موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 660 ” الْأَقْرَع بْن حَابِس التَّمِيمِي”.. ” من لا يرحم لا يرحم ” -1

102

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 660 ” الْأَقْرَع بْن حَابِس التَّمِيمِي”.. ” من لا يرحم لا يرحم ” -1

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

تقول “قصة الإسلام”.. أنه الأقرع بن حابس بن عقال التميمي المجاشعي الدارمي.. واسمه فراس بن حابس؛ ولقب الأقرع لقرع كان به في رأسه. وهو عم الشاعر المشهور الفرزدق.. وأنه في الجاهلية كان من سادات العرب.. إذ كان من وجوه قومه بني تميم..

وهو أحد حكام العرب في الجاهلية.. إذ كان يحكم في كل موسم.. ويقال هو أول من حرَّم القمار.!
ثانيا.. في ثبوت صحبته ونصيبه من التراجم..

يقول فيه ابن حبان – في الثقات..
الْأَقْرَع بْن حَابِس التَّمِيمِي أبْصر النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقبل الْحسن بْن عَليّ فَقَالَ إِن لي عشرَة من الْوَلَد مَا قبلت أحدا مِنْهُم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من لَا يرحم لَا يرحم روى عَنهُ أَبُو هُرَيْرَةَ..
يقول فيه البغوي – في معجم الصحابة..
الأقرع بن حابس.. بن زيد مناة بن تميم.. وكان وفد على النبي صلى الله عليه وسلم..
روى موسى بن عقبة قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف يروي عن الأقرع بن حابس.. أنه نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء الحجرات.. فلم يجبه صلى الله عليه وسلم.. وهو وارد الحدوث بالجهل قبل نزول الآيات من سورة (الحجرات)..

حدثنا عبد الله.. وقال حدثنا وهيب.. حتى قال حدثنا موسى بن عقبة.. عن أبي سلمة عن الأقرع..
أنه نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء الحجرات.. أي [يا محمد] فلم يجبه فقال ثانية: [يا محمد] والله إن حمدي لزين وإن ذمي لشين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” سبحان الله ذاكم الله عز وجل”..

حدثني ابن زنجويه.. حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن يحيى بن أبي كثير قال: المؤلفة قلوبهم من بني تميم الأقرع بن حابس.. وزاد قال أبو القاسم: ولا أعلم عما روى الأقرع مسندا غير هذا..
ويقول ابن الأثير – في أسد الغابة..

هو الأقرع بْن حابس بْن عقال بْن مُحَمَّدِ بْنِ سفيان بْن مجاشع بْن دارم بْن مالك بْن حنظلة بْن مالك بْن زيد مناة بْن تميم ساقوا هذا النسب.. إلا أن ابن منده.. وأبا نعيم.. قالا: جندلة بدل حنظلة.. وهو خطأ.. والصواب حنظلة..

قدم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع عطارد بْن حاجب بْن زرارة.. والزبرقان بْن بدر.. وقيس بْن عاصم.. وغيرهم من أشراف تميم بعد فتح مكة.. وقد كان الأقرع بْن حابس التميمي.. وعيينة بْن حصن الفزاري شهدا مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتح مكة.. وحنينًا.. وحضرا الطائف..

فلما قدم وفد تميم كان معهم.. فلما قدموا المدينة قال الأقرع بْن حابس.. حين نادى: يا مُحَمَّد.. إن حمدي زين.. وَإِن ذمي شين.. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذلكم اللَّه سبحانه.. وقيل: بل الوفد كلهم نادوا بذلك.. فخرج إليهم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: ذلكم اللَّه.. فما تريدون؟..
قَالُوا: نحن ناس من تميم جئنا بشاعرنا.. وخطيبنا لنشاعرك.. ونفاخرك..
فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ما بالشعر بعثنا.. ولا بالفخار أمرنا.. ولكن هاتوا..
فقال الأقرع بْن حابس لشاب منهم: فم يا فلان.. فاذكر فضلك وقومك.. فقال: الحمد لله الذي جعلنا خير خلقه.. وآتانا أموالا نفعل فيها ما نشاء.. فنحن خير من أهل الأرض.. أكثرهم عددًا.. وأكثرهم سلاحًا.. فمن أنكر علينا قولنا.. فليأت بقول هو أحسن من قولنا.. وبفعال هو أفضل من فعالنا..
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لثابت بْن قيس بْن شماس الأنصاري.. وكان خطيب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قم فأجبه.. فقام ثابت.. فقال: الحمد لله أحمده وأستعينه.. وأومن به.. وأتوكل عليه.. وأشهد أن لا إله إلا اللَّه.. وحده لا شريك له.. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. دعا المهاجرين من بني عمه أحسن الناس وجوهًا.. وأعظم الناس أحلامًا.. فأجابوه.. والحمد لله الذي جعلنا أنصاره.. ووزراء رسوله.. وعزًا لدينه.. فنحن نقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا اللَّه.. فمن قالها منع منا نفسه وماله.. ومن أباها قاتلناه.. وكان رغمه في اللَّه تعالى هينا.. أقول قولي هذا وأستغفر اللَّه للمؤمنين والمؤمنات..
فقال الزبرقان بْن بدر لرجل منهم: يا فلان.. قم فقل أبياتًا تذكر فيها فضلك.. وفضل قومك.. فقال:
نحن الكرام فلا حي يعادلنا نحن الرءوس وفينا يقسم الربع
ونطعم الناس عند المحل كلهم من السديف إذا لم يؤنس القزع
إذا أبينا فلا يأبى لنا أحد إنا كذلك عند الفخر نرتفع
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: علي بحسان بْن ثابت.. فحضر.. وقال: قد آن لكم أن تبعثوا إِلَى هذا العود.. والعود: الجمل المسن.. فقال له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قم فأجبه.. فقال: أسمعني ما قلت..
.. نكمل غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.