موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..بقلم مجدي سالم

227

في جهاد الصحابة.. أبو عبيدة الجراح ٢

بقلم/ مجدي سالم


الحلقة التاسعة والعشرون.. أبو عبيدة الجراح.. رضي الله عنه – 2


خامسا.. في مناقبه.. فهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.. كما تقدم في الحديث في المقدمة..
1-5 هو حب النبي صلى الله عليه وسلم له وثناؤه عليه.. روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نِعْمَ الرجل أبو بكر.. نعم الرجل عمر.. نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح.. نعم الرجل أسيد بن حضير.. نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس.. نعم الرجل معاذ بن جبل.. نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح”.
2-5 وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: أيُّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: أبو بكر.. قلت: ثم مَن؟ قالت: عمر.. قلت: ثم من؟ قالت: ثم أبو عبيدة بن الجراح. قلت: ثم من؟ قال: فسكتت..
سادسا.. في هجرته إلى المدينة..هاجر بو عبيدة من مكة إلى المدينة المنورة.. فنزل على كلثوم بن الهدم الأوسي .. وبعد وصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى دار الهجرة آخى بين المهاجرين والأنصار.. روى مسلم في الصحيح عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قآخى بين أبي عبيدة بن الجراح وبين أبي طلحة “زيد بن سهل بن الأسود الخزرجي”.. وإن نقل ابن سعد في الطبقات أن رسول الله آخى بين أبي عبيدة بن الجراح وسالم مولى أبي حُذيفة.. وقيل أن رسول الله آخى بين أبي عبيدة وبين سعد بن معاذ..


سابعا.. في الغزوات..
1-7 في غزوة بدر.. كان الأمر شاقا على القرشيين.. حضر أبو عبيدة غزوة بدر الكبرى.. وأبلى مع غيره من المهاجرين والأنصار بلاءً حسناً.. وأكثر ما أظهر قوة العقيدة في لقاء المهاجرين بأهل مكة المشركين.. فعامة المهاجرين من قريش.. وجلُّ جيش مكة من قريش.. وبين هؤلاء وهؤلاء قرابة ونسب ورحم.. وجدير بالذكر أنه لم يصح أن أبا عبيدة قد قتل أبيه في بدر.. وذلك لضعف إسناد الرواية.. “تصحيح لما سبق ذكره..”..
2-7 ثم في غزوة أُحد.. وكان من الذين ثبتوا في ميدان المعركة عندما كانت مشكلة الرماة.. وكان أبا عبيدة من المدافعين عن النبي – صلى الله عليه وسلم- ويرى أبو عبيدة رضي الله عنه المشركين يحيطون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويحاولون قتْلَه.. فلم يتأخر أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في أن يسرع للدِّفاع عن حبيبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. ويحكي لنا سيدنا أبو بكر رضي الله عنه ذلك الموقف العصيب فيقول : “لما كان يوم أحد.. ورُمِيَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى دخلت في وجنته حلقتان من المِغْفَرِ “الخوذة التي تحمي الرأس”.. أقبلت أسعى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وإنسان قد أقبل من قِبَلِ المشرق يطير طيرانًا.. فقلت: اللهم اجعله طاعةً.. حتى اذا توافينا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وإذا هو أبو عبيدة بن الجرَّاح قد سبقني.. فقال: أسألك بالله يا أبا بكر أن تتركني فأنزعها من وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. فتركتُه.. فأخذ أبو عبيدة بأسنانه إحدى حَلَقَتَيِ المِغْفَر.. فنزعها.. وسقط على الأرض وسقطت أسنانه الأماميَّة معه.. ثم أخذ الحلقة الأخرى بسِنَّةِ أُخرى فسقطت!” “منقول”..
3-7 سرية أبي عبيدة بن الجراح.. بعث نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح في أربعين رجلا إلى ذي القصة في شهر ربيع الآخر سنة 6هـ.. وسبب إرسال السرية هو أنه قد بلغه صلى الله عليه وسلم أن بعض القبائل يريدون أن يُغيروا على سرح المدينة.. وهو يرعى يومئذ بمحل بينه وبين المدينة سبعة أميال.. فصلَّوا المغرب.. ومشوا ليلتهم.. حتى وافوا ذا القصة مع عماية الصبح.. فأغاروا عليهم.. فأعجزوهم هرباً في الجبال.. وأسروا رجلاً واحداً.. وقدموا بذلك إلى المدينة فأسلم الرجل فتركه صلى الله عليه وسلم..
4-7 سرية ذات السلاسل.. وقد وقعت سنة 8 هـ فقد بلغ رسول الله أن جمعاً من قضاعة تجمّعوا يُريدون أن يَدنوا إلى أطراف المدينة النبوية.. فدعا عمرو بن العاص فعقد له لواءً.. وبعث معه ثلاثمئة من سراة المهاجرين والأنصار.. وأمره أن يستعين بمن يمرُّ به من بلي وعذرة وبلقين.. فلما قرب من القوم بلغه أن لهم جمعاً كثيراً.. فبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمدّه.. فبعث إليه أبا عبيدة بن الجراح في مئتين.. وبعث معه سراة المهاجرين والأنصار فيهم أبو بكر وعمر.. وأمره أن يلحق بعمرو وأن يكونا جميعاً ولا يختلفا.. فلحق بعمرو.. فأراد أبو عبيدة أن يؤم الناس فقال عمرو: “إنما قدمت عليَّ مدداً وأنا الأمير”.. فأطاع له بذلك أبو عبيدة وكان عمرو يصلي بالناس..

التعليقات مغلقة.