موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

النصائح الذهبية للحفاظ على الصحة النفسية ( جزء ١ ) … بقلم د.صُبحي زُردُق

145

طبيبك النفسى النصائح الذهبية للحفاظ على الصحة النفسية ( جزء ١ ) …

بقلم د.صُبحي زُردُق

طبيبك النفسي
النصائح الذهبية للحفاظ على الصحة النفسية ( جزء ١ ) .. بقلم د.صُبحي زُردُق

في هذا الزمان أصبحت الضغوط العصبية تحيط بالإنسان من كل جانب، في الشارع ، فى العمل ، فى المدرسة ، في المنزل .. و في خضم ذلك أصبحت صحتنا النفسية مهددة بعدة مخاطر ، مثل التفكير السلبي ، و المشاعر السلبية كالشعور بالإحباط و اليأس ، و الشعور بالحزن و الندم ، و الغضب و الغيظ ، و لوم الذات و الشعور بالذنب …

أولاً : ما هى الصحة النفسية ؟
الصحة النفسية : هى حالة من العافية تُمكِن الشخص من استغلال قدراته ، و التكيف مع أنواع الضغوط المختلفة ، و العمل بتفانٍ ، و المشاركة الفعّآلة فى المجتمع ..

ثانياً : إليكم عدة نصائح ذهبية للحفاظ على الصحة النفسية

١- لصحتك النفسية عليك بالتعامل الصحي و الصحيح عند الأزمات و الشدائد .. و من تلك التعاملات :

  • التعامل بإستراتيجيات التغيير الأربع ( تجنب ، غير ، تكيف ، تقبل)
    بمعنى تجنب مصدر الإزعاج إن استطعت ، أو غير رد فعلك تجاه مصدر الإزعاج ، أو تكيف مع مصدر الإزعاج فالإنسان فى الشتاء القارص يرتدي الصوف ليتكيف مع البرودة الشديدة ، أما التقبل و التسليم فيكون في حالات مثل وفاة أحد الأحبة.
  • ممارسة أحد تمارين الإسترخاء مثل: الإسترخاء العضلي المتدرج ، و تمارين التأمل ، التخيل البصري و غيرهم .. حيث تؤدي تلك التمارين إلى استرخاء العضلات المشدودة بسبب الضغط النفسي ، كما تولد حالة من الهدوء النفسي بسبب إفرازها لهرمون الإندورفين Endorphin .
  • التماس الدعم الإجتماعي و المشورة ممن تثق بهم من الأصدقاء و الأقارب .
    ٢- لصحتك النفسية عليك بالإبتعاد عن الطرق غير الصحية في التعامل مع الضغوط و الشدائد :
    مثل الهروب من الواقع بالنوم الكثير أو بمشاهدة التلفاز لساعات طويلة ، و مثل تأجيل عمل اليوم إلى الغد ، أو مثل الإنطواء و الإنسحاب من المجتمع ، أو مثل تحطيم الأشياء و العنف ضد الآخرين ، أو مثل تعاطي المواد المخدرة أو المنشطة كالقهوة أو التدخين .. لأنها جميعاً إما أن تزيد من حالة الإجهاد ، و إما أن تبعد الشخص عن ايجاد حل حقيقي للمشكلة .
    ٣- لصحتك النفسية ابتعد عن السهر الطويل و النوم غير المشبع ، لأن نقص النوم يعكر المزاج و قد يسبب الدخول فى الإجهاد .
    ٤- لصحتك النفسية عليك بزيارة المتنزهات و الشواطىء و الحدائق الخضراء فإن ما فيها من روائح زكية و زهور ملونة و هدوء يريح النفس و يبعث فيها السكينة ، كما أن تلك الزيارات تكسر الروتين اليومي بما يمنح الروح الشعور بالتجديد .
    ٥- لصحتك النفسية قدم خدمات للغير ، لأن الإبتسامة أو كلمة الشكر التى سوف تسمعها تنشط نظام المكافأة في دماغك Reward system و الذي يفرز لك هرمون السعادة المسمى بالدوبامين Dopamine.
    ٦- لصحتك النفسية تعلم من أخطائك بدلاً من الندم الشديد و لوم الذات الزائد لأن الندم من المشاعر السلبية التى تؤثر سلباً على المزاج و الحالة النفسية .
    ٧- لصحتك النفسية إفهم ذاتك و تعرف على قدراتك و نقاط الضعف و نقاط القوى التى تمتلكها ، حتى لا تُقحِم نفسك فيما لا طاقة لك به ، و بالتالي تتفادي الوقوع في حالات الإجهاد Stress و الإحباط Frustration المدمران للنفس .
    ٨- لصحتك النفسية إذا فشلت فكرر المحاولة و لا تيأس ، فإن النصر مع الصبر ، و النجاح لا يأتي إلا مع المثابرة .
    ٩- لصحتك النفسية جالس المتفائلين علك تتعلم منهم التفاؤل و ابتعد عن المتشائمين كي لا تصبح مثلهم .
    ١٠- لصحتك النفسية استعد لجميع الإحتمالات ، بدلا من التوقع الأُحادي ، حتى لا تتعرض للصدمات ، فإن الصدمات هى اساس العديد من الإضطرابات النفسية مثل اضطراب التوافق ، و الإكتئاب النفسي ، و كرب ما بعد صدمة PTSD .
    ١١- لصحتك النفسية عليك بتناول وجباتك الغذائية في موعدها ، لأن تفويت وجبات أو تأخرها يسبب هبوط بسكر الدم و هو ما يشوش التركيز و يجعل مزاجك عصبياً .. أيضا عليك بأطعمة السعادة ، مثل الدجاج الذي يحتوي لحمه على كل من : الحمض الأمينى ( تايروسين Tyrosin) و اللازم لإنتاج هرمون السعادة المسمى بالدوبامين Dopamine ، و الحمض الأميني ( تريبتوفان Tryotophan ) اللازم لإنتاج هرمون السعادة المسمى بالسيروتونين Serotonin..اضف إلى ذلك أطعمة السعادة الأخرى مثل البيض ، و الحليب و مشتقاته، و الفاصوليا ، و الشوكولاتة، و الفلفل الحار ، و الفراولة ، و الأسماك المملحة .
    ١٢- لصحتك النفسية اعف و اصفح عمن أساء لك ، فما تكنه في نفسك من غضب و غيظ و رغبة في الإنتقام و تشفي ما هو إلا مشاعر سلبية تشحنك بطاقة سلبية مدمرة للنفس و مسممة للبدن .. لذا فإن العفو عن الناس يخلصك من الأثر الضار لتلك السموم .. لتكون أول المستفيدين صحياً من العفو .
    ……………………..
    و للحديث بقية مع الجزء الثاني من المقال .. إن شاء الله. ٢٠٢١م

التعليقات مغلقة.