موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

قهوة المساء : الكلمة أمانة بقلم الأستاذ داوود الاسطل

308

قهوة المساء : الكلمة أمانة بقلم الأستاذ داوود الاسطل

الكلام يخرج من الأفواه ، لا يعود أبدا ، والناس محاسبون على أقوالهم وافعالهم في الدنيا والآخرة .

قال تعالى : ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ق 18

كثير من الناس يتفوهون بالكلام لا يلقون له بالا ، والسامعين من حولهم يتأثرون سلباً أو ايجابا ، فمن الناس من أتاه الله العلم فيزن الكلام ويعرف خطأه من صوابه ، وبعض الناس ليس عنده علم فيصدق ما يسمع ، بل انه يتخذه علما ينقله للآخرين ، فتصور معي لو أن المعلومات كانت خاطئة وانتشرت بين الناس السذج ، فحريٌّ بنا ان نضبط ألسنتنا ولا نتكلم الا بعلم .

قال تعالى :
( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ ۚ إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًا ) الاسراء 36

العلم هو ملك لله يؤتي بعضه من يشاء من عباده فضلا وامتنانا ، ثم ينقل الناس عنهم العلوم كافة ، لتنتفع به البشرية او ليصلح به أحوال الناس او لفضِّ النزاعات في القضايا الخلافية ، او ما يتعلق بالتحريم والتحليل ، وكثير من المسائل العلمية المختلفة ، فمن كان عنده علم فليفتي الناس ومن لم يكن عنده علم فليقل لا أعلم .
هناك الكثير من القرارات والقوانين التي اتخذها أو أصَّلها ولاة الأمر عادت على الناس بالويلات ودمرت حياتهم ، ويحسبون أنهم يحسنون صنعا .
وهناك الكثير من الكلام الذي قطَّع قلوب دونما اكتراث من قائله ، وكثير من الدموع أُذرفت بسبب كلمة ، هناك الكثير من البيوت أُخربت بسبب كلمة .
قد يكون حلم شخص في كلمة ، وقد يكون مستقبله في كلمة ، وقد يتدمر بكلمة .

اذن فالكلام أمانة ، ولا يلفظنَّ أحدنا به الا بعدما يراجعه في عقله جيدا ، أياً كان نوع هذا الكلام ، مزاحا او نقلا او نشرا أو علما او فتوى .
ان القول ثقيلٌ فاحذر كسر القلوب

قال تعالى : ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ )الحجر – 97

داوود الأسطل
فلسطين – غزة
24/12/2021

التعليقات مغلقة.