن يقي أحدا لوقى أهله.. وأما جفوة قريش ; فأنى يكون ذاك وهم أمروك..
  • قال ابن شوذب : أحصن المغيرة أربعا من بنات أبي سفيان.. وكان آخر من تزوج منهن بها عرج .
  • ابن عيينة.. عن مجالد.. عن الشعبي : سمعت قبيصة بن جابر يقول : صحبت المغيرة بن شعبة.. فلو أن مدينة لها ثمانية أبواب.. لا يخرج من باب منها إلا بمكر.. لخرج من أبوابها كلها..
  • أحسن المغيرة السيرة وأحبَّ العافية فأمنه الناس.. ولكنه عندما علم أن الخوارج بقيادة المستورد بن عُلفة تريد الخروج عليه قام في الناس خطيباً وهددهم قائلاً: «وايم الله لا يخرجون في حي من أحياء العرب في هذا المصر إلا أبدتهم وجعلتهم نكالاً لمن بعدهم «ثم دعا المغيرة رؤساء الناس وأمرهم أن يكفي كل امرئ قومه.. وبعث معقل ابن قيس الرياحي لحربهم وطلب منه أن يستعين بمن تشيعوا لعلي لأنهم أشد استحلالاً لدماء الخوارج وأجرأ عليهم من غيرهم.. منقول من ويكيبيديا…
  • قيل أنه حج بالناس سنة أربعين لما كان معتزلاً بالطائف.. ، فافتعل كتابا عام الجماعة بإمارة الموسم، فقدم الحج يوما خشية أن يجيء أمير. فتخلف عنه ابْن عُمَر، وصار عظم الناس مع ابْن عُمَر. قَالَ نافع:
    فلقد رأيتنا ونحن غادون من منى واستقبلونا مفيضين من جمع، وأقمنا بعدهم ليلة بمنى..
    أَخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بن رزق نا محمّد بن أحمد بن الحطاب الرّزّاز نا محمّد ابن يوسف بن بشر الهرويّ نا أحمد بن سلم البغداديّ بالرملة نا الهيثم بن عدي نا ابْن عياش. قَالَ: وحج بالناس في هذه السنة- أعني سنة أربعين- المغيرة بْن شعبة.. قال الشيخ أبو بكر الخطيب: وفي سنة أربعين كان مقتل أمير المؤمنين عَلِيّ بْن أَبِي طالب. والمغيرة إنما ولي إمارة الكوفة بعد قتله، ولاه ذلك معاوية.. من “تاريخ بغداد”..
  • وكان المغيرة رجلاً طوالاً مهيباً.. ضخم الهامة.. أصيبت عينه في اليرموك وقيل: في القادسية.. وقيل: بل نظر إلى الشمس وهي مكسوفة فذهب ضوء عينه كما جاء في حديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها..
  • روي أنه حين تولى الصديق الخلافة أرسله إلى أهل النجَير.. وهو حصن منيع باليمن لجأ إليه أهل الردة مع الأشعث بن قيس..

سادسا.. في موقف للداهية مع علي بن أبي طالب..

  • (ثبته.. ثم اعزله فيما بعد).. هكذا مكر المغيرة بن شعبة لعلي بن أبي طالب.. قال المغيرة بن شعبة رضي الله عنه لعلي رضي الله عنه.. حين قتل عثمان رضي الله عنه: اقعد في بيتك ولا تدعُ إلى نفسك؛ فإنك لو كنت في جحر بمكة لم يبايعوا غيرك.. وقال لعلي: (إن لم تطعني في هذه الرابعة لأعتزلَنَّك.. ابعثْ إلى معاوية عهده.. ثم اخلعه بعدُ) .. فلم يفعل علي.. فاعتزله المغيرة باليمن.. فلما شُغِل عليٌّ ومعاوية -رضي الله عنهما- فلم يبعثوا إلى الموسم أحدًا.. جاء المغيرة رضي الله عنه فصلى بالناس.. ودعا لمعاوية رضي الله عنه..!
  • .. أراكم غدا إن شاء الله..
    الصورة.. من تاريخ بغداد.. أعاد الله بغداد

التعليقات مغلقة.