موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

فى جهاد الصحابة… مجدى سالم

200

في جهاد الصحابة..

بقلم/ مجدي سـالم

الحلقة الثلاثون.. أبو عبيدة بن الجراح.. رضي الله عنه – 3

5-7 في سرية الخبط.. أرسل النبيُّ محمدٌ سريةَ الخبط في شهر رجب سنة 8 هـ.. وجعل أميرَها أبا عبيدة بن الجراح.. فعن جابر بن عبد الله.. بعث رسول الله بعثاً نحو الساحل.. وأمّر عليهم أبا عبيدة بن الجراح.. وهم ثلاثمائة.. فلما كانوا ببعض الطريق فَنِيَ الزاد.. فأمر أبو عُبيدة بأزواد الجيش فجمعها.. قال جابر: فكان يقوتنا كلَّ يوم قليلاً قليلاً حتى فني الزاد.. فلم يكن يصيبنا إلا تمرةٌ تمرة.. فأصابنا جوع شديد حتى أكلنا الخَبَط.. فسمي ذلك الجيش جيش الخبط. قال: ثم انتهينا إلى البحر.. فإذا حُوت مثل الظَّرب (الجبل الصغير) فأكلنا منه نصف شهر وادَّهنا من ودكه حتى ثابت إلينا أجسامنا.. فلمّا قدمنا المدينة ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم.. فقال: “كلوا رزقاً أخرجه الله.. أطعمونا إن كان معكم”.. فأتاه بعضهم بعضه فأكله.. وكانوا قد صنعوا منه قديداً وحملوه معهم..
6-7 في فتح الشام.. وفى المواجهات العسكرية بين المسلمين والروم.. بدأت المسلمون ومنذ عهدٍ قريب بالتفكير في فتح بلاد الشام.. وقد كانت معركة مؤتة أولى تلك المحاولات التي أراد بها المسلمون اختبار قوة الروم.. وبعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وتولي أبي بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة..

  • عقدت أول سرية بقيادة خالد بن سعيد بن العاص لمواجهة الروم في الشام. الحملات العسكرية لفتح الشام شكل الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه خمسة ألوية من أجل فتح بلاد الشام.. حيث أسند قيادة الجيش الأول إلى يزيد بن أبي سفيان وأمره بالتوجه إلى دمشق والجابية.. والجيش الثاني بقيادة شرحبيل بن حسنة وأمر بالتوجه إلى حوران.. والجيش الثالث الذي كان تحت قيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح وتوجه إلى حمص.. والجيش الرابع الذي كان تحت قيادة عمرو بن العاص وأمره بالتوجه إلى فلسطين.. والجيش الخامس الذي شكل كجيش احتياط وكان تحت إمرة عكرمة بن أبي جهل. ‏.
  • معركة أجنادين.. بدأت معارك فتوح بلاد الشام حينما توجهت الجيوش إليها.. ورابطت في مواضع معينة فيها.. وعندما علم هرقل الروم بحشود المسلمين.. أمر جيشه بالانسحاب من المدن تكتيكياً والتمركز في منطقتين..
    هما: فلسطين وأنطاكية.. وقد قابل المسلمون هذا الفعل بتوحيد ألوية جيوشهم الأربعة.. حيث حدثت أول مواجهة عسكرية كبرى بين المسلمين والروم في معركة أجنادين سنة 13 للهجرة.. حيث انتصر فيها المسلمون..
  • معركة اليرموك بعد معركة أجنادين واستكمالاً لمسيرة الفتوحات الإسلامية طلب الصديق رضي الله عنه من خالد بن الوليد أن يتوجه بنصف جيشه المتمركز في العراق إلى الشام لدعم جيوش المسلمين هناك.. بعد أن قام رضي الله عنه بفتح العراق وتثبيت أقدام المسلمين فيها.. وفي طريقه إلى الشام اصطلح مع عددٍ من المدن وحارب أخرى حتى وصل إلى حوران حيث تنتظره جيوش المسلمين في الشام.. وقد فوض أمراء الجيوش خالد ليكون قائد المعركة المصيرية التي ستكون بين الروم والمسلمين.. حيث أسفرت المواجهة في اليرموك عن تحقيق نصر عظيم مهد لفتح جميع بلاد الشام.. وبحلول العام التاسع عشر للهجرة أصبحت الشام كلها بيد المسلمين.. ( وعلى ذلك يعود الفضل في فتح بلاد الشام إلى العديد من الصحابة الذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض الشام.. وقد كان على رأسهم: خالد بن الوليد.. وأبي عبيدة عامر بن الجراح.. وشرحبيل بن حسنة.. ويزيد بن أبي سفيان.. وعمرو بن العاص رضي الله عنهم أجمعين..).
    ثامنا.. بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الصحابة:
    1-8 مع أبي بكر الصديق: بعث أبو بكر رضي الله عنه إلى أبي عبيدة رضي الله عنه هلُمَّ حتى أستخلفك.. فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن لكل أمة أمينًا.. وأنت أمين هذه الأمة”. فقال أبو عبيدة رضي الله عنه: ما كنت لأتقدم رَجُلاً أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤُمَّنا… وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم السقيفة: “قد رضيت لكم أحد هذيْن الرجلين”.. يعني عُمر وأبا عبيدة.
    2-8 مع عمر بن الخطاب: كان عمر رضي الله عنه يقول: “لم أكن مغيرًا أمرًا قضاه أبو عبيدة”.
    وأول كتاب كتبه عمر رضي الله عنه حين وَلِي كان إلى أبي عبيدة يوليه على جند خالد رضي الله عنه.. إذ قال له: “أوصيك بتقوى الله الذي يبقى ويفنى ما سواه.. الذي هدانا من الضلالة وأخرجنا من الظلمات إلى النور.. وقد استعملتك على جند خالد بن الوليد.. فقم بأمرهم الذي يحق عليك…”.
    3-8 مع خالد بن الوليد: لما عزل عمر خالدًا رضي الله عنهما وولّى أبا عبيدة رضي الله عنه.. قام خالد رضي الله عنه وقال للناس: “بُعث عليكم أمين هذه الأمة”. وقال أبو عبيدة رضي الله عنه للناس عن خالد رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “خالد سيف من سيوف الله.. نعم فتى العشيرة”.
    4-8 مع عمرو بن العاص.. كما تقدم.. عن موقفه معه في غزوة “ذات السلاسل”.. وتقديمه عمرو في الصلاة.. ألقاكم في كل خير..

التعليقات مغلقة.